كشفت دراسة علمية واسعة النطاق، نتائج مثيرة حول سن الشيخوخة، حيث أكدت أن تحدى العقل فى وقت مبكر مع التعليم وتحفيز العمل، وبعد ذلك فى الحياة مع القراءة، والتنشئة الاجتماعية واستخدام الكمبيوتر، قد تساعد على الحفاظ على التفكير بشكل واضح فى سن الشيخوخة.

قال المؤلف الرئيسى براشانتى فيمورى، وهو طبيب أشعة فى مستشفى مايو كلينيك ومؤسسة فى روتشستر بولاية مينيسوتا، إنه فى وقت لاحق فى الحياة كانت عوامل فى الحياة فى وقت سابق، بما فى ذلك التعليم والعمل، والتحفيز الذهنى على حد سواء مهم جدا.

وعلى الرغم من أن التعليم والعمل على ما يبدو أكثر أهمية بشكل عام، فإن الحاصلين على تعليم أقل فى وقت مبكر من الحياة شهدوا أكبر فائدة من التحفيز الذهنى فى الحياة فى وقت لاحق.

وأوضح فيمورى أنه يمكن تحفيز الأنشطة تشمل القراءة، حل الكلمات المتقاطعة، ولعب الجسر، اللوحة، مع فئة فى كلية المجتمع، العزف على آلة موسيقية، أو حتى لعب ألعاب الفيديو
وأضاف فيمورى أنه بالنسبة للأشخاص ذوى التعليم المنخفض، إذا كنت قادرا على مساعدتهم من خلال توفير أنشطة تحفيز عقليا فى وقت لاحق فى الحياة، فإن هذا يمكن أن يؤخر التدهور المعرفى لمدة ثلاث سنوات، والذى هو فى الحقيقة عدد كبير.

وقد نشرت نتائج الدراسة عبر الموقع الإلكترونى لمجلة “JAMA” الطبية، وذلك فى الثالث والعشرون من شهر يونيو الجارى.