يبدو أن صعود سلم النجاح والحصول على ترقيات بسرعة فى العمل لا يقتصر فقط على الكفاءة والالتزام، بل أصبحت فرص الترقية تعتمد أيضا على ارتداء ملابس تشبه ملابس مديرك فى العمل، وذلك بناء على نصيحة يقدمها مجموعة من الخبراء البريطانيين.

وأظهرت الدراسة الجديدة التى اعتمدت على استطلاع واسع النطاق للرأى أن معظم المدراء (68 بالمئة) لديهم وعى متزايد بالموظفين العاملين لديهم الذين يرتدون ملابس تشبه الطراز الذى يفضلونه، مما أدى إلى ظهور توجه جديد فى الكثير من أماكن العمل فى بريطانيا هو ارتداء العاملين بها ملابس ذات طراز متشابه إلى حد كبير.

وأظهر استطلاع الرأى الذى أجرته شركة /ديبنهامز/ العالمية للبيع بالتجزئة – ومقرها الرئيسى فى لندن- وشمل ألفى شخص، إن ستة من كل عشرة موظفين (61 بالمئة) رأوا أن اعتماد طراز فى الملبس مثل زملائهم يساعد على خلق روح فريق جيدة فى العمل.

وقال 54 بالمئة من المستطلعين، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية، إنهم تأثروا بشدة بالملابس التى يرتديها المدراء والزملاء فى العمل، بينما أوضح 33 بالمئة منهم أنهم يسعون عن عمد إلى شراء نفس الملابس ويخططون أيضا لارتدائها فى نفس اليوم.

وقال متحدث باسم ديبنهامز، إن التوجه الخاص بتشابه أسلوب الملبس بين زملاء العمل الواحد فى تزايد مستمر، موضحا أن هذا الطراز يحدده فى الغالب مدير المكان ثم يسير على خطاه باقى الموظفين.

من جانبهم، قال خبراء نفسيون بجامعة هيرتفوردشاير البريطانية، إن الإنسان بطبيعته ينجذب للأشخاص الذين يشبهونه، لذلك يشعر الناس بأمان أكبر إذا ما اعتمدوا أسلوبا مشابها فى الملبس لأن الاختلاف يخلق أجواء يشوبها التهديد.

وأضاف الخبراء أن المدراء بشكل عام غالبا ما يوظفون ويقومون بترقية الأشخاص الذين يشبهونهم، موضحين أن الأشخاص الذين يرتدون ملابس تشبه مدرائهم سلكوا طريقا ذكيا ليتم الانتباه إليهم، وبالتالى الحصول على فرص أفضل فى الترقيات.