قال مختصون في الميكانيك أن معظم الناس يتبرعون بالكثر من المال لمحطات الوقود. ولكن كيف ذلك؟ هذا ما قاموا بشرحه.

تقول النصيحة أن عليك ألا تملأ خزان سيارتك بالوقود حتى تعبئه بالكامل، وإنما عليك أن تترك بعض المساحة الخالية. السبب في ذلك أن كبينة مضخة البنزين فيها أنبوب عائد كما توضحه الصورة باللون الوردي، ويسمى الخط العائد أو الراجع، فعندما يمتلئ خزان سيارتك بالوقود ويصل السائل إلى سقف الخزان يتم فتح صمام الخط العائد في مقبض التعبئة حيق يقوم بإعادة فائض الوقود إلى المحطة، ولكن بعد أن يكون ذلك الوقود قد مر من خلال العداد واحتسب عليك ثمنه. لذلك ينصح بعدم التعبئة الكاملة لتجنب ذلك. في هذه الحالة تكون قد دفعت ثمن كمية من البنزين ثم تعيدها إلى المحطة دون مقابل.

وهناك نصيحة أخرى هي أن تعيد التعبئة في الصباح الباكر عندما تكون حرارة الأرض منخفضة. يتم تخزين الوقود في المحطات تحت الأرض. وعندما تكون حرارة الأرض باردة تكون كثافة البنزين أعلى، وعندما ترتفع درجة الحرارة تقل كثافة البنزين في فترة ما بعد الظهيرة. وعندما تشتري البنزين في الأوقات الحارة تأخذه أقل كثافة، مما يعني أنك تدفع ثمن لتر واحد مقابل كمية تقل عن لتر.

ولا ينصح أيضاً بالضغط على زناد مقبض التعبئة حتى أقوى وأسرع مستوى لتقلل من كمية البخار الناتجة أثناء ضخ الوقود. جميع مضخات الوقود فيها خط عائد للبخار، فكلما زادت سرعة الضخ وزاد البخار تزيد كمية الوقود العائدة إلى المضخة، وطبعاً بعد أن تكون قد دفعت ثمنها مرة أخرى.

من النصائح الهامة جداً أيضاً تجنب التعبئة من المحطة التي تتواجد فيها صهاريج تقوم بملئ خواناتها التي تحت الأرض. السبب في ذلك أن ضخ الصهريج للوقود داخل المخازن يجعل الرواسب التي في قعد خزان المحطة متحرك وغير راكد، مما يعني احتمال دخول تلك الوراسب إلى خزان سيارتك عندما تملأها، وفي ذلك ضرر على سيارتك.