النتائج 1 إلى 1 من 1
الموضوع: التوكل على الله
- 02-06-2015, 08:41 PM #1
التوكل على الله
التوكل على الله
حقيقة التوكل :
قال ابن رجب : "هو صدق اعتماد القلب على الله - عز وجل - في استجلاب المصالح، ودفع المضار من أمور الدنيا والآخرة، وكِلَة الأمور كلها إليه، وتحقيق الإيمان بأنه لا يعطي ولا يَمنع، ولا يضر ولا ينفع سواه".
أهمية التوكل :
• ابن عباس : التوكل جماع الإيمان.
• سعيد بن جبير : التوكل على الله نصف الإيمان.
وسائل تحقيق التوكل :
1- اسشتعار فقر العبد وحاجته إلى الله.
2- معرفة الله - سبحانه وتعالى.
3- استشعار ضَعف المخلوقين، وأن أمورهم كلها بيد الله - سبحانه وتعالى.
4- العلم بالأسباب الطبيعية ليست أكيدة في تحقيق مسبباتها.
5- أن حصول ما ظاهره الخير ليس مقتصرًا على ذلك.
علاقة التوكل بالأسباب :
مواقف الناس من الأسباب على أربعة أقسام :
1- الالتفات إلى الأسباب بالكلية.
2- الإعراض عن الأسباب بالكلية.
3- نفي تأثير الأسباب بالكلية.
4- قيام الجوارح بالأسباب واعتماد القلب على مسبب الأسباب - سبحانه وتعالى.
ثمار التوكل :
1- تحقيق الإيمان : قال تعالى : ﴿ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴾ [المائدة: 23].
2- طُمَأنينة النفس وارتياح القلب وسكونه.
3- كفاية الله المتوكل جميع شؤونه؛ لقوله تعالى : ﴿ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ﴾ [الطلاق: 3].
4- من أقوى الأسباب في جلْب المنافع ودفع المضار.
5- يورث محبة الله تعالى للعبد؛ لقوله تعالى : ﴿ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ﴾ [آل عمران: 159].
6- يورث قوة القلب وشجاعته، وثباته وتحدِّيه للأعداء، ويورث القوة الروحية.
7- يورث الصبر والتحمل.
8- يورث النصر والتمكين.
9- يقوي العزيمة والثبات على الأمر؛ قال تعالى : ﴿ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ﴾ [آل عمران: 159]، وقال تعالى : ﴿ قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴾ [التوبة: 51]، ولحديث : (إذا وقعتم في الأمر العظيم، فقولوا : حسبنا الله ونعم الوكيل)؛ عزاه ابن كثير لابن مردويه.
10- يقي من تسلُّط الشيطان؛ قال تعالى : ﴿ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ [النحل: 99]، وفي حديث : (إذا خرج الرجل من باب بيته، كان معه ملكان موكلان به، فإذا قال : بسم الله، قالا : هُديت، فإذا قال : لا حول ولا قوة إلا بالله، قالا : وُقِيت، فإذا قال : توكَّلت على الله، قالا : كُفِيت، قال : فيلقاه قريناه، فيقولان : ماذا تريدان من رجل قد هُدي ووُقِي وكُفِي)؛ رواه الترمذي وابن ماجه، وروى أبو داود نحوه، وكذلك أحمد.
11- من أسباب دفع السحر والحسد والعين؛ قال تعالى : ﴿ وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ ﴾ [يوسف: 67].
12- يُورث الرزق.
13- يطرد داء العُجب والكِبر.
14- يطرد التطيُّر.
15- يورث الرضا بالقضاء؛ قال ابن القيم : فإنه إذا توكل حق التوكل، رضِي بما يفعله وكيلُه.
16- سبب في دخول الجنة بلا حساب ولا عذاب؛ لحديث ابن عباس في السبعين ألفًا الذين يدخلون الجنة بغير حساب؛ متفق عليه.
17- الأمل.
18- دخول الجنة بوجوه مضيئة على صفة القمر.
19- هم أول من يدخل الجنة للحديث المذكور آنفًا.
20- الثقة بالله وعدم اليأس.
21- الثبات على الحق؛ قال تعالى : ﴿ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ ﴾ [النمل: 79].
22- صدق الجهاد والإقدام على معالي الأمور.