أصبح فن اللياقة والإتيكيت عنصراً أساسياً في آداب العمل، خصوصاً ما يسمى بأصول «غداء العمل»، ما يعزز التواصل الاجتماعي والعملي لتحسين العلاقات بين العملاء وأصحاب الشركات والموظفين.


وتشير خبيرة الإتيكيت نادين ضاهر، لموقع CNN بالعربية، إلى أن التحلي بالمهنية العملية أمر ضروري للأشخاص، لبناء المجتمع الصالح، والتعرف إلى لغة التواصل الصحيحة، موضحة أن الشركات يجب أن تعمد إلى تدريب موظفيها، بناءً على دراسات أثبتت أهمية تدريب الموظفين لتحسين نسبة الإنتاجية وأسلوب التعامل فيما بينهم.
وفيما يلي، أبرز النصائح التي يمكن اتباعها في غداء العمل:
- يجب على صاحب الدعوة، حجز المطعم مسبقاً، وأن يكون لديه إلمام بتفاصيل قائمة الطعام، والميزات والخدمات الموجودة داخل المطعم، للحصول على أفضل خدمة وترحيب، أما ضمان الخدمة المميزة فهو جزء لا يتجزأ من التحضيرات التي يجب إتمامها قبل أي دعوة.
- اقتراح عدة خيارات لمطاعم لدى توجيه الدعوة إلى العميل، حتى يمكن الاختيار بينها.
-يجب الحجز باسم الشركة أو صاحب الدعوة، ووضع اسم العميل أو الضيف في خدمة الاستقبال.
- يجب الوصول قبل 15 دقيقة إلى المطعم للتأكد من الحجز، كما يمكن استقبال الضيف على مدخل المطعم، أو طلب الترحيب به من خدمة الاستقبال.
- بعد الجلوس، يجب التحدث في الأمور العامة والعائلية، لكسر الجليد وتعزيز سبل التعارف، ثم أن يُطلب من العميل اختيار الطعام من قائمة المأكولات، ولابد من الإشارة إلى ضرورة أن يطلب صاحب الدعوة عدد الأطباق ذاتها التي طلبها العميل، وبعد تناول الطبق الأساسي، يبدأ الحديث عن الأمور المهنية وتسجيل بعض الملاحظات المرتبطة بالعمل.
- يجب الامتناع عن استعمال الهاتف ووضعه بحالة صامتة، ويمكن الرد على مكالمة واحدة ضرورية فقط.
- بعد شرب القهوة، يمكن الغوص في تفاصيل العمل أكثر.
- يجب ألا تتعدى مدة الغداء أكثر من ساعة وربع الساعة تقريباً، باعتباره وقتا مخصصا للعمل، وينبغي أن توضع الحقائب تحت الطاولة أو في المكان المناسب لها وارتداء لباس رسمي خاص بغداء العمل.
- يجب على صاحب الدعوة الاتفاق مع النادل، لتوجيه فاتورة الحساب إليه، بعد الانتهاء من تناول وجبة الطعام، أو إعطائه رقم بطاقة الائتمان لدى وصوله.
- يجب عدم وضع الكثير من قطع الإكسسوار، وعدم التبرج بشكل صارخ، ووضع طلاء أظافر يتمتع بلون لائق.
- بعد انتهاء الغداء، يجب على صاحب الدعوة إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى الموظف أو العميل يذكر فيها خلاصة الاجتماع الذي دار خلال غداء العمل، ومن ثَمَّ يرسل إليه العميل رسالة شكر.