السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي أحببت أن أنقل لكم بعض الأقاويل التي نجدها متداولة كثيرا بين الناس وهي في الأصل منهي عنها

فلنبدأ بسم الله وإن اخطأت اتمنى منكم ات تصوبوا لي الخطأ ...



قول: "مات فلان شهيداً"

سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً



القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين"

سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية


قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني"

سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك

قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"

سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال



حديث اللهم قني شر أصدقائي , أما أعدائي فأنا كفيل بهم.

التحقيق:
هذا ليس بحديث , بل هو قول فاسد منتشر للأسف بين بعض المسلمين, وليس له أصل في كتب المسلمين أو سننهم , بل هو غالبا من كلام النصارى , وأرجعه بعض الكتاب إلى أصل إسباني .
وهذا القول فيه سوء أدب مع الله عز وجل , وخروج عن هدي النبي صلى الله عليه وءاله وسلم , لأنه يوحي بالاستغناء عن عون الله عز وجل في النصر على الأعداء , و الله سبحانه علمنا أن نستعينه تعالى في أمورنا كلها , فالإنسان لا يستطيع أن يرفع قشة من على الأرض إلا بإذن الله تعالى .
وكان النبي صلى الله عليه وسلم في وسط المعركة يرفع يديه الى السماء ويدعو ربه عز وجل ويستنصره حتى سقط رداؤه عن منكبيه في غزوة بدر ، فرده عليه الصديق، وقال‏:‏ حسبك يا رسول الله، ألححت على ربك‏.‏
وكان صلى الله عليه وسلم يقول في كثير من دعائه : اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها . ولا يقول : قني شر أصدقائي أما أعداتئي فأنا كفيل بهم .



وهذه عبارات وكلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء
منها ......


" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"

سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا
رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً
ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء


" الله يكفينا شر هذا الضحك"

سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله


" قول: "لا حول الله"

سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
أو يـا حول الله (الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها)



"قول بعض الناس: "الدين لب وقشور"

سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله
وفروعه وواجباته وسننه



" قول: "فلان شكله غلط"
" أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا"


سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له


" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس"

سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح
هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس أو دوار الشمس وهي الأصح.



القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير"

سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير


القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل"

سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء
– تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى


القول عن الذي مات: "ربنا افتكره.. تذكره"

سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك..
والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه


قول: "نسيتني يا فلان نساك الموت"

سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى فيكتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ"


قول: "شاءت حكمة الله كذا"

سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا


قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض"

سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه

قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا"

سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345


قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي"
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم

**

تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد"

سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء
وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله




وهذه بعض القصص التي نسمعها ثم يتبين لنا انها ليست إلا سوى اكاذيب


قصة الفتاة العمانية التي تحولت لعنزة مشوهة لانها استهترت بقراءة القرآن
الحقيقة : الصورة هي صورة عمل فني لفنانة فرنسية مجسمات لتخيلات علمية بتناسخ البشر مع الحيوانات باستخدام تقنيات الاستنساخ والتقنية الحيوية
:: حقيقة صورة الفتاة العمانية التي مسخت ::



-صورة الجني الذي قام شاب اماراتي بتصويره في كهف ومات الشاب مباشرة بعد تصويره
الحقيقة : الجني عبارة عن نحت متقن في احد الكهوف وعيونه متصلة بمفتاح كهربائي لاضاءة العينين باللون الاحمر





في الإمارات البعض قالوا ان هالمخلوق الغريب موجود في جبال راس الخيمة
:: شوفوا حقيقة الجني المزعوم ::



كذبة الهيكل البشري العملاق

تناقلت بعض مواقع الدردشة على شبكة الانترنت أخيراً، صورة مركبة تظهر هيكلاً عظمياً بشرياً عملاقاً مع تعليقات تزعم أنه اكتشف في صحراء الربع الخالي في المملكة العربية السعودية، وأنه يعود لإنسان من قوم عاد وانطلت القصة على موقع «ذي نيو نيشن ] الاخباري في بنغلاديش، والذي نشر الخبر نقلاً عن مراسلة في الرياض، تحت عنوان [ اكتشاف هيكل عظمي بشري عملاق في السعوية ]



لكن سرعان ما تكشفت حقيقة الخدعة الماكرة
التي تعرض لها الموقع
حيث تبين بعد البحث في مصدر الصورة
أنها ليست سوى صورة مركبة شارك بها صاحبها في مسابقة للتلاعب بالصور
بواسطة برنامج [ فوتوشوب ] الشهير
نظمها موقع [ وورث 1000 ]
وتبين ايضاً ان الصورة الأصلية قبل المعالجة التقطت في موقع حفريات اثرية في نيويورك
من قبل فريق في معهد كورنيل لابحاث الباليونتولوجيا
بعد العثور على هيكل عظمى لفيل [ ماموث ] عملاق أميركي من نوع [ ماستودون ]



ومن الواضح ان المتسابق البارع في فنون معالجة الصور
دمج صورة أخرى مكبرة، لهيكل عظمي بشري مكان عظام الفيل في الصورة الأصلية
لكن المقارنة بين الجزء السفلي في الصورتين توضح تماماً أن صورة الهيكل البشري العملاق مركبة


وقد ذهب موقع الكتروني يدعى [ ميوزيوم أو هوكسيز ] (متحف الصور الزائفة) الى القول
بأن الموقع الإخباري البنغالي [ ذي نيو نيشن ] وقع ضحية جماعة معادية للإسلام
ترسل مثل هذه الصور الزائفة للصحف في البلدان الإسلامية


وبالتحري عبر البحث الالكتروني
وجدت [ البيان ] موقعاً يدعى [ نيفيشنيزم ] نشر قصة مطولة عن الخبر
ساخراً من الطريقة التي تورط فيها الموقع البنغالي بنشر قصة الاكتشاف وإسنادها بإشارات من النصوص الدينية


وللإنصاف فإن الموقف البنغالي ليس وحده الذي وقع ضحية مثل هذه الصور الزائفة
ففي بريطانيا تعرضت صحيفة [ ميرور ] الشهيرة لحرج شديد
عندما نشرت العام الماضي صورة لجندي بريطاني يسيئ لأسير عراقي
وصوراً اخرى من هذا القبيل تبين انها مركبة
[ المصدر جريدة البيان الإماراتية ]



وهذه بعض الاخطاء ايضا ..

1

لما اقترف آدم الخطيئة

لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي فقال الله يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه قال يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى إسمك إلا أحب الخلق إليك فقال الله صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك .
التحقيق:
اورده الشيخ الالباني في السلسلة الضعيفة , و قال : حديث موضوع.
حديث لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم منتشر في المنتديات بعنوان :
حديث الدعاء الذي يهتز له العرش!
او باسم اخر دعاء مكتوب على باطن جناح جبريل ؟ ( ساحاول البحث عن هذا الحديث إن شاء الرحمن )




منشورة العلاج باسماء الله الحسنى: والتي خصص فيها اسم من أسماء الله لكل مرض معين وكانت طريقة العلاج:

وضع اليد اليمنى على مكان الالم وذكر التسبيح الى ما شاء الله ... وتكرر ذلك حتى باذن الله يزول الالم ... والله الشافي

الصحيح ذكر في الفتاوي التالية


صدرت فتوى بهذا الشأن من المفتي العام للمملكة وفيها نفي زعم ان لاسماء الله طاقة شفائية وهذا نصها :

إطلعت اللجنة الدائمة للبحوث و الإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام للملكة العربية السعودية فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ ( رئيس اللجنة الدائمة ) من المُستفتي الشيخ عبدالله اللحيدان مدير مركز الدعوة و الإرشاد في المنطقة الشرقية · و قد أُحيل الإستفتاء إلى اللجنة العامة لهيئة كبار العلماء .... وهذا نص الإستفتاء .. و نص ما اجابت به اللجنة الدائمة نضعه بين يدي القارئ الكريم و بين ايديكم لتكونوا على بينة من امركم خاصة فيما يتعلق بشأن العقيدة الإسلامية.

سـؤال الشــيـــخ اللحيـــــدان

يسأل الشيخ عبدالله اللحيدان اللجنة الدائمة بقوله : ارفع لسماحتكم ما وصل الي .. و يتداول حاليا بين الناس عامة و خاصة في بعض المدارس و بعض المواقع من ان ...... اسماء الله الحسنى لها طاقة شفائية كبيرة لعدد ضخم من الأمراض .. وأن لكل اسم من اسماء الله الحسنى طاقة تُحفز جهاز المناعة للعمل بكفاءة مُثلى في عضو معين بجسم الإنسان .

و يذكر مثال على نجاح ذلك (الدكتورإبراهيم كريم ) على ابنة بترديد اسماء معينة لمدة عشر دقائق و عدد كبير من المتطوعين. و يذكر ايضا ... ان نفس اسماء الجلالة التي تعالج يمكن الغستفادة منها في الوقاية ايضا . إن طاقة الشفاء تتضاعف عند تلاوة ايات الشفاء بعد ذكر التسبيح بأسماء الله الحسنى . و يطلب كذلك ناشرها من الناس التجريب و الإفادة .

عليه نأمل من سماحتكم حفظكم الله توضيح الأمر و تجليته للناس ليكونوا على هُدى من امر ربهم .


اللـجنـــة الدائمـــة تُجـــيـب

بعد دراسة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء للإستفتاء أجابت بما يلي :

قال الله تعالى ( و لله الأسماء الحسنى فادعوه بها و ذروا الذين يلحدون في اسماءه سيجزون ما كانوا يعملون ) · و قال النبي صلى الله علية و سلم : " إن لله تسعة و تسعون اسما من احصاها دخل الجنة " .. و منها اسم الله الاعظم الذي إذا دُعي به اجاب و إذا سُئل به اعطى · فاسماء الله جل و علا لا يعلم عددها إلا هو سبحانة و تعالى · و كُلها حُسنى · و يجب اثباتها و إثبات ما تدل علية من كمال الله و جلاله و عظمته · و يحرم الإلحاد فيها بنفيها أو نفي شيء منها عن الله او نفي ما تدل عليه من الكمال أو نفي ما تتضمنه من صفات الله العظيمة . و من الإلحاد في اسماء الله ما زعمه المدعي كريم سيد و تلميذه و ابنه في ورقة يوزعونها على الناس من ان اسماء الله الحسنى لها طاقة شفائية لعدد ضخم من الامراض · وأنه بواسطة اساليب القياس الدقيقة المختلفة في قياس الطاقة داخل جسم الإنسان اكتشف ان لكل اسم من اسماء الله الحسنى طاقة تحفز جهاز المناعة للعمل بكفاءة مثلى في عضو معين في جسم الإنسان · و ان الدكتور ابراهيم كريم استطاع بواسطة تطبيق قانون الرنين أن يكتشف ان مجرد ذكر اسم من اسماء الله الحسنى يؤدي الى تحسين في مسارات الطاقة الحيوية في جسم الإنسان . و قال : و المعروف ان الفراعنة أول من درس و وضع قياسات لمسارات الطاقة الحيوية بجسم الإنسان بواسطة البندول الفرعوني . ثم ذكر جملة من اسماء الله الحسنى في جدول و زعم أن لكل اسم منها فائدة للجسم او علاج لنوع من امراض الجسم · و وضح ذلك برسم لجسم الإنسان و وضع على كل عضو منها اسما من اسماء الله . و هذا العمل بـاطــــل لأنه من الإلحاد في اسماء الله و فيه إمتهـــــــــان لها . لأن المشروع في اسماء الله دعاؤه بها كما قال تعالى : ( فادعوه بها ) و كذلك اثبات ما تتضمنه من الصفات العظيمة لله .... لأن كل اسم منها يتضمن صفة لله جل جلالة ... لا يجوزأن تُستعمل في شيء من الأشياء غير الدعــــــــــــــاء بها · إلا بدليل من الشرع .
. ومن يزعم بأنها تُفيد كـذا و كـذا أو تُعالج كـذا و كـذا بدون دليل من الشرع فإنه قول على الله بلا علم. . و قد قال تعالى : ( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها و ما بطن و الإثم و البغي بغير الحق و ان تشركوا بالله مالم ينزل به سلطانا و أن تقولوا على الله مالا تعلمون ) . فالواجب اتلاف هـــــذه الورقة . و الواجب على المذكورين و غيرهم التوبة الى الله من هذا العمل و عــــــدم العـــودة إلى شيء منه مما يتعلق بالعقيدة و الاحكام الشرعية .. و بالله التوفيق