تفتتح تركيا غدا الثلاثاء، مضيق "مرمرة" الحديدى الذى يربط آسيا بأوروبا عبر قاع البحر فى مضيق البوسفور.

ووقع الاختيار على يوم التاسع عشر من أكتوبر الذى يوافق غدا الثلاثاء، لإحياء الذكرى التسعين لتأسيس الجمهورية التركية.

ويمتد المضيق الذى يضم سكة حديدية بطول 13.6 كيلومترات تحت مضيق البوسفور الذى يربط بحر مرمرة التركى بالبحر الأسود.

ومن المقرر أن تشارك قيادات سياسية تركية فى افتتاح المضيق على رأسهم رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

وقال وزير النقل التركى بن على يلدريم إن طريق مرمرة يمكن أن ينقل ما يصل إلى 1.5 مليون راكب يوميا إلى إسطنبول.

ويضم النفق سكة حديدية للقطارات العادية وأخرى للقطارات الداخلية السريعة تربط عددا من أحياء إسطنبول الواقعة فى القارتين، الأوروبية والآسيوية، ولكن سيتم البدء أولا بتشغيل خط السكك الحديدية الداخلية السريعة غدا مع البدء فى تشغيل خط السكك الحديدية السريعة اعتبارا من عام 2015 ليصبح هذا الخط هو أول خط سكك حديدية فى اتجاهين عاديين بين آسيا وأوروبا.

ومن المقرر أن يتم إنشاء خط لمترو الأنفاق مستقبلا فى نفس النفق الذى يبلغ طول الجزء المغمور منه 1.4 كيلومترات.

وتأمل الحكومة التركية فى تشغيل نفق السكك الحديدية مستقبلا بشكل تجارى لنقل البضائع والأشخاص بين الصين وأوروبا.

وتزيد تكلفة النفق عن 2.5 مليار يورو وتم تنفيذه من خلال اتحاد شركات تركية ويابانية، وقال مصممو النفق إنه آمن ضد الزلازل.

وتم العثور أثناء أعمال تشييد النفق على العديد من الآثار الحفرية والتى تسبب اكتشافها فى تعثر أعمال الإنشاء، ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى تركيا غدا للمشاركة فى افتتاح المشروع العملاق.

وذكرت صحيفة "حريت" التركية أنه تم تنفيذ المشروع باستخدام التقنية اليابانية الفائقة وبمساعدة الأيدى العاملة التركية ذات الكفاءة والخبرة.

وساهمت شركة سيمنس الألمانية فى المشروع بتقنيات الإشارات فى حين شاركت شركة "بى إيه إس إف" للصناعات الكيماوية بمادة خاصة تدخل فى صناعة الخرسانة.