النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: وصف بديع للجنه

  1. #1
    الصورة الرمزية hadi75m
    hadi75m غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الإقامة
    مصر - الامارات
    المشاركات
    7,176

    افتراضي وصف بديع للجنه



    وصف بديع للجنة

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

    اللهم أرزقنا الجنة وما قرب منها من قول أو عمل

    وصف بديع للجنة



    فقد قال النبي : « قال الله عز وجل: أعددت لعبادي ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر. فاقرؤوا إن شئتم: { فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين } » [رواه البخاري ومسلم وغيرهما].



    قال الإمام ابن القيم رحمه الله: وكيف يقدر قدر دار غرسها الله بيده وجعلها مقرًا لأحبابه، وملأها من رحمته وكرامته ورضوانه، ووصف نعيمها بالفوز العظيم، وملكها بالملك الكبير، وأودعها جميع الخير بحذافيره، وطهرها من كل عيب وآفة ونقص.



    فإن سألت: عن أرضها وتربتها، فهي المسك والزعفران.


    وإن سألت: عن سقفها، فهو عرش الرحمن.


    وإن سألت: عن بلاطها ، فهو المسك الأذفر.


    وإن سألت: عن حصبائها، فهو اللؤلؤ والجوهر.


    وإن سألت: عن بنائها، فلبنة من فضة ولبنة من ذهب، لا من الحطب والخشب.


    وإن سألت: عن أشجارها، فما فيها شجرة إلا وساقها من ذهب.


    وإن سألت: عن ثمرها، فأمثال القلال، ألين من الزبد وأحلى من العسل.


    وإن سألت: عن ورقها، فأحسن ما يكون من رقائق الحلل.


    وإن سألت: عن أنهارها، فأنهارها من لبن لم يتغير طعمه، وأنهار من خمر لذة للشاربين، وأنهار من عسل مصفى.


    وإن سألت: عن طعامهم، ففاكهة مما يتخيرون، ولحم طير مما يشتهون.


    وإن سألت: عن شرابهم، فالتسنيم والزنجبيل والكافور.


    وإن سألت: عن آنيتهم، فآنية الذهب والفضة في صفاء القوارير.


    وإن سألت: عن سعة أبوابها، فبين المصراعين مسيرة أربعين من الأعوام، وليأتين عليها يوم وهو كظيظ من الزحام.


    وإن سألت: عن تصفيق الرياح لأشجارها، فإنها تستفز بالطرب من يسمعها.


    وإن سألت: عن ظلها ففيها شجرة واحدة يسير الراكب المجد السريع في ظلها مئة عام لا يقطعها.


    وإن سألت: عن خيامها وقبابها، فالخيمة من درة مجوفة طولها ستون ميلاً من تلك الخيام.


    وإن سألت: عن علاليها وجواسقها فهي غرف من فوقها غرف مبنية، تجري من تحتها الأنهار.


    وإن سألت: عن ارتفاعها فانظر إلى الكواكب الطاع، أو الغارب في الأفق الذي لا تكاد تناله الأبصار.


    وإن سألت: عن لباس أهلها، فهو الحرير والذهب.


    وإن سألت: عن فرشها، فبطائنها من إستبرق مفروشة في أعلى الرتب.


    وإن سألت: عن أرائكها، فهي الأسرة عليها البشخانات، وهي الحجال مزررة بأزرار الذهب، فما لها من فروج ولا خلال.


    وإن سألت: عن أسنانهم، فأبناء ثلاثة وثلاثين، على صورة آدم عليه السلام، أبي البشر.


    وإن سألت: عن وجوه أهلها وحسنهم، فعلى صورة القمر.


    وإن سألت: عن سماعهم، فغناء أزواجهم من الحور العين، وأعلى منه سماع أصوات الملائكة والنبيين، وأعلى منهما سماع خطاب رب العالمين.


    وإن سألت: عن مطاياهم التي يتزاورون عليها، فنجائب أنشأها الله مما شاء، تسير بهم حيث شاؤوا من الجنان.


    وإن سألت: عن حليهم وشارتهم، فأساور الذهب واللؤلؤ على الرؤوس ملابس التيجان.


    وإن سألت: عن غلمانهم، فولدان مخلدون، كأنهم لؤلؤ مكنون.


    وإن سألت: عن عرائسهم وأزواجهم، فهن الكواعب الأتراب، اللائي جرى في أعضائهن ماء الشباب، فللورد والتفاح ما لبسته الخدود، وللرمان ما تضمنته النهود، وللؤلؤ المنظوم ما حوته الثغور، وللدقة و اللطافة ما دارت عليه الخصور.



    تجري الشمس في محاسن وجهها إذا برزت، ويضيئ البرق من بين ثناياها إذا تبسمت، وإذا قابلت حبها فقل ما شئت في تقابل النيرين، وإذا حادثته فما ظنك في محادثة الحبيبين، وإن ضمها إليه فما ظنك بتعانق الغصنين، يرى وجهه في صحن خدها، كما يرى في المرآة التي جلاها صيقلها [الصيقل: جلاء السيوف، والمقصود هنا تشبيه وجه الحوراء بالمرآة التي جلاها ولمعها منظفها حتى بدت أنظف وأجلى ما يكون]، ويرى مخ ساقها من وراء اللحم، ولا يستره جلدها ولا عظمها ولا حللها.



    لو أطلت على الدنيا لملأت ما بين الأرض والسماء ريحًا ، ولاستنطقت أفواه الخلائق تهليلا وتكبيرًا و تسبيحًا ، ولتزخرف لها ما بين الخافقين، ولأغمضت عن غيرها كل عين، ولطمست ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم، ولآمن كل من رآها على وجه الأرض بالله الحي القيوم، ونصيفها (الخمار) على رأسها خير من الدنيا وما فيها.



    ووصاله أشهى إليها من جميع أمانيها، لا تزداد على تطاول الأحقاب إلا حسنًا وجمالا ، ولا يزداد على طول المدى إلا محبةً ووصالا ، مبرأة من الحبل (الحمل) والولادة والحيض والنفاس، مطهرة من المخاط والبصاق والبول والغائط وسائر الأدناس.



    لا يفنى شبابها ولا تبلى ثيابها، ولا يخلق ثوب جمالها، ولا يمل طيب وصالها، قد قصرت طرفها على زوجها، فلا تطمح لأحد سواه، وقصرت طرفه عليها فهي غاية أمنيته وهواه، إن نظر إليها أسرّته ، وإن أمرها أطاعته، وإن غاب عنها حفظته فهو معها في غاية الأماني والأمان.


    هذا ولم يطمثها قبله إنس ولا جان، كلما نظر إليها ملأت قلبه سرورًا ، وكلما حدثته ملأت أذنه لؤلؤا منظومًا ومنثورًا ، وإذا برزت ملأت القصر والغرفة نورًا.



    وإن سألت: عن السن، فأتراب في أعدل سن الشباب.


    وإن سألت: عن الحسن، فهل رأيت الشمس والقمر.


    وإن سألت: عن الحدق (سواد العيون) فأحسن سواد، في أصفى بياض، في أحسن حور (أي: شدة بياض العين مع قوة سوادها).


    وإن سألت: عن القدود، فهل رأيت أحسن الأغصان.


    وإن سألت: عن النهود، فهن الكواعب، نهودهن كألطف الرمان.


    وإن سألت: عن اللون، فكأنه الياقوت والمرجان.


    وإن سألت: عن حسن الخلق، فهن الخيرات الحسان، اللاتي جمع لهن بين الحسن والإحسان، فأعطين جمال الباطن والظاهر، فهن أفراح النفوس وقرة النواظر.



    وإن سألت: عن حسن العشرة، ولذة ما هنالك: فهن العروب المتحببات إلى الأزواج، بلطافة التبعل، التي تمتزج بالزوج أي امتزاج.


    فما ظنك بإمرأة إذا ضحكت بوجه زوجها أضاءة الجنة من ضحكها، وإذا انتقلت من قصر إلى قصر قلت هذه الشمس متنقل في بروج فلكها، وإذا حاضرت زوجها فياحسن تلك المحاضرة، وإن خاصرته فيالذت تلك المعانقة والمخاصرة:


    إن غنت فيا لذة الأبصار والأسماع، وإن آنست وأنفعت فياحبذا تلك المؤانسة والإمتاع، وإن قبلت فلا شيء أشهى إليه من ذلك التقبيل، وإن نولت فلا ألذ وى ألذ ولا أطيب من ذلك التنويل.


    هذا، وإن سألت: عن يوم المزيد، وزيارة العزيز الحميد، ورؤية وجهه المنزه عن التمثيل والتشبيه، كما ترى الشمس في الظهيرة والقمر ليلة البدر، كما تواتر النقل فيه عن الصادق المصدوق، وذلك موجود في الصحاح، والسنن المسانيد، ومن رواية جرير، وصهيب، وأنس، وأبي هريرة، وأبي موسى، وأبي سعيد، فاستمع يوم ينادي المنادي: يا أهل الجنة


    إن ربكم تبارك وتعالى يستزيركم فحيى على زيارته، فيقولون سمعاً وطاعة، وينهضون إلى الزيارة مبادرين، فإذا بالنجائب قد أعدت لهم، فيستوون على ظهورها مسرعين، حتى إذا انتهوا إلى الوادي الأفيح الذي جعل لهم موعداّ، وجمعوا هناك، فلم يغادر الداعي منهم أحداً، أمر الرب سبحانه وتعالى بكرسية فنصب هناك، ثم نصبت لهم منابر من نور، ومنابر من لؤلؤ، ومنابر من زبرجد، ومنابر من ذهب، ومنابر من فضة، وجلس أدناهم - وحاشاهم أن يكون بينهم دنئ - على كثبان المسك، ما يرون أصحاب الكراسي فوقهم العطايا، حتى إذا استقرت بهم مجالسهم، واطمأنت بهم أماكنهم، نادى المنادي: يا أهل الجنة سلام عليكم.


    فلا ترد هذه التحية بأحسن من قولهم: اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت ياذا الجلال والإكرام. فيتجلى لهم الرب تبارك وتعالى يضحك إليهم ويقول: يا أهل الجنة


    فيكون أول ما يسمعون من تعالى: أين عبادي الذين أطاعوني بالغيب ولم يروني، فهذا يوم المزيد. فيجتمعون على كلمة واحدة: أن قد رضينا، فارض عنا، فيقول: يا أهل الجنة إني لو لم أرض عنكم لم أسكنكم جنتي، هذا يوم المزيد، فسلوني فيجتمعون على كلمة واحدة: أرنا وجهك ننظر إليه. فيكشف الرب جل جلاله الحجب، ويتجلا لهم فيغشاهم من نوره ما لو لا أن الله سبحانه وتعالى قضى ألا يحترقوا لاحترقوا. ولا يبقى في ذلك المجلس أحد إلا حاضره ربه تعالى محاضرة، حتى إنه يقول: يا فلان، أتذكر يوم فعلت كذا وكذا، يذكره ببعض غدراته في الدنيا، فيقول: يا رب ألم تغفر لي؟ فيقول: بلى بمغفرتي بلغت منزلتك هذه. فيا لذت الأسماع بتلك المحاضرة. ويا قرة عيون الأبرار بالنظر إلى وجهه الكريم في الدار الآخرة. ويا ذلة الراجعين بالصفقة الخاسرة.


    { وجوه يومئذ ناضرة، إلى ربها ناظرة، وجوه يوم إذا باسرة، تظن أن يفعل بها فاقرة } [القيامة:22- 25].




    @ هل تريد أن تكون قريبا من الله ؟
    • قال صلى الله عليه وسلم : (( اقرب مايكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء)) مسلم .

    @ هل تريد أجر حجة ؟
    • قال صلى الله عليه وسلم : العمرة في رمضان كحجة معي . متفق عليه

    @ هل تريد بيتا في الجنة ؟



    • قال صلى الله عليه وسلم : من بنى مسجدا لله بنى الله له في الجنة مثله . مسلم

    @ هل تريد ان تنال رضى الله سبحانه وتعالى ؟
    • قال صلى الله عليه وسلم : إن الله ليرضى عن اعبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها . مسلم

    @ هل تريد ان يكتب لك اجر صيام سنة كاملة ؟
    • قال صلى الله عليه وسلم : صوم ثلاث ايام من كل شهر صوم الدهر كله . متفق عليه

    @هل تريد ان يستجاب لدعائك ؟
    • قال صلى الله عليه وسلم : الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة . ابو داوود

    @ هل تريد حسنات كالجبال ؟
    • قال صلى الله عليه وسلم : من شهد الجنازة حتى يصلي عليها فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان ، قيل وما القيرطان ، قال : مثل الجبلين العظيمين . متفق عليه

    @ هل تريد مرافقة النبي في الجنة ؟
    • قال صلى الله عليه وسلم : أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى . البخاري

    @ هل تريد اجر مجاهد في سبيل الله او صائم او قائم ؟
    • قال صلى الله عليه وسلم : الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله )) واحسبه قال : وكالقائم لا يفتر وكالصائم لا يفطر . متفق عليه

    @ هل تريد ان يضمن لم النبي صلى الله عليه وسلم الجنة بنفسه ؟
    • قال صلى الله عليه وسلم : من يضمن لي مابين لحييه ومابين رجليه اضمن له الجنة . متفق عليه

    @ هل تريد ان لا ينقطع عملك بعد الموت ؟
    • قال صلى الله عليه وسلم إذا مات الانسان انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، او علم ينتفع به او ولد صالح يدعو له . مسلم

    @ هل تريد كنزاً من كنوز الجنة ؟
    • قال صلى الله عليه وسلم : (( لا حول ولا قوة الا بالله )) . متفق عليه

    @ هل تريد اجر قيام ليلة كاملة ؟
    • قال صلى الله عليه وسلم : من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله . مسلم

    @ هل تريد ان تقرأ ثلث القرآن في دقيقة ؟
    • قال صلى الله عليه وسلم (( " قل هو الله احد " تعدل ثلث القرآن )) مسلم

    @ هل تريد ان تثقل ميزان حسناتك ؟
    • قال صلى الله عليه وسلم : (( كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان ،، سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم )) . البخاري

    @ هل تريد أن يبسط لك في رزقك ويطال في عمرك ؟
    • قال صلى الله عليه وسلم : من سره ان يبسط له في رزقه او ينسأ له في اثره فليصل رحمه . البخاري

    @ هل تريد ان يحب الله لقاءك ؟
    • قال صلى الله عليه وسلم : من احب لقاء الله احب الله لقاءه . البخاري

    @ هل تريد ان يحفظك الله ؟
    • قال صلى الله عليه وسلم (( من صلى الصبح فهو في ذمة الله )). مسلم

    @ هل تريد ان تغفر ذنوبك وان كانت كثيرة ؟
    • قال صلى الله عليه وسلم : من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر . متفق عليه

    @ هل تريد ان يُباعد بينك وبين النار سبعين خريفاً؟
    • قال صلى الله عليه وسلم : من صام يوماً في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً. البخاري

    @ هل تريد ان يصلي الله عليك ؟
    • قال صلى الله عليه وسلم : من صلي علي صلاة صلى الله عليه بها عشراً . مسلم

    @ هل تريد ان يرفعك الله ؟

    * قال صلى الله عليه وسلم : وماتواضع احد لله الا رفعه الله عز و جل )) مسلم .




    * * *


    اللهم اني اسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم واستعيذ بك من شر ما استعاذ به محمد صلى الله عليه وسلم


    اللهم ارزق مرسل و قارىء الرسالة مغفرتك بلا عذاب وجنتك بلا حساب ورؤيتك بلا حجاب

    اللهم ارزق مرسل و قارئ الرسالة زهو جنانك ، وشربه من حوض نبيك واسكنه دار تضيء بنور وجهك

    الله يكفينا شر هذا الضحك "


    سبب النهي :لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم) ، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله



    ~~~~~~~~~~~~


    " قول: "لا حول الله


    سبب النهي :هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
    النفي عياذا بالله من ذلك


    والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله


    ~~~~~~~~~~~~


    " قول بعضالناس: "الدين لب وقشور


    سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعهوواجباته وسننه


    ~~~~~~~~~~~~


    " قول: "فلان شكله غلط


    " أو: "دي مش ممكن تكونخلقة ربنا


    سبب النهي :لأن فيه سخرية علىخلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له


    ~~~~~~~~~~~~


    " تسمية نوع منالزهور: "عبَّاد الشمس


    سبب النهي :لأنجميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس


    ~~~~~~~~~~~~


    " القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير


    سبب النهي :لأن هذه الجملةتتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير


    ~~~~~~~~~~~~


    " القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل


    سبب النهي :لأن فيه اعتراض علىحكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى


    ~~~~~~~~~~~~


    " القول عن الذيمات: "ربنا افتكره


    سبب النهي :لأن فيهنسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لاينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه


    ~~~~~~~~~~~~


    " قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت


    سبب النهي :لأنهم حكموا على ملكالموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في



    "
    كتابه الحكيم : "لِكُلِّأَجَلٍ كِتَابٍ

    ~~~~~~~~~~~~


    " قول: "شاءتحكمة الله كذا


    سبب النهي :لأن الحكمةأمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا


    ~~~~~~~~~~~~


    " قول بعض المرضى: "لعنةالله على المرض


    سبب النهي :لأن اللهتعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه


    ~~~~~~~~~~~~


    " قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا


    سبب النهي :لأنه مبني على حديثموضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345


    ~~~~~~~~~~~~


    " قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي


    سبب النهي :لأناليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم


    ~~~~~~~~~~~~


    " تسمية الأحكام الشرعية : " عادات وتقاليد


    س بب النهي :لأنها توهمبأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيدباتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله


    ~~~~~~~~~~~~


    " قول: "مات فلان شهيداً


    سبب النهي :لأن الشهادةلشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه


    والأصحالدعاء له مثلا : يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً


    ~~~~~~~~~~~~


    " القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين


    سبب النهي :لأن هذه التهنئةتهنئة أهل الجاهلية


    ~~~~~~~~~~~~


    " ! قولالبعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني


    سببالنهي :لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك


    ~~~~~~~~~~~~


    " قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه


    سبب النهي :سوء أدب مع الله يتضمنإعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
    ."


    الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابهمكروه يقول: "الحمدلله رب العالمين على كل حال


    " اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه "
    سبب النهي :فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من ربالعالمين


    "

    وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء


    أهدى لك أخى هذه النصائح الهامة الغالية كى تضعها دوما أمام عيـنيك وتحاول أن تجتهد فى العمل بها كى تكون من الناجين بإذن الله تعالى :
    1. أوصيك بتقوى الله عز وجل ، فـإنه من يتق الله يجعل له من كل ضيق مخرجا ، ويرزقه من حيث لا يحتسب ويجمع عليه شمله.
    2. احفـظ الله يحـفـظك.
    3. من ترك شيئاً فى سبيل الله ، عوضه الله بأفضل منه .
    4. إنك إن تفتحه تلجه،فاجتنب أبواب المعاصى،واصبر وما صبرك إلا بالله.
    5. تعامل مع المعـاصى بحزم ، ولا تترك نفسك تهـزمك.
    6. لا ُتصـل فى مسـجد به قـبر.
    7. إياك وعقـوق الوالدين ، فـإنه من أكبر الكبـائر.
    8. لا تخلُ بامرأةٍ أجنبيةٍ عنك ، ليست من محارمك.. حتى لا يكن للشيطان عليك سبيـل، واعلم أنه "كما تدين تدان"..
    9. اجعل هوايتك فى الدنيا هى جمع الحسنات ولا تتأخر عن فعل طاعة أبدا ، كحضور الدروس العلمية مثلاً ، لأنك والله محتاج إلى كل حسنة.
    10. أوصيك بكثرة ذكر الله، فإن "مثل الذى يذكر ربه والذى لا يذكره كمثل
    الحى والميت" ،وذكر الله أيضاً زوال للهـم وعلاج للاكتئاب.
    11.اعلم جيداً أنه "ما يلفظ من قولٍ إلا لديه رقيب عتيد" ، فاجتنب الغيبة
    والنميمة والكـذب والسـب وبزاءة اللسان.
    12.الدنيا مزرعة الآخـرة ، فـما تفعله فى الدنيا تحصده فى الاخرة.
    13. تذكر الموت هادم اللذات، وتذكر القبر الذى إما أن يكون روضة من رياض الجنة، أو حفرة من حفر جهنم.
    14.من عاش على شىءٍ مـات عليه ومن مات على شىءٍ ُبعث عليه ، فتب
    إلي الله قبل فوات الأوان، فـإنك لا تعلم متى سيتـوفاك الله ؟؟
    15.أوصيك بغض البصر فإنه أفضل حـل عملى لعلاج الشهوة.
    16.أوصيك بقراءة القرآن بتدبر وخشوع..واجعل لك ِوردا يومياً منه.
    17.اعلم جيدا أن الصاحب ساحب، والرجل ُيعرف برفيقه.. فـانظر مـن تصاحب.

    18.لاتستحِ أن ُتظهر دينك معتزاً به، فهم لايستحواْ أن ُيظهرواْ المعصية




    اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب منها من قول أول عمل ونعوذ بك من النار وما قرب منها من قول أو عمل


    اللهم أغفر لنا وأرحمنا واعنا على طاعتك ما حيينا وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبة وسلم


    آخر تعديل بواسطة hadi75m ، 14-11-2006 الساعة 01:52 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية faissal
    faissal غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الإقامة
    فينا- حلب الشهباء
    المشاركات
    8,737

    افتراضي رد: وصف بديع للجنه

    الله الله ماشاء الله حبيبي محمود
    الله يكرمك ويفتح عليك

  3. #3
    الصورة الرمزية جاسر
    جاسر غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    3,180

    افتراضي رد: وصف بديع للجنه

    زاد الله في حسناتك وابدل الله سيئاتك حسنات
    اللهم اجعلنا من عبادك القليل

  4. #4
    الصورة الرمزية dgi2005
    dgi2005 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الإقامة
    MOROCCO
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: وصف بديع للجنه

    جزاك الله كل خير يا أخي و رزقنا الجنة جميعا

  5. #5
    الصورة الرمزية alhaidary
    alhaidary غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الإقامة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    66
    المشاركات
    2,632

    افتراضي رد: وصف بديع للجنه


    رزقنا الله وإياكم واسع جنته ومتعة النظر إلى وجهه الكريم

    أشكرك أخي العزيز محمود على موضوعك الثري بالمعلومات

    القيّمة ، جعلها الله في ميزان حسناتك

  6. #6
    الصورة الرمزية أسامه عبده
    أسامه عبده غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الإقامة
    جده
    العمر
    49
    المشاركات
    5,894

    افتراضي رد: وصف بديع للجنه

    .
    جزاك الله خير وبارك فيك وكتب لك الأجر المضاعف

    بصراحه موضوع مميز ودسم ومفيد جدا

المواضيع المتشابهه

  1. بديع صنع الله فى خلق الانسان
    By منهج الباحث in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 15-02-2010, 02:37 PM
  2. وصف جميل جدا للجنه
    By محمد العزب in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-06-2008, 02:39 PM
  3. تعلم كيف تخدع دماغك !!!
    By faissal in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24-03-2007, 12:18 AM
  4. تعلم كيف تخدع دماغك
    By hadi75m in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 21-04-2006, 01:00 AM
  5. تعلم كيف تخدع دماغك
    By hadi75m in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-04-2006, 05:00 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17