النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية محمدسالمان
    محمدسالمان غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    12,883

    افتراضي اليد العليا خير من اليد السفلى

    اليد العليا خير من اليد السفلى


    اجتهاد العاقل فيما يصلحه لازم له بمقتضى العقل و الشرع . فمن ذلك حفظ ماله ، و طلب تنميته ،
    و الرغبة في زيادته لأن سبب بقاء الإنسان ماله فقد نهى عن التبذير فيه ،
    قال صلى الله عليه و سلم
    ( نعم المال الصالح للرجل الصالح ).
    و قال :

    ( ما نفعني مال كمال أبي بكر)
    و كان أبو بكر رضي الله عنه يخرج إلى التجارة ،
    و يترك رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فلا ينهاه عن ذلك .
    و قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه]:
    لأن أموت بين شعبتي جبل أطلب كفاف وجهي
    أحب إلي من أن أموت غازياً في سبيل الله .و كان جماعة من الصحابة رضي الله عنهم يتاجرون .
    و من سادات التابعين سعيد بن المسيب ،
    مات و خلف مالاً ، و كان يحتكر الزيت . و ما زال السلف على هذا . ثم قد تعرض نوائب كالمرض يحتاج فيها إلى شيء من المال
    فلا يجد الإنسان بداً من الاحتيال في طلبه ، فيبذل عرضه أو دينه . ثم للنفس قوة بدنية عند وجود المال ، و هو معدود عند الأطباء من الأدوية .
    حكمة وضعها الواضع .
    ثم نبغ أقوام طلبوا طريق الراحة فادعوا أنهم متوكلة و قالوا :
    نحن لا نمسك شيئاً ، و لا نتزود لسفر ، و رزق الأبدان يأتي . و هذا على مضادة الشرع ،فإن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن إضاعة المال . و موسى عليه السلام لما سافر في طلب الخضر تزود . و نبينا صلى الله عليه و سلم لما هاجر تزود .
    ثم يدعي هؤلاء المتصوفة بغض الدنيا ،
    فلا يفهمون ما الذي ينبغي أن يبغض . و يرون زيادة الطلب للمال حرصاً و شرهاً . و في الجملة إنما اخترعوا بآرائهم طريقاً فيها شيء من الرهبانية
    إذا صدقوا و شيء من البهرجة إذا نصبوا شبك الصيد بالتزهد ،
    فسموا ما يصل إليهم من الأرزاق فتوحاً . قال ابن قتيبة في غريب الحديث عند شرح و قوله صل الله عليه و سلم : و اليد العليا
    قال : هي المعطية . قال : فالمعجب عندي من قوم يقولون هي الأخذة . و لا أرى هؤلاء القوم استطابوا السؤال ،
    فهم يحتجون للدناءة ، فأما الشرائع فإنها بريئة من حالهم .
    و كان ابن عقيل رحمه الله يقول :
    [ من قال إني لا أحب الدنيا فهو كذاب. [
    و قال بعض السلف :
    [ من ادعى بغض الدنيا فهو عندي كذاب إلى أن يثبت صدقه ،
    فإذا ثبت صدقه فهو مجنون .


  2. #2
    الصورة الرمزية مصطفى شوكت
    مصطفى شوكت غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    6,405

    افتراضي

    جزاك الله خيرااا


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17