تتنامى "مشاركة السيارات" فى ألمانيا بصورة كبيرة، على الرغم من أن امتلاك سيارة خاصة بالمرء لا يزال مصدر فخر لملايين من قائدى السيارات فى بلد اخترعت السيارة.

وأصبحت مشاركة السيارات موضوعا ساخنا فى مجالس إدارات شركات صناعة السيارات فى جميع أنحاء أوروبا. من مرسيدس-بنز إلى فولكسفاجن وسيتروين فى فرنسا، يقفز المصنعون إلى السوق بنماذج صنعت خصيصا لهذا الغرض.

وحظيت الفكرة الصديقة للبيئة خلف مشاركة السيارات بسمعة طيبة كما لم تحظ بها فى أى وقت مضى.

ومع هذا، وفى الوقت الحاضر فإنه يعتبر من الأمور الشائعة فى برلين وميونيخ وهامبورج أن تتدبر سيارة سريعة من أجل نزهة غير مرتبة فى البلاد أو حتى الذهاب إلى العمل، ولم تصبح الفكرة مجرد بديل.

وبالنسبة لكثير من الشباب فى ألمانيا، فقدت السيارة دورها كرمز للمكانة وامتلاك واحدة أصبح "قديما" ببساطة، ويتوافق "مشاركة السيارات" بصورة رائعة مع احتياجات جيل الهواتف الذكية.

ومن أجل البقاء متحركا، يمكن للمستخدمين أن يستدعوا تطبيقا على هواتفهم، وفى لمح البصر يرون المكان الذى يتيح سيارة للتأجير.

ودخل مصنعو السيارات للعبة بقوة.

وكانت دايملر، الشركة الأم لمرسيدس-بنز، رائدة فى هذا المجال، وبدأت شركة "كار2 جو" تشغيل سيارات "سمارت" الصغيرة قبل خمس سنوات مضت وتوسعت فى 23 مدينة فى سبع دول. وطرحت "بى إم دبليو" فكرتها "درايف ناو" فى ست مدن كبرى، بينها سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة.

وحتى سنوات قليلة ماضية، كانت مشاركة السيارات تعنى حرفيا أن يأخذ مالكو السيارات مسافرين معهم على متن سياراتهم من أجل المشاركة فى تكاليف السفر. وكانت تجرى الترتيبات من خلال السائق عبر الهاتف، وحديثا عبر الإنترنت.

وتحاشت دايملر و"بى إم دبليو" ولاعبون آخرون إقامة محطات تأجير ثابتة وذلك من أجل ترتيبات "التحرك أو الطواف الحر". وتترك السيارات على جوانب الطرق فى منطقة محددة.

ولاستئجار سيارة، يسجل المستخدمون للحصول على الخدمة عبر موقع إلكترونى بتكلفة لمرة واحدة تتراوح بين 9.90 يورو(13.4 دولار) عبر "مالتى سيتى" من سيتروين و49 يورو عبر "فورد كار شيرينج".

وتقاس رسوم استخدام السيارة بوحدات زمنية، وتبلغ تكاليف "كار2جو" 29 يورو سنت للدقيقة، وهى الأعلى مقارنة بشركة "درايف ناو" (24 يورو سنت) ومالتيسيتى (28 يورو سنت)، وتبلغ مصاريف شركة "كويكار" من "فولكسفاجن" 6 يورو للنصف الساعة الأولى و20 سنت لكل دقيقة بعد ذلك.

أما فورد فتحاسب العملاء بالمسافة والوقت، وتتقاضى 19 سنت لكل كيلومتر و1.5 يورو لكل ساعة.

كما تطرح أسعارا لاستئجار سيارة طوال اليوم تتراوح بين 39 يورو (مالتيسيتى وفورد) إلى 59 يورو (كار2جو).