النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    5,377

    افتراضي الإيمان بالقضاء والقدر عند حلول المصائب .


    الإيمان بالقضاء والقدر عند حلول المصائب .


    عرف لنا نبينا الكريم صلى الله عليه و سلم معنى الإيمان من خلال الحديث المشهور مع جبريل عليه السلام عندما سأله عن الإيمان فقال له :
    ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ) .

    و في حديث أخر قال صلى الله عليه وسلم :
    (لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره من الله ، وحتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه ) .

    و القران الكريم و سنة نبينا محمد عليه السلام خير مرشد و مدل على الإيمان بالقضاء و القدر فالإيمان بالقضاء و القدر فيه حكمة عظيمة من الله عز وجل لا نعلم منها إلا بعضها و نجهل جلها .
    فما تصيبنا من مصيبة إلا بأذن الله وان نكبات الأيام و السنين إنما هي من تقدير الله .
    فإذا أصيب المؤمن فعليه إن يتبت إيمانه بالرجوع إلي الله و يتق بان القضاء و القدر من تدابير الله على خلقه و حكمته في تسيير الكون و إن يدارك و يعلم إن : ــــ

    1 - الله شمل علمه كل شي ( بسرائر الغائب و شواهد الظاهر والمستتر و إن الله لا تخفى عليه خافية في الأرض و لا في السماء ولا في الظلمات و لا في النور و يقدر و يقضي في خلقه كما يشاء ) .

    2 - أنه لا يحدث شيء في هذا الكون من خير أو شر إلا بإرادته ومشيئته ، ولا يقع أي أمر إلا بإذنه سبحانه .

    3 - أن ما قدر في هذا الكون لحكمة نعلمها وقد لا نعلمها والله سبحانه و تعالى يقدر الأقدار ويخلق الخلق لحكمة فهو سبحانه منزه عن العبث و اللهو واللعب فكما قال جل جلاله ( و ما خلقنا السماء والأرض وما بينها لاعبين ) سورة الانبياء الاية (16).

    4 - أن الله سبحانه لا يقدر شراً محضاً ليس فيه خير لخلقه بل كل ما قدره فيه الخير وإن ظهر لنا أنه شر فإن من وراءه الخير كله لدنيانا أو لا خرنا .

    5 - أن الله سبحانه يفعل في خلقه وملكه ما يشاء وهو لا يُسئل سبحانه عما يفعل وهم يسألون .

    6 - الاعتقاد الجازم الذي لا يخالطه شك ولا يمازجه ريب بأنه سبحانه الحكم العدل الذي حرم الظلم على نفسه وجعله محرم بين خلقه .

    7 - أن الله سبحانه رحيم بالمؤمنين بل هو أرحم بهم من أمهاتهم وآباءهم ومن رحمته ما يقدر في الكون وهو قد كتب على نفسه الرحمة وأن رحمته سبقت غضبه سبحانه .

    8 - أن كل شي مخلوق فالعباد وأعمالهم كلها مخلوقة لله جل وعلى فقال سبحانه : ( وخلق كل شيء فقدره تقديراً ) الاية.

    9 - أن الأقدار والأيام دول وأن دوام الحال من المحال ، فالله قد قضى وقدر في الكون أن أقداره ماضيه على المؤمن والكافر والبر والفاجر وأن التدافع بين الخير والشر سنة ماضية وحكمة قاضية فقال سبحانه ( وتلك الأيام نداولها بين الناس ) الاية.

    10 - الصبر على أقدار الله مما أمرنا الله به وأوجبه علينا وهو سر الهداية والفلاح فقد قال جل وعلى : (يا أيها الذين آمنوا اصبروا و صابروا ورابطوا واتقوا لعلكم تفلحون )الاية .

    وللقضاء والقدر اربع مراتب وهي : ـــــــــــــــ

    الأولى : العلم بجميع خلقه .

    وهو الإيمان بعلم الله في خلقه ، فهو عالم بكل شيء. و ان علمه بجميع خلقه قبل إن يخلقهم و يعلم ما تكون عليه أحوالهم كلها من سرها و علانيتها .

    الثانية : كتابة مقادير الخلق .

    الإيمان بأنّ الله تعالى كتب مقادير خلقه فى اللوح المحفوظ و لم يفرِّط في الكتاب من شيء .


    الثالثة : المشيئة الشاملة على خلقه .

    مشيئة الله نافذة و قدرته شاملة على كل شئ فما شاء الله تعالى يكون فهو كائن وما لم يشأ يزيله فهو زائل بكلمة .

    الرابعة : الإيجاد و خلق الخلائق .

    الإيمان بأنّ الله تعالى اوجد الموجودات وخالق المخلوقات فهو خالق كل شيء ولا خالق غيره ولا ربّ سواه .


    أنواع أقدار الله و قضائه بالعباد

    قسم العلماء الأقدار التي تحيط بالعبد إلى ثلاثة أنواع وهي : ـ

    1 - نوع لا قدرة للعباد على دفعه أو رده .

    ويدخل ذلك في نواميس الكون وقوانين الوجود، وما يجري على العبد من مصائب وما يتعلق بالرزق والأجل والصورة التي عليها .

    2 - نوع لا قدرة للعبد على إلغائه ولكن يمكن تخفيف حدته .

    ويدخل في ذلك الغرائز والصحبة، والبيئة فالصحبة لا بد منها فالإنسان مدني بطبعه .

    3 - نوع للعبد القدرة على دفعه ورده .

    فهي أقدار متصلة بالأعمال الاختيارية والتكاليف الشرعية و يتعلق بها ثواب وعقاب و يدخل في قدرة المؤمن بان يفعل اؤ لا يفعل .


    وللمؤمن بقضاء الله وقدره صفات يتصف بها وهي : ــــــ

    ـ الإيمان بالله وأسمائه وصفاته و إن الله سبحانه منزه و لا شيء مثله .

    ـ الإيمان بأن الله تعالى موصوف بالكمال في أسمائه وصفاته .

    ـ يبدل المؤمن الجهد و يشد الهمم و يحرص على ما ينفع و يبعد التكاسل والتواني في العمل فحرص المؤمن على ما ينفعه و ينفع خلق الله هو عبادة لله سبحانه .

    ـ الاستعانة بالله على ما ينفع فانه لا يتم إلا بمعونته وتوفيقه وتسديده سبحانه .

    ـ التغلب على العجز و الكسل لأن العجز ينافي الحرص والاستعانة .

    ـ التعلق بالله فإن غلبه أمر فعليه أن يعلق نظره بالله و يسند الأمر إليه و يطمئن إلى مشيئة النافذة وقدرته الغالبة .


    الإيمان بالقضاء والقدر له ثمرات و من أهمها : ـــــــ

    ـ الشعور بالقوة المستمدة من الله عز وجل .

    ـ العزة: فالمؤمن عزيز بإيمانه بالله وقدره فلا يذل لأحد إلا لله سبحانه .

    ـ الرضا والاطمئنان لعدل الله وحكمته ورحمته .

    ـ التماسك وعدم الانهيار عند المصيبة أو الحدث الجلل .

    ـ اليقين بتصديق قول الله ان العاقبة للمتقين .

    اللهم نسألك الطف بنا عند المصيبة و نسألك التبات و اليقين .


    اللهم ان كان هذا صواب فمن عندك و ان كان خطاء فمن نفسي و الشيطان .


    نفعنا الله و إياكم من فيض علمه .



  2. #2
    الصورة الرمزية احمد ابراهيم
    احمد ابراهيم غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    8,385

    افتراضي

    جزاك الله خيرااا


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17