يصدر قريباً كتاب "مساحات الالتباس" للباحث مسعود شومان عن سلسلة الثقافة الشعبية بهيئة الكتاب.

و قال مسعود شومان، يأتى هذا الكتاب ليقدم محاولة فى فهم الجماعة الشعبية من خلال نصوصها، فيبدأ الفصل الأول بالموال الخماسى، ثم السباعى، ليكون ختامه بتحليل سيسواستطايقى لمجموعة من النصوص الموالية، وقد آثرنا أن تكون عناوين الفصول جمالية لتتخفف من ثقل المصطلحات دون أن تقع فى فخ التساهل أو التبسيط المخل، ويأتى الفصل الثانى تحت عنوان "هات الجروح فى مربع.. من فنون التربيع المصرية" ليتناول فنون التربيع التى عرفها الإبداع الشعبى منذ زمن بعيد يستعصى على التحديد، كما يرصد هذا الفصل بأجزائه عددا من الأشكال الرباعية التى تجلت فى عدة أنواع، بينها تباينات تخص سياق أدائها، ومناسباته، وطرائق التشكيل، بل وأوزانها، من هذه الأشكال ما عرف باصطلاح خاص، أو باصطلاح دال على شكل الرباعية، من هذه الفنون الشعرية سنجد تجليا لعدد من الأنواع منها: الدوبيت – النميم – المسدار- الموال الرباعى- البوشان- الرباعية- الكان وكان- القوما- الحماق – المربع- الواو.

أما الفصل الثالث فيدخل إلى قلب وعقل الجماعة الشعبية فى عدد من مناسباتها الاجتماعية، كما يحاول إعادة النظر فى المفاهيم الملتبسة التى تنتج عن التعامل مع ظاهر أو سطح النصوص الشعبية والتى كان من نتائجها أن الجماعة الشعبية ذكورية وأنها تحقر البنت وتكره إنجابها، ويقدم هذا الفصل محاولة فى فض مساحات الالتباس والوعى بالنص الشعبى.

ويقف الفصل الرابع على بعض الظواهر الجديدة فى مأثوراتنا الشعبية، وهى كثيرة، رصدنا منها: النكتة اللغزية – شعارات المتظاهرين ورسومهم وأيقوناتهم، وحركاتهم كتعبير جسدى، وهو ما يحتاج لعدد من الدراسات المستقلة، كما يركز هذا الفصل على لغة الشارع المصرى من اللغات السرية إلى لغة " الروشنة "- رسائل الـsms الرمضانية بين الشعبية والفردية- التوك توك ظاهرة اجتماعية تعرى المسكوت عنه فى ثقافتنا.

وأضاف "شومان" هذا الكتاب يمثل إطلالة على عالم شديد الثراء بنصوصه ودلالته الاجتماعية، من هنا فإننا نؤكد على حاجتنا إلى جمع ميدانى منظم، وبشكل دورى، يقوم على المسح الشامل للمناطق الجغرافية فى مصر، مع تتابع الجمع الميدانى لندرك كيف استسلمت بعض النصوص لمصيرها التراثى، وكيف واصلت بعضها عبور الزمن لتظل مأثورية فاعلة فى الجماعة وطريقتها فى الحياة، كما نستطيع أيضا ملاحظة النصوص التى تستدعيها الجماعة الشعبية من جب التراث لتحيا بينها، بل كيف دخلت بعض النصوص الفردية فى معية الجماعة الشعبية، وكيف يستلهم بعض الشعراء الأفراد نصوص الجماعة الشعبية وبأى كيفية.