تفسير آية الكرسي لإبن كثير

ﻋﻦ ﺍﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟلﻪﻋﻨﻪ:

ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ :
" ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﺁﻳﺔ ﺳﻴﺪﺓ ﺁﻱ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻻ‌ ﺗﻘﺮﺃ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﻓﻴﻪ ﺷﻴﻄﺎﻥ ﺇﻻ‌ ﺧﺮﺝ ﻣﻨﻪ : ﺁﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﺳﻲ "

اﺷﺘﻤﺎﻟها ﻋﻠﻰ اﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷ‌ﻋﻈﻢ ﻋﻦ أﺳﻤﺎﺀ ﺑﻨﺖ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺴﻜﻦ ﻗﺎﻟﺖ :
ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ :
ﻓﻲ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﺍﻵ‌ﻳﺘﻴﻦ " ﺍﻟﻠﻪ ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﻘﻴﻮﻡ " ﻭ " ﺍﻟﻢ (1) ﺍﻟﻠﻪ ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﻘﻴﻮﻡ " " ﺇﻥ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷ‌ﻋﻈﻢ "

ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻵ‌ﻳﺔ ﻣﺸﺘﻤﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﺸﺮ ﺟﻤﻞ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ

" ﺍﻟﻠﻪ ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ﻫﻮ "
ﺇﺧﺒﺎﺭ ﺑﺄﻧﻪ ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﺩ ﺑﺎﻹ‌ﻟﻬﻴﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺨﻼ‌ﺋﻖ

" ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﻘﻴﻮﻡ "
ﺃﻱ ﺍﻟﺤﻲ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ‌ ﻳﻤﻮﺕ ﺃﺑﺪﺍ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻟﻐﻴﺮﻩ
ﻭ ﻛﺎﻥ ﻋﻤﺮ ﻳﻘﺮﺃ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ، ﻓﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻣﻔﺘﻘﺮﺓ ﺇﻟﻴﻪ ﻭ ﻫﻮ ﻏﻨﻲ ﻋﻨﻬﺎ
ﻭ ﻻ‌ ﻗﻮﺍﻡ ﻟﻬﺎ ﺑﺪﻭﻥ ﺃﻣﺮﻩ ﻛﻘﻮﻟﻪ : " ﻭ ﻣﻦ ﺁﻳﺎﺗﻪ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽ ﺑﺄﻣﺮﻩ"

" ﻻ‌ ﺗﺄﺧﺬﻩ ﺳﻨﺔ ﻭ ﻻ‌ ﻧﻮﻡ "
ﺃﻱ ﻻ‌ ﻳﻌﺘﺮﻳﻪ ﻧﻘﺺ ﻭ ﻻ‌ ﻏﻔﻠﺔ ﻭ ﻻ‌ ﺫﻫﻮﻝ ﻋﻦ ﺧﻠﻘﻪ ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻧﻔﺲ ﺑﻤﺎ ﻛﺴﺒﺖ ، ﺷﻬﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ، ﻻ‌ ﻳﻐﻴﺐ ﻋﻨﻪ ﺷﻲﺀ ، ﻭ ﻻ‌ ﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺧﺎﻓﻴﺔ ﻭ ﻣﻦ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻘﻴﻮﻣﻴﺔ ﺃﻧﻪ ﻻ‌ ﻳﻌﺘﺮﻳﻪ ﺳﻨﺔ ﻭ ﻻ‌ ﻧﻮﻡ
ﻓﻘﻮﻟﻪ :ﻻ‌ ﺗﺄﺧﺬﻩ
ﺃﻱ ﻻ‌ ﺗﻐﻠﺒﻪ ﺳﻨﺔ ﻭ ﻫﻲ ﺍﻟﻮﺳﻦ ﻭ ﺍﻟﻨﻌﺎﺱ ﻭ ﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ :ﻭ ﻻ‌ ﻧﻮﻡ ﻷ‌ﻧﻪ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ
ﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻦ ﺍﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ ﻗﺎﻝ :
ﻗﺎﻡ ﻓﻴﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﺑﺄﺭﺑﻊ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻓﻘﺎﻝ :
" ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ‌ ﻳﻨﺎﻡ ﻭ ﻻ‌ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻨﺎﻡ ، ﻳﺨﻔﺾ ﺍﻟﻘﺴﻂ ﻭ ﻳﺮﻓﻌﻪ، ﻳﺮﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻗﺒﻞ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻠﻴﻞ ، ﻭ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻗﺒﻞ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﺣﺠﺎﺑﻪ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﻟﻮ ﻛﺸﻔﻪ ﻷ‌ﺣﺮﻗﺖ ﺳﺒﺤﺎﺕ ﻭﺟﻬﻪ ﻣﺎ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺼﺮﻩ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ "


" ﻟﻪ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺭﺽ "
ﺇﺧﺒﺎﺭ ﺑﺄﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﻋﺒﻴﺪﻩ ﻭ ﻓﻲ ﻣﻠﻜﻪ ﻭ ﺗﺤﺖ ﻗﻬﺮﻩ ﻭ ﺳﻠﻄﺎﻧﻪ :
" ﺇﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽ ﺇﻻ‌ ﺁﺗﻲ ﺍﻟﺮﺣﻤﺎﻥ ﻋﺒﺪﺍ ﻟﻘﺪ ﺃﺣﺼﺎﻫﻢ ﻭ ﻋﺪﻫﻢ ﻋﺪﺍ * ﻭ ﻛﻠﻬﻢ ﺁﺗﻴﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﻓﺮﺩﺍ"

" ﻣﻦ ﺫﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻔﻊ ﻋﻨﺪﻩ ﺇﻻ‌ ﺑﺈﺫﻧﻪ "
ﻛﻘﻮﻟﻪ : " ﻭ ﻛﻢ ﻣﻦ ﻣﻠﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻻ‌ ﺗﻐﻨﻲ ﺷﻔﺎﻋﺘﻬﻢ ﺷﻴﺌﺎ ﺇﻻ‌ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﺄﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﻦ ﻳﺸﺎﺀ ﻭ ﻳﺮﺿﻰ"
" ﻭ ﻻ‌ ﻳﺸﻔﻌﻮﻥ ﺇﻻ‌ ﻟﻤﻦ ﺍﺭﺗﻀﻰ "
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﻋﻈﻤﺘﻪ ﻭ ﺟﻼ‌ﻟﻪ ﻭ ﻛﺒﺮﻳﺎﺋﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ ، ﺃﻧﻪ ﻻ‌ ﻳﺘﺠﺎﺳﺮ ﺃﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺸﻔﻊ ﻷ‌ﺣﺪ ﻋﻨﺪﻩ ﺇﻻ‌ ﺑﺈﺫﻧﻪ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻔﺎﻋﺔ "
ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﻔﺎﻋﺔ : " ﺁﺗﻲ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻓﺄﺧﺮ ﺳﺎﺟﺪﺍ ،ﻓﻴﺪﻋﻨﻲ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺪﻋﻨﻲ ، ﺛﻢ ﻳﻘﺎﻝ ﺍﺭﻓﻊ ﺭﺃﺳﻚ ، ﻭ ﻗﻞ ﺗﺴﻤﻊ ، ﻭ ﺍﺷﻔﻊ ﺗﺸﻔﻊ ﻗﺎﻝ : ﻓﻴﺤﺪ ﻟﻲ ﺣﺪﺍ ﻓﺄﺩﺧﻠﻬﻢ ﺍﻟﺠﻨﺔ "

" ﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﻭ ﻣﺎ ﺧﻠﻔﻬﻢ "
ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺇﺣﺎﻃﺔ ﻋﻠﻤﻪ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ، ﻣﺎﺿﻴﻬﺎ ﻭ ﺣﺎﺿﺮﻫﺎ ﻭ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻬﺎ ، ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺍﺧﺒﺎﺭﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺋﻜﺔ : " ﻭ ﻣﺎﻧﺘﻨﺰﻝ ﺇﻻ‌ ﺑﺄﻣﺮ ﺭﺑﻚ ﻟﻪ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ﻭ ﻣﺎ ﺧﻠﻔﻨﺎ ﻭ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺫﻟﻚ ﻭ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺭﺑﻚ ﻧﺴﻴﺎ"

" ﻭ ﻻ‌ ﻳﺤﻴﻄﻮﻥ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﻪ ﺇﻻ‌ ﺑﻤﺎ ﺷﺎﺀ"
ﺃﻱ ﻻ‌ ﻳﻄﻠﻊ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺷﻲﺀ ﺇﻻ‌ ﺑﻤﺎ ﺃﻋﻠﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ ﻭ ﺃﻃﻠﻌﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ، ﻻ‌ ﻳﻄﻠﻌﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺫﺍﺗﻪ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ ، ﺇﻻ‌ ﺑﻤﺎ ﺃﻃﻠﻌﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ "ﻭ ﻻ‌ ﻳﺤﻴﻄﻮﻥ ﺑﻪ ﻋﻠﻤﺎ"

" ﻭ ﺳﻊ ﻛﺮﺳﻴﻪ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽ "
ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ :
ﺳﺌﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ " ﻭﺳﻊ ﻛﺮﺳﻴﻪ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭ ﺍﻷ‌ﺭﺽ " ﻗﺎﻝ : " ﻛﺮﺳﻴﻪ ﻣﻮﺿﻊ ﻗﺪﻣﻴﻪ ، ﻭﺍﻟﻌﺮﺵ ﻻ‌ ﻳﻘﺪﺭ ﻗﺪﺭﻩ ﺇﻻ‌ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ "

ﻋﻦ ﺍﺑﻲ ﺫﺭ ﺍﻟﻐﻔﺎﺭﻱ ﺃﻧﻪ ﺳﺄﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﺮﺳﻲ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ:
" ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻧﻔﺴﻲ ﺑﻴﺪﻩ ﻣﺎ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﻭ ﺍﻷ‌ﺭﺿﻮﻥ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻜﺮﺳﻲ ﺇﻻ‌ ﻛﺤﻠﻘﺔ ﻣﻠﻘﺎﺓ ﺑﺄﺭﺽ ﻓﻼ‌ﺓ ، ﻭ ﺇﻥ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺮﺳﻲ ﻛﻔﻀﻞ ﺍﻟﻔﻼ‌ﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ "

" ﻭﻻ‌ ﻳﺆﻭﺩﻩ ﺣﻔﻈﻬﻤﺎ "
ﺃﻱ ﻻ‌ ﻳﺜﻘﻠﻪ ﻭ ﻻ‌ ﻳﻜﺘﺮﺛﻪ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻭﻣﻦ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻭ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ، ﺑﻞ ﺫﻟﻚ ﺳﻬﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺴﻴﺮ ﻟﺪﻳﻪ
ﻭ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻧﻔﺲ ﺑﻤﺎ ﻛﺴﺒﺖ ، ﺍﻟﺮﻗﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷ‌ﺷﻴﺎﺀ ﻓﻼ‌ ﻳﻌﺰﺏ ﻋﻨﻪ ﺷﻲﺀ ﻭ ﻻ‌ ﻳﻐﻴﺐ ﻋﻨﻪ ﺷﻲﺀ ، ﻭ ﺍﻷ‌ﺷﻴﺎﺀ ﻛﻠﻬﺎ ﺣﻘﻴﺮﺓ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ، ﻣﺘﻮﺍﺿﻌﺔ ﺫﻟﻴﻠﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺤﺘﺎﺟﺔ ﻓﻘﻴﺮﺓ ﻭ ﻫﻮ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪ ، ﺍﻟﻔﻌﺎﻝ ﻟﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ‌ ﻳﺴﺄﻝ ﻋﻤﺎ ﻳﻔﻌﻞ ﻭ ﻫﻢ ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ , ﻭ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮ ﻟﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﺍﻟﺤﺴﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ، ﺍﻟﺮﻗﻴﺐ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﻏﻴﺮﻩ ﻭ ﻻ‌ ﺭﺏ ﺳﻮﺍﻩ

" ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ "
ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻝ

{ ﻭَﻫﹹﻮَ ﺍﻝْﻋﹷﻠﹻﻲُّ ﺍﻝﻋﹷﻈﹻﻴﻢ } ﺃﻱ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺎﻝ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻭ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻋﻠﻮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻨﺰﻩٌ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺑﻞ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺃﻧﻪ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻰﺀٍ ﻗﺪﺭﺍً ﻭ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻗﻮﻱ ﻭ ﺃﻗﺪﺭ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻗﺎﺩﺭ.

ﻭﺭﺩ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻓﻀﻞ ﺀﺍﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﺳﻲ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻳﻮﻣﺎً ﻷ‌ﺣﺪ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ:" ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ ﺃﺗﺪﺭﻱ ﺃﻱ ﺀﺍﻳﺔ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻌﻚ ﺃﻋﻈﻢ؟ ﻗﻠﺖ: ﺍﻟﻠﻪ ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﻘﻴﻮﻡ. ﻓﻀﺮﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺪﺭﻩ ﻭ ﻗﺎﻝ:" ﻟﻴﻬﻨﺄﻙ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﺑﺎ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ" ﻭ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ.