تعكف شركة مازدا حالياً على تطوير محرك بنزين سيُحدث ثورة في عالم السيارات يعتمد على حرق وقود البنزين بالطريقة التي تعمل بها محركات الديزل، أي من خلال التكثيف الشديد لخليط الوقود والهواء حتى تتم عملية الاشتعال.







وتروج الشركة اليابانية لمحركها الثوري الجديد بأنه يساعد على توفير الوقود بنسبة تصل إلى 30% مقارنة بمحركات البنزين التقليدية، وذلك بفضل عملية التكثيف الشديد وتقليل احتكاك أجزاء المحرك.







وبهذه الطريقة تصل نسب انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون إلى نفس النسب التي تنتج عن المحركات الهجينة أو محركات الديزل. وأشار أحد أعضاء فريق التطوير إلى أن الحد الأقصى لانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يبلغ 95 جم/كلم لم يعد يمثل أية مشكلة بالنسبة للشركة اليابانية.







جدير بالذكر أنه يتعين على الشركات المنتجة للسيارات أن تلبي اشتراطات لوائح الاتحاد الأوروبي فيما يخص حماية البيئة، فينبغي ألا تزيد النسبة المسموح بها لانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون عن 95 غرام لكل كيلومتر بدءاً من عام