النتائج 1 إلى 1 من 1
الموضوع: مُصطلحات هامّة في عالم التصوير
- 21-06-2014, 12:07 PM #1
مُصطلحات هامّة في عالم التصوير
التصوير التقليدي يعتمد على مواد كيميائية حسّاسة للضوء تقوم بتسجيل الضوء الساقط عليها، ولكن في القرن الواحد والعشرين أصبح العالم يعتمد على الكاميرات الرقمية والتي تستخدم أدوات استشعار إلكترونية تقوم بنفس المُهمة ولكن بكفاءة أعلى وخيارات أكثر. كما هو شائع فالكاميرا الجيدة لا تكفي لوحدها لالتقاط صوراً جيّدة وإنما تحتاج مُصوّر ماهر وفي السطور التالية سنذكر بشيء من البساطة أهم المُصطلحات أو الخصائص الخاصّة بالكاميرا والتي يجب على كل مُصور مُحترف أو هاوٍ أن يعرفها.
فتحة الكاميرا – Aperture/F-Stop
يعتمد التصوير كُلياً على الضوء لذا فهذه الخاصيّة تُعد من أهم العوامل وبالتالي فاختيار قيمة مناسبة لها يُعد من العوامل المؤثرة على جودة الصورة. من الصعب وضع معايير محددة لمقياس فتحة الكاميرا لأنها في الحقيقة تعتمد على أشياء أخرى مثل نوع العدسة، فالشيء الذي تقوم بتصويره وسرعة الغالق والتي سنتحدث عنها بعد قليل.
تلعب هذه الخاصيّة دوراً هاماً أيضاً في التأثير على عُمق الصورة أو المجال والذي سنتحدث عنه بعد قليل أيضاً ولكن يكفيك أن تعرف حالياً أنه كلما زاد حجم فتحة الكاميرا “أي قيمة أقل لـ f/stop” ستحصل على عُمق ضيّق أو صغير للمجال والعكس صحيح.
سرعة الغالق – Shutter Speed
ترك الغالق فترة أطول لا يؤثر فقط على كمية الضوء ولكنه أيضاً يسبب التأثير الضبابي “Blur”، خلال الفترة التي يبقى فيها الغالق مفتوحاً يصطدم الضوء بالعدسة وفي حالة تحرك أي شيء أمام الكاميرا أو حتى الكاميرا نفسها فسيظهر ذلك بتأثير ضبابي في الصورة وهو ما يمكنكم رؤيته في الصورة التالية:
ISO Number
في المقابل مع ازدياد هذه القيمة ستصبح الصورة حُبيبية أكثر أو مشوشة لذلك فالأمر يتطلب مُصور محترف لالتقاط صوراً عالية الجودة في ظل ظروف الإضاءة العاديّة وبأقلّ قيمة ممكنة للـ ISO.
التعريض – Exposure
الطريقة الأمثل للحصول على صور احترافية هي الموازنة بين تلك العوامل الثلاث، ولكن السؤال هو كيف؟ هناك طريقة تعرف باسم bracketing والتي تعتمد في الكاميرات العادية على ضبط تلك العوامل الثلاث على قيمة معينة ثم التقاط الصورة وتكرار الأمر مرتين إضافيتين إحداهما بقيمة أكبر من الأولى والأخرى بقيمة أصغر ثم مقارنة الصور الثلاث لمعرفة أفضل قيمة يمكنك ضبط الكاميرا عليها. في الكاميرات الرقمية الأمر أسهل بكثير فهذا النظام موجود في إعدادات الكاميرا قم باختياره وستلتقط الكاميرا ثلاث صور بثلاث قيم مختلفة لتحدد بنفسك القيمة الأفضل.
الفلاش – Flash
بالنسبة للمصورين المحترفين فيمكنهم فعل أكثر من ذلك خاصة أن الفلاش في الكاميرات الاحترافية وحدة منفصلة فيمكنهم مثلاً استخدام سطح عاكس للفلاش.
عُمق المجال – Depth Of Field
يتأثر عُمق المجال أيضاً بالمسافة البؤرية “focal distance” والتي تعتمد على نوع العدسة المستخدمة وبُعد الكاميرا عن المنظر، فكلما اقتربت الكاميرا من المنظر ستحصل على مجال أضيق والعكس صحيح وهناك حسابات أخرى للتأثير على عُمق المجال تعتمد على ما يُسمّى بـ Circle of Confusion وهو أمر يتعدى حدود البساطة في مقالنا هذا.
التركيز – Focus
بعض الكاميرات الرقمية الحديثة مرتفعة السعر تتميّز بخاصية التركيز التلقائي المستمر والتي يمكنها أن تتبع أي عنصر متحرك وتُبقيه داخل نطاق التركيز.
العدسة – Lens
أحد أهم العوامل المتعلقة بالعدسة هو طول التركيز “Focal Length” والذي يعتمد على طول العدسة نفسها، عدسة بطول 50 ملليمتر تُعدُ من العدسات المتوسطة التي يمكنها التقاط مناظر على بُعد 20 متراً من الكاميرا بينما عدسات أخرى بأطوال تصل إلى مئات الملليمترات تُسمّى Telephoto يمكنها التقاط مناظر أبعد بكثير.
عند استخدام خاصيّة التقريب في الكاميرا عن طريق العدسات فأنت في الواقع تقوم بتغيير قيمة طول التركيز التي ذكرتها وتذكر دائماً أن هذا التقريب أفضل من التقريب الرقمي والذي يقوم بتكبير الصورة ليس أكثر فتظهر بجودة منخفضة.
توازن اللون الأبيض – White balance
ضبط قيمة توازن اللوّن الأبيض في الكاميرا يساعد الكاميرا على إدراك ذلك وملاحظة اللوّن الأبيض بدرجات متفاوتة، يمكنك ضبط هذه القيمة يدوياً أو يمكنك الاعتماد على خاصيّة الضبط التلقائية في الكاميرا عن طريق وضع أي شيء باللون الأبيض أمامها وتركها تقوم بالباقي.
التقريب – Zoom