مونت كارلو الدولية - تفوقت اليابان على نفسها مرة أخرى عندما ﺳﺠﻞ ﻗﻄﺎﺭ ﻳﺎﺑﺎﻧﻲ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﺨﺎﺻﻴﺔ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﺍﻟﻤﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻲ ﺳﺮﻋﺔ قياسية جديدة ﻓﻲ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﺃﺟﺮﻱ هذا الأسبوع.


ﻭﺑﻠﻐﺖ ﺳﺮﻋﺔ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ الجديد " SCMaglev L0" 603 ﻛﻴﻠﻮﻣﺘﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ بعد 11 ثانية من انطلاقه أثناء ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﻩ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ ﻳﺎﻣﺎﻧﺎﺷﻲ، ليتفوق بذلك على أسرع قطار موجود في العالم قبل تجربة الـ "ماجليف" الأخير، والقطار صاحب الرقم القياسي السابق ياباني الصنع أيضا. وكانت أﻋﻠﻰ سجلها ﻗﺪ ﺑﻠﻐﺖ 581 ﻛﻴﻠﻮﻣﺘﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 2003. وكان القطار مكونا من سبع عربات ويحمل ركابا على متنه.

ﻭﺗﺨﻄﻂ ﺷﺮﻛﺔ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ لاﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 2027 ﻓﻲ ﺧﻂ ﻳﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﻃﻮﻛﻴﻮ ﻭﻧﺎﻏﻮﻳﺎ، ﺇﺫ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﻳﻘﻄﻊ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ ﺣﻴﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺍﻟﺒﺎﻟﻐﺔ 300 ﻛﻴﻠﻮﻣﺘﺮﺍ ﻓﻲ ﻏﻀﻮﻥ 40 ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻓﻘﻂ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺗﺴﺘﻐﺮﻕ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﺣﺎﻟﻴﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺘﻴﻦ ﻧﺤﻮ ﺳﺎﻋﺔ ﻭﻧﺼﻒ .


ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ هذه ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻻختبار، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﻟﻦ ﺗﺰﻳﺪ ﻋﻦ 500 ﻛﻴﻠﻮﻣﺘﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻋﻨﺪ دخوله في الخدمة بشكل رسمي.


ويرجع الفضل إلى سرعة القطارات العاملة بتقنية الماغليف إلى أن هذه القطارات لا تلامس سكة الحديد التي تسير فوقها، بل تطير عمليا فوق سكتها على ارتفاع 10 سم.