حتى الآن كان معهد تأمين سلامة الطريق الأمريكي IIHS يعتمد في تقييمه لأمان السيارات على إختبارات التصادم التقليدية وعلى عدد أنظمة الأمان الإلكترونية التي تحملها السيارة ومدى تعقيدها.

أما أنظمة الوقاية من التصادمات الأمامية وتخفيف تاثيرها فكانت تؤخذ بالإعتبار أيضاً ، وكان ينظر إلى وجودها بالسيارات أم لا ، وليس إلى مدى فعاليتها. ولكن لم يعد هذا هو الحال ، فقد قام المعهد مؤخراً بتقييم كفاءة تلك الأنظمة بـ 74 سيارة موديل عام 2013-2014.

وقد حصلت سبع سيارات على أعلى تقدير "ممتاز" عندما تم تزويدها بالمكابح الأوتوماتيكية ونظام التحذير من التصادم الأمامي. وهي كاديلاك ATS وSRX ، مرسيدس C-Class ، سوبارو ليجاسي وآوتباك واجن ، فولفو S60 وXC60.
وحصلت ست سيارات على التقدير الأقل وهو "متقدم" ، بينما حصلت 25 سيارة على تقدير "أساسي" ، وتبقى 36 سيارة لم تأتي بأي من تلك الانظمة لذا لم يتم تقييمها.

ولمح المعهد في تقريره الأخير أن تلك الأنظمة ستدخل بعد ذلك في عملية التقييم الكلي لأمان السيارات.