تمكنت شركة «فيسبوك» من توقيع عقدًا جديدًا مع بضع مؤسسات صحفية تنص بنوده على نشر موضوعات الصحف على شبكتها الإجتماعية وقت صدورها.


وكان «مارك زوكبرج» قد دخل في مفاوضات امتدت لشهور لتوقيع عقود مع ناشري الصحف، وهو ما تكلل بالنجاح مع عدة مؤسسات أمريكية وأوربية، من ضمنها «ناشيونال جيوجرافيك» و«نيويورك تايمز» و«إن بي سي» و«الجارديان» و«بيلد»و«شبيجيل» و«اطلنطك».
من جهته، قال «جيمس بينيت» رئيس تحرير الجريدة الأمريكية «اطلنطك» إن فقدان السيطرة على التوزيع لا يعنى عدم الوصول لعدد كبير من الأشخاص، فذلك الأتفاق سيساعد على وصول الموضوعات إلى الجمهور الذي يرتاد وسائل التواصل الإجتماعى.
وسيستخدم الناشرون «فيس بوك» لنشر روابط بين الموضوعات والصور وملخص المقالات التي ستنشر من خلال رابط تابع لفيسبوك يُسمي «انستانت ارتكالزinstantarticles».
وبحسب «بينيت»، فإن تأثير فيسبوك على مستخدمي الوسائل الرقمية في تزايد مستمر من 14% إلى 16% خلال الأشهر الماضية، وسيحتاج كل مقال ينقل على موقع «فيس بوك» 8 ثوان فهو يسمح بنقله عشر مرات أسرع.
كريس كوكس، مسؤول الإنتاج على موقع فيسبوك، يقول إن موقع التواصل الإجتماعى الأئهر لن يحب محل الصحف أو الإذاعة أو القنوات التليفزيونية، إنما يعمل بـ«تكامل» معهم كي يحصل المتابع على أفضل خدمة.