كشفت اليوم هيونداي رسمياً عن الجيل الجديد من سوناتا, والذي سيتم اطلاقه اولاً في كوريا الجنوبية ثم الى الأسواق الأخرى في النصف الثاني من هذا العام.



اثناء تطوير هيونداي سوناتا 2015, طمحت هيونداي ان تكون السيارة فاخرة وبأفضل مستوى في السيارات السيدان متوسطة الحجم. كما نرى من الصور, حصلت السيارة على نفس هوية الشركة الجديدة Fluidic Sculpture 2.0 التي رأيناها اولاً في جينيسيس الجديدة كلياً. المصابيح الجديدة بتقنية الـ LED النهارية, والشبك الأمامي الكبير والخطوط الجانبية هي ماجعلت السيارة فعلاً تبدو فاخرة على سابقتها. واصبحت تبدو حديثة اكثر وذو صلة بعصرنا الحالي بفضل المصابيح الخلفية العصرية.



وتقول هيونداي في بيانها ان فكرة تصميم سوناتا الجديدة كلياً تتركّز على مفهوم “القوة الداخلية”. هذا يعني “جماليات مطوّرة وثقة الكمالية”. فتصميم السيارة الفاخر, وموادها عالية الجودة تعطي السائق شعوراً لا تجده الا في فئات السيارات الأعلى من سوناتا.



وبالخارجية الجديدة, اتت القاعدة الجديدة ايضاً. فقد عملت هيونداي على تصميم جديد ومطوّر من قاعدة عجلاتها السابقة كي توفّر قيادة مريحة وفاخرة في سوناتا 2015. وهذا بفضل اداء نظام التعليق المحسّن, والقوة العامّة للهيكل. نتج عن هذا التعديل زيادة بنسبة 41% في القوة الإلتوائية, و زيادة 35% في القوة المنحنية. قاعدة العجلات الجديدة جعلت الجيل الجديد اطول بـ 35 ملم, واعرض بـ 30 ملم من الجيل السابق.



بفضل الزيادة في طول القاعدة اصبحت الداخلية اوسع لتستقبل المزيد من التقنيات وانظمة الترفيه والراحة. تعيد تذكرينا هيونداي بأن الداخلية ايضاً تعطي السائق شعور فاخر مثل القادم من سيارات اعلى من سوناتا, والشكر يعود للداخلية الجديدة التي تركّز على السائق, والبساطة, والسلامة, والبداهية والجودة العالية. واثناء التطوير السيارة, كانت الأولوية للتقليل من الضوضاء الخارجية والإهتزازات.



كما نرى من الصور القليلة التي نشرتها الشركة, حصلت الداخلية على تصميم جديد كلياً ومواد ذات جودة عالية من الجلد والمعدن. وحصلت كذلك على لوحة كونسول بشاشة لمس جديدة LCD بمقاس 3.8 او 8.0 انش, وعجلة قيادة تم تطويرها بحرص كي تكون مريحة لقبضة اليد وبتحكّم افضل. ولراحة المستخدم, تم تزويد السيارة بنظام يلتقط المفتاح الذكي اذا كان بجانب الصندوق الخلفي لأكثر من 3 ثواني ليفتحه اتوماتيكياً, ويمكن للمستخدم ان يلغي هذه الميزة.



لأن اطلاقها قريب في كوريا الجنوبية, لم تكشف الشركة سوى عن المحركات التي ستتوفر بها هناك. ولكن اكدّت انها ستأتي الى الأسواق الأخرى بمحركات GDi و MPi مثل الجيل الحالي. اما كوريا, فسيحصلون على المحركات التالية:



محرك CVVL سعة 2.0 لتر بقوة 168 حصان.

محرك GDi تيربو سعة 2.4 لتر بقوة 139 حصان.

محرك LPi سعة 2.0 لتر بقوة 151 حصان.

تنتقل القوة الى الإطارات الأمامية عبر ناقل حركة من 6 سرعات يدوية او اوتوماتيكية.



اما بالنسبة للسلامة, فقد اصبحت افضل بسبب صلابة السيارة الزائدة مثلما ذكرنا مسبقاً. فقد استخدمت هيونداي الفولاذ الصلب المتقدّم AHSS في 51% من السيارة, هذا يشكّل زيادة بنسبة 30% على الجيل السابق.



وعلى صلابة الهيكل, تحصل هيونداي سوناتا الجديدة كلياً على تقنيات حديثة للسلامة. مثل اكياس الهواء الجديدة عند ركب السائق, واكياس هوائية جانبية منفصلة. ومثبّت السرعة الذكي ASCC, والذي يستخدم رادارات لقياس المسافة بينه وبين السيارة في الأمام لإبقاءها بعيدة بمسافة معيّنة, مع تشغيل المكابح الإلتكرونية عند الحاجة. وتم تزويد سوناتا 2015 الجديدة كلياً بنظام التنبيه بالنقطة العمياء, والتنبيه بالخروج عن المسار, والمصابيح الذكية HBA التي تلتقط السيارات القادمة من الأمام وتعتّم نفسها اوتوماتيكياً.



علينا ان ننتظر تدشينها في دول الخليج كي نعرف محركاتها التي ستتوفر بها لدينا. فكما نعلم, تختلف محركات الجيل السابق بين الأسواق العالمية. نتوقّّع ان تأتي هيونداي سوناتا 2015 للسوق السعودي بمحركات MPi محدّثة.