النتائج 1 إلى 1 من 1
- 20-05-2014, 09:39 AM #1
أشياء يمارسها الناجحون فى عطلتهم الأسبوعية
يرى الخبراء أن نجاحك فى العمل لا يرتبط فقط بكيفية أدائك للعمل ومدى اجتهادك فيه فحسب، بل يعتمد كذلك على الشكل الذى تقضى به عطلتك الأسبوعية والأنشطة التى تمارسها خلالها.
ويقول "مايكل كير" المحاضر فى إدارة البيزنس ومؤلف واحدا من أكثر الكتب مبيعًا حول تحويل مكان العمل إلى مكان ملهم "الأشخاص الناجحون دائمًا ما يميلون إلى التمسك بروتين عام حتى فى يوم عطلتهم الأسبوعية"، ونقلت صحيفة "بيزنيس إنسايدر" عن "كير" 9 أشياء يفعلها الأشخاص الناجحون دائمًا فى اليوم الذى يسبق عطلتهم وفى يوم العطلة نفسه، تعرف عليها..
1 ـ رصد إنجازاتهم خلال الأسبوع:
يقول "كير" إن الأشخاص الناجحين يميلون دائمًا إلى التركيز على إنجازاتهم وتحديد مدى التقدم الذى أحرزوه نحو أهدافهم، حتى لو كانت انتصارات صغيرة، لأن ذلك يعزز مستويات السعادة لديهم، كما يمنحهم الطاقة اللازمة لمواصلة العمل، وليس هناك وقت أنسب لعمل ذلك من عطلة نهاية الأسبوع.
2 تحديد أولويات الأسبوع التالى:
النظام والتخطيط أهم ما يميز الأشخاص الناجحين، لذا يستغرقون وقتًا طويلاً فى يوم عطلتهم فى التفكير فى حياتهم المهنية والشخصية، وتحديد الأولويات الرئيسية التى يريدون إنجازها خلال الأسبوع المقبل، مما يوفر لهم الكثير من الوقت طوال الأسبوع ويجعل حياتهم منظمة وواضحة.
3 وضع جدول زمنى للأسبوع التالى:
خطوة تحديد الأولويات لا تكتمل من دون وضع جدول زمنى لتنفيذ هذه الأولويات، لأن ذلك يوفر الوقت ويجعلك أكثر استرخاءً مهما كانت مسئولياتك ومهامك كثيرة ومتعددة.
4 خلق وقت للفراغ:
الأشخاص الناجحون يمكن أن يقعوا بسهولة فى فخ إدمان العمل، ويغفلوا عن ذلك طويلاً فلا يفيقون إلا بعد أن يجدوا أن حياتهم سرقت منهم وبالتالى تبدأ كفاءتهم الإنتاجية تقل، لذا الشخص الناجح جدًا يدرك أنه يجب خلق وقت للفراغ ويوازن بين العمل والحياة الشخصية والراحة، ويدرك تمامًا أنه فى حاجة إلى بعض وقت الفراغ.
5 تنظيم أوراق العمل والأغراض الشخصية:
سيكون من المفيد لك أن تنفق من 15 إلى 35 دقيقة فقط كل أسبوع على تنظيف وتنظيم ملفاتك الورقية، والإلكترونية، وتنظيم بريدك الإلكترونى، ففضلاً عن فائدة هذه الخطوة فى تنظيم أغراضك وتسهيل الوصول إليها بسرعة، يقول "كير" إن لهذه الخطوة فوائد علاجية كذلك، فهى تساعد على إزالة الفوضى النفسية كذلك، ويشعرك مع بداية الأسبوع بالتجديد والانتعاش.
6 تحديد وسائل الاتصال المتاحة فى العطلة:
من القواعد الأساسية للأشخاص الناجحين أن يحددوا لموظفيهم وزملائهم فى العمل وسائل الاتصال التى يسمح لهم بالتواصل معهم من خلالها خلال العطلة، فيخبرونهم ما إذا كان يخططوا للرد على الهاتف أم رسائل البريد الإلكترونى أو الرسائل الصوتية أو لا، إضافة إلى تحديد الأوقات التى يسمح لهم بالاتصال فيها.
7 وضع خطط لعطلة نهاية الأسبوع:
أحيانًا تفاجأ بأن يوم العطلة انتهى دون أن تقضيه بالشكل الذى تحبه أو دون أن تشعر بالتغيير وشحن الطاقة، وتكتشف بعد فوات الأوان أنك لم تحضر الفيلم الذى خططت طويلاً لمشاهدته أو لم تقض الوقت الكافى مع أطفالك فى الحديقة وما إلى ذلك، لذا من المفيد جدًا أن تخطط ليلة العطلة أو صباحها لكيفية قضاء هذا اليوم، وتتحقق من الطقس والأحداث المتوقعة كى لا تفسد خططك فجأة وتصاب بالإحباط، وهذا لا يعنى التخطيط لكل دقيقة ولكن على الأقل تحديد الخطوط العريضة ليومك.
8 ممارسة أنشطة متنوعة:
بعض الناجحين يجدون متعتهم فى طقوس معينة تساعدهم على خلق فجوة بين ساعات العمل الأسبوعية الكثيرة وعطلة نهاية الأسبوع، وقد يكون ذلك من خلال الخروج مع الأصدقاء أو حفل كوكتيل، أو ساعة من العمل التطوعى أو ممارسة الرياضة المفضلة، ويشير "كير" إلى أن هذا يكون بمثابة مكافأة الوصول إلى نهاية الأسبوع وشىء يجدد الطاقة ويساعد على تصفية الذهن.
9 تخصيص وقت لشكر الآخرين على إنجازاتهم وعملهم:
يقول "كير" إن واحدًا من أبرز أسرار القادة الناجحين فى إدارة الموظفين هى تخصيص بعض الوقت من عطلتهم الأسبوعية للاتصال بالأشخاص الذين يعملون معهم لشكرهم على العمل الذى يقومون به خلال الأسبوع، مما يمنح الموظفين شعورًا بالتقدير والسعادة ويجعلونهم أكثر استرخاءً وهو ما ينعكس بالتالى على نجاح العمل، وعلى المدراء بالتبعية.