النتائج 1 إلى 1 من 1
الموضوع: أن غدا للناظرين قريب
- 04-08-2015, 06:17 PM #1
أن غدا للناظرين قريب
أن غدا للناظرين قريب
((مــــن أجـــــمـــــل مـــــــا قيـــل عن التوبه))
إذا ما خلوتَ الدهرَ يومًا فلا تقلْ
خلوت ولكن قل علي رقيبُ
ألم ترَ أنّ اليومَ أسرعُ ذاهبٍ
وأن غدًا للناظرين قريبُ
وقال بعضهم:
يا نفسُ توبي فإنّ الموت قد حانا
واعصي الهوى فالهوى ما زال فتانا
في كل يومٍ لنا ميت نشيعه
ننسى بمصرعه أثار موتانا
يا نفس مالي وللأموال أكنزها
خلفي وأخرج من دنياي عريانا
قد مضى الزمان وولى العمر في لعب
يكفيك ما كانا قد كان ما كانا
وقـــيل أيضــــا
يا ربنــــا أنت الغني ... أتيتك حـاملاً فقـــــــري
هذى ذنوبي كلمــا أحصيتهــا فاقت الحصــــــر
قد جئت أعدو هـــارباً من غي و من ســـــــقر
إني أنوب إليـــك خاضعـــاً و مفوضـــاً أمــــــري
يا ربي جئتك تائبـــاً من قبل المــوت و القبــــر
ظلمت نفسـي و عصـيت و ما لدي من عــــذر
يا حسرتي على ما ضاع في اللهو من عـمري
أكرمتني بالخــــــير .. و أنا بخـــلت بالشـــــكر
و بلوتني و أنا عجزت عن السلوان و الصــــــبر
فاغفـــر يا رب غفلتى يا من تكشـــــف الضـرر
أنت العلـــــيم بتوبتى و ما أخفيت في صـدري
يا رب فاقبلني.... و لا تحــرمني لذة النظـــــــر
لنور وجــــــــــهك الكـــــــــريم يا عالي القـــدر
?????????????????????????????????
وأما شروط التوبة فهي التي لا بد منها لقبول التوبة عند الله وهي:
1 ــ الإقلاع عن المعصية أي تركها فيجب على شارب الخمر أن
يترك شرب الخمر لتُقبل توبته والزاني يجب عليه أن يترك الزنا،
أما قول: أستغفر الله. وهو ما زال على شرب الخمر فليست بتوبة.
2ــ العزم على أن لا يعود لمثلها أي أن يعزم في قلبه على أن لا
يعود لمثل المعصية التي يريد أن يتوب منها، فإن عزم على ذلك
وتاب لكن نفسه غلبته بعد ذلك فعاد إلى نفس المعصية فإنه
تُكتب عليه هذه المعصية الجديدة، أما المعصية القديمة التي تاب
عنها توبة صحيحة فلا تكتب عليه من جديد.
3 ــ والندم على ما صدر منه، فقد قال عليه الصلاة والسلام:
«الندم توبة« رواه الحاكم وابن ماجه.
4 ــ وإن كانت المعصية تتعلق بحق إنسان كالضرب بغير حق،
أو أكل مال الغير ظلمًا، فلا بدّ من الخروج من هذه المظلمة إما
برد المال أو استرضاء المظلوم؛ قال النبي عليه الصلاة والسلام:
«من كان لأخيه عنده مظلمة، فليتحلله قبل أن لا يكون دينار
ولا درهم« رواه مسلم رحمه الله.
5 ــ ويشترط أن تكون التوبة قبل الغرغرة، والغرغرة هي بلوغ
الروح الحلقوم، فمن وصل إلى حدّ الغرغرة لا تقبل منه التوبة،
فإن كان على الكفر وأراد الرجوع إلى الإسلام لا يقبل منه، وإن
كان فاسقًا وأراد التوبة لا يقبل منه؛ وقد ورد في الحديث
الشريف: «إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر«
رواه الترمذي وقال حديث حسن.
ويشترط أن تكون قبل الاستئصال، فلا تقبل التوبة لمن أدركه
الغرق مثل فرعون لعنه الله
وكذلك يشترط لصحتها أن تكون قبل طلوع الشمس من مغربها،
لما صح عن النبي عليه الصلاة والسلام: «إن في المغـــرب بابًا
خلقــه الله للتوبة مسيرة عرضه سبعون عامًا لا يُغلق حتى تطلع
الشمس منه« رواه ابن حبان.
وقال عليه الصلاة والسلام: «من تاب قبل أن تطلع الشمس من
مغربها تاب الله عليه« رواه مسلم.فمن أراد الله به خيرًا رزقه
التوبة النصوح والكاملة والثبات عليها حتى الممات.
?????????????????????????
إن الله أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين فلا يقنطن المؤمن من
رحمة الله وليتُبْ إليه مهما بلغ عظم ذنوبه؛ فقد وردت قصة عن
مسلم من بني إسرائيل قتل مائة إنسان ثم سأل عالمًا: هل لي من
توبة؟ قال له: ومن يحول بينك وبين التوبة، اذهب إلى أرض كذا
فإن بها قومًا صالحين، يعبدون الله تعالى فاعبد الله معهم،
ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء، فانطلق حتى إذا نصف
الطريق أتاه الموت، فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة
العذاب. فقالت ملائكة الرحمة: جاء تائبًا مقبلاً بقلبه إلى الله
تعالى، وقالت ملائكة العذاب: إنه لم يعمل خيرًا قط، فأتاهم ملك
بصورة ءادمي فجعلوه بينهم فقال: قيسوا ما بين الأرضين فإلى
أيهما كان أدنى فهو له، فقاسوا فوجدوه أدنى إلى الأرض التي
أراد، فقبضته ملائكة الرحمة. وفي رواية في الصحيح: فكان إلى
القرية الصالحة أقرب بشبر فجعل من أهلها، وفي رواية فوجدوه
إلى هذه أقرب بشبر فغفر له.
فما أعظم التوبة وما أسعد التائبين، فكم من أناس فاسقين
فاسدين بالتوبة صاروا من الأولياء المقربين الفائزين.
جعلنا الله من التائبين الصادقين القانتين الصالحين
,’،آآآآمـــــين,’،