"الشيطان".. دراسة تحليلية (1)
(الشيطان حقيقة)


هذه العبارة لا أخاطبُ بها العَلمانيين، بل أخاطبُ بها المؤمنين؛
ذلك أنَّ الحقائق العقديَّة لا تكون ذاتَ قيمةٍ حينما تُصبح فكرة مجرَّدة عن الاستحضار والسلوك؛
ولهذا السبب قال الرسول - صلى الله عليه وسلم -:
((لا يَزني الزاني حين يَزني وهو مؤمن))،
فالنفي ليس لاعتقاد الزاني؛ لأنَّه - لا مَحالة - مُقِرٌّ بالتوحيد حتى في هذه الحالة،
وإنَّما المنفي مُقْتضى الإيمان؛ أي: لا ينفع إيمانُه؛ إذ لا يكون ذا قيمةٍ بعد أن عجَزَ
عن منْعه من اقتراف الكبيرة.

وقد يكون هناك إيمانٌ، غير أنَّه يكون لا قيمةَ له؛
﴿ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ
أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا
﴾ [الأنعام: 158].

والشاهد من حديثنا الجزءُ الأخير من الآية؛ حيث لا يكسبُ الإنسان في إيمانه خيرًا،
وإيمانُه مجرَّد فكرة غير مُستحْضَرة في السلوك.

والشيطان صارَ من أكثر حقائق الغيب تجرُّدًا في الذِّهْن، وأكثرها بُعْدًا عن الواقع؛
ولذلك وجَبَ علينا التنبيهُ إلى الغفْلة عن استحضاره وعن ردِّ آثاره إليه.

ظاهرتان شيطانيَّتان:
بلَغَ عددُ المسلمين في العالم عام 2009 قُرابة 1,57 مليار، بحسب
ما ذكرتْه الموسوعة الحُرَّة
"ويكيبيديا"،
وهذا يَعني: أنَّ المسلمين يمثِّلون رُبعَ سُكَّان الكرة الأرضيَّة؛
وَفْقًا للتقرير الذي قدَّمتْه cnn العربيَّة في دراسة أُجْريتْ
في "واشنطن" بالولايات المتحدة الأمريكية، فنسبة الإيمان إلى الكفر - في تقديرهم -
على الكرة الأرضيَّة 1: 4، غير أنَّ هذه النسبة تُطردُ قِلَّة كلما نظرنا إلى الماضي،
وتَزيد - بحمد الله - كلَّما نظرْنا إلى المستقبل.

هذا على العموم، فإذا نقَّيْنا هذه النسبة من المبتدِعة والمنتسبين، فستصل النسبة
من 1,57 مليار إلى مليار واحدٍ فقط؛ إذ قُدِّر عددُ أهْل السُّنَّة عام 2000 بما يُعادل
مليار مسلم، حسب ما ورَدَ في: "الموسوعة المسيحيَّة العالميَّة".

وليس يَعنينا هنا دِقَّة الإحصائيَّة بقَدْر ما يَعنينا التقريبُ؛ لأنَّ الشاهد من ذِكْر ما سبَقَ
بيانُ أنَّ نسبة الإيمان إلى غيره يُمكن أنْ تكون 1: 6؛ أي: بين كلِّ سبعة أفراد
في العالم يُوجد مسلمٌ واحد على الإسلام الصحيح، بينما يوجَد 6 أفراد على خِلافه؛
دينًا أو عقيدةً.

ويُمكن الاستمرارُ في زيادة الفارِق بين الطرفين في هذه النسبة كلما قيَّدْنا دائرةَ
الإيمان الصحيحِ بشروطٍ ما،
وهذه ظاهرة غريبة؛ لأنَّ الأصلَ في النفوس الإيمان؛ يقول - تعالى -:
﴿ وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ
قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا

[الأعراف: 172].

ويقول الرسول - صلى الله عليه وسلم -:
((كلُّ مولودٍ يُولَد على الفِطرة))؛
البخاري: (1385)،
ويقول عن ربِّه - عز وجل -:
"إنِّي خلقتُ عبادي حُنفاءَ كُلَّهم"؛
مسلم، (7386)،
وهذان الحديثان يمثِّلان قاعدةً كُلِّية في بيان أنَّ الإيمانَ أصلٌ.

الأمر الذي يفسِّر لنا بجلاء لماذا يهتدي الضالُّ في موقف واحدٍ بقَرار لحْظي،
في حين يستغرقُ المهتدي شهورًا وسنواتٍ ليُضَلَّ بعد تزيين وتلبيسٍ.

ولكن حديث مسلم ردَّ السببَ المباشر في وجود ظاهرة الضلال إلى الشياطين؛
قال:"وإنَّهم أتتْهم الشياطينُ فاجْتَالتْهُم عن دينِهم"؛ فالشيطان حقيقة.

لا تستغربوا هذا الطرح؛ لأن كثيرًا من المسلمين الآن يجدُ صعوبةً عقليَّة بالغة
في ردِّ المفاسد والشرور إلى الشيطان، بينما لا يجد مثلَ هذه الصعوبة
في ردِّ ذلك إلى جاره أو زوجِه أو صاحبه،
والسببُ في ذلك هو الظاهرة التالية:

طغيان الماديَّات مَقْصِد شيطاني:
جَعْلُ الإنسانِ لا يؤمن إلا بما يرى فِكرة قديمة؛ حيث قال اليهود:
﴿ أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً ﴾ [النساء: 153]،
أرادوا تجسيدًا للإله الذي يؤمنون به.

ثم كانت الأصنام خُطوة تحريفيَّة في الخَلل العَقَدي؛ إذ جسَّدوا الصفات الإلهيَّة
في هيئة أصنام ماديَّة، فكانتْ فكرة تعدُّد الآلهة كما نراها عند الإغريق،
فهناك إلهٌ للعطاء، وآخرُ للمنْع، وإله للحِفظ، وآخرُ للعقاب...
وهكذا، وكذلك عند العرب: "اللات" لاسمه - تعالى - الله،
و"مَنَاة" لاسمه - تعالى - المنَّان، والعُزَّى لاسمه - تعالى - العزيز.

ووجْه التحريف في هذا أنَّهم يعرفون الله - تعالى -
﴿ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ
[لقمان: 25]،
ولكن أشركوا به مَظْهرًا ماديًّا؛ ولذلك قالوا:
﴿ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى


[الزمر: 3].

ثم كان آخرُ ذلك أنْ أرادوا إبْطَالَ فكرة الإله أساسًا، فضلاً عن أن يشركوا به،
وهذه دعوة الإلحاد
التي جاء بها "ماركس، ودارون"، مؤمنين بالطبيعة فقط،
وصارَ آخرُ ذلك أن يعبدَ الإنسان نفسَه،
والأمر المادي قريبٌ من ذلك عند بعض المسلمين؛ كُلَّما أغرقتْه الماديَّات زادَ بُعْدُه
عن استحضار الله - تعالى - في قلبه، والفارق بينه وبين السابقين حينئذٍ أنَّه يؤْمِن
- دونهم - بفكرة إيمانيَّة مجرَّدة، وقد يستحضرُها سلوكيًّا في المواسمِ الدينيَّة المتعاقِبة.

وقد بيَّنت التفاسيرُ أنَّ الشيطان هو المحرِّك الأوَّل لهذه الانحرافات العقديَّة الخطيرة؛
حيث كان أوَّلُ ذلك قومًا صالحين من بعد "نوح"، لَمَّا ماتوا تمثَّلَ لهم الشيطانُ فحثَّهم
أنْ يصوِّروهم ليتذكَّروهم، ثم هَلَكَ هذا الجيل، وخَلَفَه قومٌ يعظِّمونهم، وهكذا الأمرُ
حتى جعَلَهم يعبدونهم؛ "راجِعْ تفسير سورة نوح في أيِّ تفسير".

والماديَّة هي العنصرُ المضاد للعقيدة الغيبيَّة، والشيطان حريصٌ كل الحِرْص
على ألا يُسْتَحْضَر في النفوس؛ حتى لا يَحْتَرِز منه الناس؛ فأنت لن تحذَرَ وتتَّقِي؛
حتى ترى عدوَّك أولاً.

اعرفْ عدوَّك:
قال الله - تعالى -:
﴿ إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ
[فاطر: 6]،
غير أنَّه لم يكتفِ ببيان عَدائه فقط حتى بيَّنَ أنَّه مُبين؛
﴿ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا
[الإسراء: 53]،
ووصْفُ القرآنِ له بأنْه مُبين - أي: واضح - دليلٌ كافٍ على بيان عِظَم أثَره؛
لأن كلَّ شيءٍ غيبي لا يَظْهر إلا بآثارِه.

وقد فصَّل الله - تعالى - في كتابه الكلامَ عن الشيطان محذِّرًا؛ إذ جاءَ في القرآن
بلفظِ "الشيطان" في 57 موضعًا من القرآن الكريم،
وبلفظ "إبليس" في 11 آية.

وما ذلك إلا لكونه شديدَ الخطرِ على أوليائه، وإنْ كان كيدُه ضعيفًا بالنسبة لأولياء الله - تعالى -
ولكنَّ رحمة الله بالناس جميعًا وحِكْمتَه اقتضتْ كمالَ تحذيره إيَّاهم منه، وبيانَ خطورته لهم.

وفي هذه السلسلة من المقالات أريدُ أن أتتبَّعَ الشيطان وأتعقَّبه، فاضحًا منه ما اسْتُتِر،
مُبيِّنًا لك ما ورَدَ في الكتاب العزيز، والسُّنة الشريفة،
مما شأْنه أن يكشِفَ لك حقيقة الشيطان كأنَّك تراه، فإنَّ له جُندًا وأتْباعًا وعَبَدَة؛
﴿ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ
[الأحزاب: 4].