هناك العديد من شركات السيارات التي تروج لموديلاتها الجديدة بأنها تصلح للقيادة في الأراضي الوعرة، لكن عند السير في الأوحال أو الطرق غير الممهدة تظهر هذه الموديلات على حقيقتها، وتفشل في التغلب على العوائق والصعوبات التي تواجهها أثناء قيادتها بعيداً عن الطرق الممهدة.

ولا يوجد في الأسواق سوى عدد محدود للغاية من الموديلات المزودة بالفعل بتجهيزات مناسبة للقيادة في الأراضي الوعرة. كما يوضح الخبراء أن موديلات الكروس أوفر بصفة خاصة توحي بأنها تمتلك قدرات خاصة للقيادة في الأراضي الوعرة أكبر من الواقع الفعلي.

ويقول المتحدث الإعلامي باسم شركة فولكس فاغن ميشائيل أراند :"يدور الأمر في المقام الأول حول المظهر الخارجي للسيارة"، دون أن يُخفي حقيقة أن موديلات الكروس أوفر التي تطرحها الشركة الألمانية من سيارتها القياسية Golf Plus و Touran و Polo وظهرت أيضاً موديل كروس أوفر من السيارة Up الصغيرة، ليست مصممة في واقع الأمر للقيادة في الأراضي الوعرة. وأضاف أراند :"لن يحاول أحد على سبيل المثال الفوز بسباق «رالي داكار» باستخدام موديل الكروس أوفر CrossPolo".

وبالإضافة إلى السمات الجمالية للمظهر الخارجي فإن موديلات الكروس أوفر تتيح للسائق مزيداً من الاطمئنان عند السير على الطرق الزراعية والدروب غير الممهدة؛ لأنه غالباً ما يتم زيادة الخلوص الأرضي بها بمقدار 15 ملليمتر تقريباً.

وسائل الراحة

علاوة على ذلك، هناك بعض التغييرات الأخرى التي تتعلق في المقام الأول بالذوق ووسائل الراحة، فعلى سبيل المثال تقدم شركة فولكس فاغن، التي تتخذ من مدينة فولفسبورغ الألمانية مقراً لها، موديلاتها من فئة الكروس أوفر مجهزة بمصادم أكثر قوة وغير مطلية مع توسيع مبيت العجلات وقضبان للسقف.



ولا تقتصر التعديلات على المظهر الخارجي للسيارة فقط، بل تقدم شركة فولكس فاغن تجهيزات إضافية في مقصورة السيارة، كذلك تجهيز موديلات الكروس أوفر بألواح حماية قاع السيارة في الأمام والخلف. ونظير كل هذه التجهيزات تزيد تكلفة موديل الكروس أوفر CrossGolf حوالي 3000 دولاراً أمريكياً مقارنة بسعر السيارة Golf Plus المزودة بنفس طراز المحرك.



ويرى الخبير الألماني نيك مارغيتس مدير شركة «غاتو دايناميكس» لدراسات السوق بمدينة ليمبورغ الألمانية، أن موديلات الكروس أوفر تلعب دوراً مهماً بالنسبة لشركات السيارات والعملاء على حد سواء، ويقول :"من خلال هذه الموديلات تشير الشركات إلى نمط حياة معين، حيث إنها ترفع شعار (انطلق في حياتك بكل حرية)".



كما يكتفي كثيرٌ من العملاء بهذا المظهر المفعم بالقوة والحيوية تماماً، ولا يرغبون على الإطلاق في تجهيز سيارتهم بنظام الدفع الرباعي؛ نظراً لتكلفته الباهظة علاوة على أنه نادراً ما يتم استخدامه في الحياة اليومية.



وقد حاولت شركة رينو الفرنسية عام 2007 أن تُدلي بدلوها في فئة الكروس أوفر، من خلال طرح إصدار بخلوص أرضي مرتفع من سيارتها Scénic، والذي حمل اسم Conquest.





وعلى الرغم من أن هذه السيارة جاءت مُزودة بنظام دفع أمامي فقط، إلا أن شركة رينو روجت لسيارتها الجديدة بأنها تصلح بشكل جيد للقيادة على الطرق الزراعية والدروب المغطاة بالأحجار والحصى. ومع ذلك لم تستمر هذه السيارة أكثر من عامين ضمن باقة الموديلات القياسية وتم إتخاذ قرار بوقف إنتاجها.



كما قامت شركة داتشيا الرومانية بطرح موديل الكروس أوفر Stepway من السيارة Sandero عام 2009، وقد قدمت الشركة التابعة لمجموعة رينو الفرنسية سيارتها الجديدة نظير تكلفة تبدأ من حوالي 13 ألف و200 دولاراً أمريكياً، أي بزيادة طفيفة عن الموديل القياسي المزود بنفس طراز محرك البنزين سعة 6ر1 لتر.





وتتمتع سيارة فولكس فاغن Passat Alltrack بمزايا كثيرة فيما يتعلق بالقدرة على السير في الأراضي الوعرة، بشكل يفوق بعض موديلات الكروس أوفر الأخرى، على الرغم من أن هذه السيارة لا تزال بعيدة عن الإمكانيات التي توفرها سيارات الأراضي الوعرة الحقيقية مثل لاندروفر Defender أو تويوتا Land Cruiser أو ميتسوبيشي Pajero.





وتقدم شركة فولكس فاغن موديل الكروس أوفر من السيارة Passat بأسعار تبدأ من 44 ألف و200 دولاراً أمريكياً، مع زيادة الخلوص الأرضي بمقدار ثلاثة سنتيمترات، وتجهيزها بألواح حماية قاع السيارة في الأمام والخلف، بالإضافة إلى مجموعة وظائف القيادة في الأراضي الوعرة، مثل نظام المساعدة على نزول المنحدرات مع إضافة العديد من الوظائف لبرنامج تعزيز الاتزان الإلكتروني. ومع ذلك لا توفر الشركة الألمانية إمكانية تجهيز محرك البنزين الأساسي بنظام الدفع الرباعي.





وعلى الجانب الآخر، تقدم شركة أودي الألمانية سيارتها A6 Allroad، التي طرحتها في الأسواق مؤخراً، مزودة بنظام الدفع الرباعي بشكل قياسي. ويقول نيك مارغيتس :"عندما تقوم أودي برفع كفاءة موديلاتها العادية، فإنها تزودها بالكثير من التجهيزات"، فعلى سبيل المثال تأتي السيارة الكومبي المخصصة للسير في الأراضي الوعرة مزودة بنظام المساعدة على نزول المنحدرات وكذلك ألواح ثابتة لحماية قاع السيارة ومصنوعة من الفولاذ الفاخر، بالإضافة إلى زيادة الخلوص الأرضي بمقدار 6 سنتيمترات.



ويرى الخبير الألماني نيك مارغيتس أن الخلوص الأرضي المرتفع يعتبر شرطاً أساسياً لقيادة السيارة في الأراضي الوعرة. ومع كل هذه التجهيزات تقدم شركة أودي سيارتها A6 Allroad نظير تكلفة تبدأ من 72 ألف و148 دولاراً أمريكياً، وهو ما يزيد بوضوح عن أسعار موديل Passat المزود بتجهيزات الأراضي الوعرة.

علاوة على أن الموديلات التي تنتمي إلى فئة السيارات الرياضية متعددة الأغراض (SUV) ليس بالضرورة أن تكون مناسبة للقيادة في الأراضي الوعرة. فعلى الرغم من أن السيارات ذات الخلوص الأرضي المرتفع تتشابه بقوة مع موديلات الأراضي الوعرة الحقيقية، حتى أن سيارة بي إم دبليو X5 ومرسيدس ML تتمتع في واقع الأمر بخصائص جيدة عند السير خارج الطرق الممهدة، إلا أن الشعور بالأمان على الطريق ينتقل إلى السائق من خلال السيارات الكثيرة من حوله، حيث نادراً ما يتم استخدام مثل هذه السيارات للانطلاق في رحلات تجوب التضاريس الوعرة.

نظام اختياري

لذلك ليس من المستغرب أن يتم تقديم نظام الدفع الرباعي لكثير من موديلات (SUV) ضمن باقة التجهيزات الاختيارية، ويقول مارغتيس :"لقد اعتمدت الشركات الكورية على هذا النهج مبكراً"، حيث تتوافر مثلاً سيارة هيونداي ix35 أو موديلات كيا Sportage و Sorento مُجهزة بنظام الدفع الأمامي أو الدفع الرباعي بشكل اختياري.

وينطبق نفس القول على سيارة فولكس فاغن Tiguan أو موديل ستروين C4 Aircross ، والذي يعتبر بديل أصغر للسيارة C-Crosser. ففي هذه الموديلات يتوافر أمام العملاء بشكل اختياري إمكانية تجهيز السيارة بنظام الدفع الأمامي أو الرباعي. وأشار مارغيتس إلى أن نظام الدفع الأمامي يتميز بأنه أقل تكلفةً وأكثر توفيراً في استهلاك الوقود، وهو ما يتماشى مع روح العصر.

حتى أن شركة لاندروفر، المتخصصة في إنتاج موديلات الأراضي الوعرة الخالصة، سلكت هي الأخرى هذا الدرب الجديد الذي لم يمض على ظهوره وقتاً طويلاً، حيث تقدم الشركة البريطانية سيارتها Evoque بأسعار تبدأ من 43 ألف و738 دولاراً أمريكياً مع تجهيزها بنظام الدفع الأمامي. وتروج شركة لاندروفر لهذا الموديل باعتباره أكثر الموديلات توفيراً في الوقود بالإضافة إلى أنه أصغر سيارة في تاريخ الشركة البريطانية.



سيارة عصرية

ويبدو الموديل Evoque بمظهر السيارات العصرية أكثر من كونه موديل مخصص للأراضي الوعرة، حتى أنه تم طرحه في الأسواق قريباً كسيارة كوبيه. وتم زيادة تكلفة هذ الموديل حوالي 1300 دولاراً أمريكياً نظير التخلي عن اثنين من الأبواب وخفض مستوى ارتفاع السيارة بمقدار ثلاث سنتيمترات.