أعلن الممثل التجاري الأمريكي تحقيق فوز كبير على الصين بصدور قرار من منظمة التجارة العالمية ضد الرسوم التي تفرضها الصين على السيارات المصنعة في الولايات المتحدة ويتم تصديرها للصين.
وقال ميشيل فرومان الممثل التجاري الأمريكي إن القرار يؤكد أن ادعاءات واشنطن بأن الرسوم التي تفرضها الصين على السيارات المصنعة في الولايات المتحدة بنسبة 21.5% تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية حقيقية.
وأضاف في بيان صحفي إن لجنة منظمة التجارة العالمية وافقت على أن رسوم الإغراق ورسوم التعويض التي فرضتها الصين على السيارات المصنعة في أمريكا تنتهك عدد كبير من قواعد التجارة الدولية.
وقالت النائبة الأمريكية ساندي ليفين من ولاية ميشجان في المؤتمر الصحفي إن حكم منظمة التجارة العالمية، أكد ما نعرفه منذ وقت طويل وهو أن حالات رسوم الإغراق ورسوم التعويض التي فرضتها الصين على صادرات السيارات الأمريكية كانت بلا أساس.
وأضافت ليفين أنه أمر مضحك بالنسبة للصين التى تعد أكبر دولة تمارس الإغراق في العالم أن تدعي أن صادرات السيارات الأمريكية كانت تباع في الصين بأقل من تكلفتها الفعلية، برغم أن هذا غير صحيح تماماً.
وقالت ليفين ان هذه قضية مهمة وهذا انتصار مهم لصناعة السيارات الأمريكية.
ولم ترد السفارة الصينية في واشنطن على محاولات الحصول على تعليق منها.
وكانت الصين قد فرضت رسوم إغراق تصل إلى 21.5 % على السيارات المستوردة من الولايات المتحدة في ديسمبر 2011 وانتهت في ديسمبر الماضي. وفي يوليو 2012 قدمت الولايات المتحدة شكوى ضد هذه الرسوم إلى منظمة التجارة العالمية.
من ناحيته قال فرومان أن هذه ثالث مرة تفوز الولايات المتحدة بنزاع تجاري ضد استخدام الصين للرسوم غير المبررة أمام منظمة التجارة العالمية، وفي كل مرة تعلن لجنة خبراء منظمة التجارة العالمية أن الصين ليس لديها أي أساس لكي تفرض رسوم على السلع الأمريكية.
وكانت المرتان السابقتان تتعلقان بالرسوم الصينية على منتجات الصلب المتخصصة ومنتجات لحوم الدواجن الأمريكية.
يذكر أن صادرات السيارات الأمريكية خلال العام الماضي بلغت 65 مليار دولار منها 8.5 مليار دولار إلى الصين.
كانت الولايات المتحدة قد تقدمت بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية لصالح 9 شركات سيارات تمتلك مصانع في الولايات المتحدة. وتشمل 3 شركات أمريكية وهي جنرال موتورز وفورد وكرايسلر، الى جانب شركات غير أمريكية مثل BMWالألمانية وهوندا اليابانية وتويوتا اليابانية ومرسيدس الألمانية.
يذكر أن الرسوم الصينية تطبق على السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي (SUV) وغيرها من السيارات الكبيرة التي يتم تصنيعها في 9 ولايات أمريكية.
وقال مسئول رفيع المستوى في مكتب الممثل التجاري الأمريكي إن الرسوم الصينية انتهت بالفعل، لكن قرار المنظمة لا يشمل فرض أي غرامات على الصين نتيجة تطبيق هذه الرسوم في السنوات الماضية.