تحول الاهتمام بالسيارات الكلاسيكية المتزايدة إعدادها على الطرق الألمانية إلى مشروع مربح للغاية بالنسبة لقطاع إصلاح السيارات الضخم فى البلاد.

حيث ينفق أصحاب السيارات، والتى يقدر عددها بـ5ر6 مليون سيارة كلاسيكية تسير على الطرق الألمانية، حوالى 1ر14 مليار يورو (2ر19 مليار دولار) سنويا من أجل الحفاظ على سياراتهم، وهذا وفقا لمسح أجرته اتحادات قطاع السيارات الرائدة فى ألمانيا ورابطة صناعة السيارات (فى. دى. إيه) والرابطة الألمانية لهيئات التأمين الصحى (فى. دى. إيه.كيه) ورابطة ورش إصلاح السيارات.

ولا يشمل المبلغ تكلفة شراء السيارات الكلاسيكية، المصطلح الذى يستخدم فى ألمانيا للسيارات التى تزيد أعمارها على 15 عاما. بالإضافة إلى أنه لا يشمل أيضا تكلفة الوقود.

وتختلف الآراء فى ألمانيا أحيانا حول أنواع السيارات التى تستحق لقب السيارة الكلاسيكية، ولاتزال توجد على الطرق سيارات نادرة وعريقة بالإضافة إلى سيارات تعتبر بالنسبة لملاكها مصدر دخل رئيسى. وينال أصحاب السيارات التى تزيد أعمارها على 25 عاما تخفيضا على ضرائب الطرق.

وتعتبر السيارات المربحة بالنسبة لورش صيانة السيارات هى تلك التى يزيد عمرها على 30 عاما أو السيارات الكلاسيكية الحديثة التى يزيد عمرها على 20 عاما.

ويهتم معظم صحاب هذه السيارات بها ولا يستخدموها إلا على طرق جافة خلال فصل الصيف. وأوضح مسح شمل 1700 شخص من ملاك السيارات الكلاسيكية أنهم ينفقون مابين 2900 و5300 يورو بصورة سنوية من أجل الحفاظ على هذه السيارات والإبقاء عليها بحالة جيدة.

وتشهد الطرق الألمانية زيادة فى أعمار السيارات على مر السنين، حيث إن سبع السيارات التى تسير عليها يزيد عمرها على 15 عاما، والتى تعتبر المرحلة التقليدية لانتهاء العمر الاقتصادى الافتراضى أى سيارة.

ولكن أصحاب الكثير من السيارات ممن تتراوح أعمارها بين 15 و20 عاما لا يعتبرون أنها تمثل شئيا خاصا.

وأظهر استطلاع للرأى أن 61% من ملاك السيارات التى تزيد أعمارها على 15 عاما يعاملونها معاملة شاقة، حيث إنها تقطع 11 ألف كيلومترا فى المتوسط بصورة سنوية. وقيمة معظم هذه السيارات فى سوق السيارات المستعملة لا تتعدى حوالى ألفى يورو.