تلخيص دورة واستراتيجيات الذكاء العاطفي


* ماذا أملك من قدرات ؟
*ماهية الذكاء العاطفي.
*من هو الشخص الناجح؟
*أهمية دراسة الذكاء العاطفي.
*الذكاء العاطفي يمكن تعلمه واكتسابه.
*الحاجة إلى إستراتيجية الناس الأذكياء
*خمس مهارات وجدانية
*كن مستعدا لتحسين مهارات الذكاء ..
*إستراتيجية فكر بذكاء .....إستراتيجية كن ذكيا .

أهداف الدورة :

1. إكساب المتدرب قدر من قدر مرتفع من الذكاء العاطفي بالإضافة للذكاء العقلي الذي يرتبط بالنجاح الأكاديمي وتحصيل العلم والمعلومات وغيرها من المهارات الفكرية والذهنية التي تقيسها مقاييس الذكاء التقليدية.
2. إدراك المتدرب لدوافعه الشخصية بما في ذلك الوعي بمختلف المشاعر الإنسانية.
3. زرع الثقة في نفس.
4. النظر للحياة بتفاؤل وإيجابية.
5. التخلص من مشاعر الغضب والضيق التي تصيب اغلب الناس في فترات قصير بسبب ما يتسمون به من عقلانية وحنكة.
6. القدرة العالية على التحكم في تقلبات الانفعالية، مع توظيف المشاعر والعواطف لما فيه الصالح الشخصي دون تضحية بصالح الآخرين.
7. التفهم الجيد لكل الآمال و آلالام ومن ثم توسيع فرص النجاح والتفوق وتكوين علاقات إنسانية فعالة بالآخرين.

مفهوم الذكاء وأنواعه :

لقد اقتصر مفهوم الذكاء لدى العديد من الباحثين والعامة , لفترة من الزمن على المجال المعرفي والذي يشير الى مجموعة من القدرات المعرفية كالتفكير المجرد , والاستدلال, والحكم ,والذاكرة ,
و قد عرّفه دافيد ويكسلر 1940 David Wechsler( بالقدرة الشاملة على التصرف وعلى التفكير بعقلانية وعلى التعامل مع البيئة المحيطة بفاعلية. وتحدث كذلك عن عناصر عقلية وغير عقلية المعنية بالعوامل العاطفية والشخصية والاجتماعية ).

وقد حدد أخيرا أنواع عديدة من الذكاء :

1- الذكاء العقلي/ المنطقي/ الحسابي / التحليلي
2- الذكاء المكاني/ البصري
3- الذكاء الحركي/ الحسي
4- الذكاء اللغوي (اللفظي)
5 - الذكاء الموسيقي-الإيقاعي
6- الذكاء الاجتماعي (الخاص بالتعامل مع الآخرين)
7- الذكاء العاطفي.. الذكاء الانفعالي الذاتي(الشخصي)

الذكاء العاطفي:هو ما يهمنا هنا وهو أهم محرك لبقية أنواع الذكاء وتطوير هذا الذكاء( العاطفي ) كفيل بأن يـُنجح ويميز أنواع الذكاء الأخرى التي نمتلكها, فقد أثبتت الأبحاث أن سعادة الإنسان ونجاحه في الحياة يرجع إلىمستوى الذكاء العاطفي الذي يتمتع به ,وليس إلى مستوى ذكائه العقلي ..

أهمية الذكاء العاطفي ؟

اليوم أصبح الذكاء العاطفي جزء مهم من فلسفة أي مؤسسة في تدريب أفرادها لأن الذكاء العاطفي يُعلم الناس كيف يعملون معاً للوصول إلى هدف مشترك . فكل مهنة تحتاج إلى جانب من جوانب الذكاء العاطفي أكثر من الجوانب الأخرى . والارتقاء في جانب من جوانب الذكاء العاطفي يؤدي إلى الارتقاء في الجوانب الأخرى .حيث يوجد في الذكاء العاطفي نقطة انطلاق إذا وصل إليها الإنسان ارتفع أداؤه بشكل هائل .

يمكننا أن نقول أن الذكاء العاطفي :
- هو قدرة الإنسان على التعامل الإيجابي مع نفسه ومع الآخرين بحيث يحقق أكبر قدر من السعادة لنفسه ولمن حوله.
- القدرة على التعرف على شعورنا الشخصي وشعور الآخرين، وذلك لتحفيز أنفســـنا، ولإدارة عاطفتنا بشكـل سلـيم في عــلاقتــنا مع الآخرين .
- الذكاء العاطفي هو كأنك تجعل من نفسك رقيب عليك!!. أي أن يصبح لديك مدرب داخلي يفحص أقوالك وردود أفعالك ويساعدك أن تكون ردود أفعالك أفضل في المرة التالية. وهو لا ينتقدك أو يلومك وإنما يشجعك على مزيد من التطوير في التعامل مع نفسك ومع الآخرين.
- الذكاء العاطفي هو القدرة على فهم الانفعالات، ومعرفتها، والتمييز بينها، والقدرة على ضبطها والتعامل معها بإيجابية.

ما هي سمات الذكي عاطفياً .؟

الشخص الذي يتسم بدرجة عالية من الذكاء الوجداني، يتصف بقدرات ومهارات تمكنه من أن:

- يتعاطف مع الآخرين خاصة في أوقات ضيقهم.
- يسهل عليه تكوين الأصدقاء والمحافظة عليهم.
- يتحكم في الانفعالات والتقلبات الوجدانية.
- يعبر عن المشاعر والأحاسيس بسهولة.
- يتفهم المشكلات بين الأشخاص و يحل الخلافات بينهم بيسر.
- يحترم الآخرين ويقدرهم.
- يظهر درجة عالية من الود والمودة في تعاملاته مع الناس.
- يحقق الحب والتقدير من الذين يعرفونه .
- يتفهم مشاعر الآخرين ودوافعهم ويستطيع أن ينظر للأمور من وجهات نظرهم.
- يميل للاستقلال في الرأي والحكم وفهم الأمور.
- يتكيف للمواقف الاجتماعية الجديدة بسهولة.
- يواجه المواقف الصعبة بثقة.
- يشعر بالراحة في المواقف الحميمية التي تتطلب تبادل المشاعر والمودة.
- يستطيع أن يتصدى للأخطاء والامتهان الخارجي.

هل يمكن تنمية الذكاء العقلي ؟

من المفرح والمفيد أن الذكاء العاطفي يختلف عن الذكاء العقلي , في حين أن الثاني لا يمكن تنميته إلا ضمن حدود ضيقة جداً والى حد معين , أما الذكاء العاطفي هو عبارة عن مهارات يمكن تعلمها وتنميتها من السنوات الأولى وحتى سنوات متقدمة من العمر .

ولذا عليك أن تعرف كيف تتكيف مع الناس بطريقة جديدة ومختلفة وذلك راجع للأسباب التالية :

• مختلف أنواع الناس الذين تتعامل معهم يوميا يمتدحون قدرتك على المرونة والتكيف في أثناء اتصالك بهم وتعاملك معهم ..
• الضغط المتواصل والإرهاق يجعلانك متعبا وسريع التهيج . والغضب , لا تحس بالهدوء ولا بالقدرة على التفكير المنظم .
• يعتقد عدد كبير من الموظفين أن سيطرتهم على عملهم وعلى أمور حياتهم اليومية أقل مما كانت عليه فيما مضى , وهم يشتكون ويعبرون عن تشاؤمهم من المستقبل .
• بدلا من الانتظار لتتعلم مثل هذه المهارات من مثلك الأعلى من احد أفراد العائلة , هناك الكثير من المؤسسات التي تعلم الناس كيف يتصلون ويتعاملون مع زملائهم ومعارفهم وعملائهم باحترام .

الآن نبدأ بالرحلة كيف نصل إلى الذكاء عاطفي :
قيم تفكيرك العاطفي : تستطيع تحسين مهارات ذكاؤك الوجداني أو العاطفي من خلال التقييم الحسي, والتعليم والتمرين بنفس الطريقة التي تحسن مهاراتك في الحساب واللغة والرياضة أو الموسيقى .

الخطوة الأولى :
أجب على الأسئلة التالية بأمانة وموضوعية حول ما تفعله حقا الآن .اختر موضوعا مثل ( أثناء العمل ) أو ( مع عائلتك ) أو ( عملك )

الخطوة الثانية :أكمل التقييم و كن أمينا وموضوعيا بقدر استطاعتك عندما تجيب عن العبارات التالية
هل تعتقد انك تفعل الأمور التالية خلال 75% من وقتك ؟ أذا أجبت بالموافقة فضع دائرة على ( نعم )

1) أنا أعرف نفسي عندما يسيطر علي الغضب أو أصبح عدوانيا ( نعم )
2) عندما أتعامل مع الناس الغاضبين , أحتفظ بهدوئي وتوجهي نحو هدف .( نعم )
3) أكون مسرورا , وأستمتع بالعمل مع أفكار جديدة ( نعم )
4) أتابع المهام المحددة لي , وأدعم الآخرين وأقوي الثقة بيننا ( نعم )
5) أواصل العمل بالمشاريع بكل هدوء رغم وجود العقبات والمشاكل ( نعم )
6) أستعمل التفكير الايجابي حتى مع وجود خلاف أو أوضاع صعبة ( نعم )
7) أستطيع أن أحس وأنظر للأمور من وجهة أخرى ( نعم )
8) أستمع لأراء الآخرين قبل اتخاذي لأي قرار أو إجراء ( نعم )
9) عند اتصالي مع الآخرين أساعدهم على البقاء بحال جيدة ( نعم )
10) أشجع الحوار باحترام وأمانة وصدق , لحل كافة المشاكل ( نعم )
11) أساعد الناس المختلفين في وجهات النظر للوصول إلى اتفاق ( نعم )
12) عندما أقوم بأية تغييرات أضع في اعتباري مشاعر الآخرين ( نعم )
13) أحس بنفسي عندما أبدأ بالتفكير بطريقة سلبية ( نعم )
14) أمارس الوسائل التي تجنبني الإرهاق لأبقى هادئا وبصحة جيدة ( نعم )
15) لدى روح مرحة تحب الفكاهه والنكتة ( نعم )

الخطوة الثالثة ( نتائج التقييم ) :كم مرة وضعت دائرة على كلمة ( نعم )
التقييم الكلي لذكاؤك العاطفي حاليا يكون حسب الاتي :
13- 15= عالي جدا & 10- 12 = عالي & 7- 9 = متوسط &
4 - 6 = دون المتوسط &1- 3 = ضعيف

الخطوة الرابعة : قيم نقاط القوة ونقاط الضعف لديك حاليا في المهارات التالية

المهارة الأولى ( الإدراك الذاتي ) :معرفة عواطفنا الذاتية وحدوها , يدرك الناس الأذكياء وجدانيا كيف يحسون ويشعرون وماذا يدفعهم ويحفزهم , وما الذي يعبث الإحباط في نفوسهم , وكيف يؤثرون في نفوس الغير.

المهارة الثانية ( المهارات الاجتماعية ) : فن وإدارة وتوجيه العلاقات الإنسانية.. وخصوصا الفعالية في عقد الصداقات.. معرفة كيفية الاتصال بالآخرين وكيف يقيمون علاقات وروابط معهم ,ويكيفون اتصالاتهم بالناس حسبما يتلاءم مع احتياجات هؤلاء الناس

المهارة الثالثة ( التفاؤل ) :فالأذكياء يتبنون مواقف ايجابية في الحياة وينظرون للمستقبل بتفاؤل , وتوجيه العواطف والمشاعر في خدمة الأهداف القريبة والبعيدة بكفاءة عالية

المهارة الرابعة ( التحكم العاطفي ) :إدارة العواطف والمشاعر بكفاءة عالية وبشكل راقي ويتعاملون مع الإرهاق والقلق بهدوء , إنهم يعتبرون القلق والإجهاد العصبي مثل التغيير والخلافات الشخصية مع الآخرين .

المهارة الخامسة ( المرونة ) :التكيف وجدانيا مع المتغيرات , وهم يستعملون مهاراتهم في حل المشاكل لوضع وإيجاد خيارات أخرى .

1-حدد أكثر المهارات و الخواص العاطفية التي تتمتع بها؟( أختر المهارات التى سجلت فيها درجات عالية أو عالية جدا)
1) ................................................
2) .................................................
3) .................................................
4) .................................................

2- حدد أكثر المهارت و الخواص العاطفية التي أنت بحاجة لتحسين ( أختر المهارات التي نتيجتك فيها ( دون المتوسط أو ضعيف ؟
1) .................................................. .
2) .................................................. .
3) .................................................. .
4) .................................................. .

3- أهم المهارات عندي التي تحتاج إلى تحسين
1) .................................................. ....
2) .................................................. ....
3) .................................................. ....
4) .................................................. ....


إستراتيجية الإدراك الذاتي معرفة عواطفنا الذاتية وحدوها :

الخطوة الأولى : افهم عقليتك
يتكون عقلك من ثلاثة أجزاء تعمل معا كفريق من المستشارين . وهذه الأجزاء الثلاثة هي :
1) الغريزة & 2) العاطفة & 3)المنطق
وهدفها جميعا المحافظة على سلامتك وتقديم النصح لك ،وكل مستشار له مجموعة مختلفة من المهارات فأحيانا يعطونك نصيحة متضاربة ، وأحيانا يصمتون . فمهمتك أن تتعلم كيف تستمع للمستشارين الثلاثة معا لكي تتخذ أفضل الاختيارات بناء على المعلومات التي يزودنك بها . أن أفضل طريقة لمعرفة كيف يعمل هؤلاء المستشارون الثلاثة هي أن تنظر إليهم وهم يعملون في وضع حقيقي .

الخطوة الثانية : استمع لنفسك وهي تفكر كيف تتصرف عندما تواجهك أزمة ؟
من الصعب أن تستمع إلى مستشار المنطق , معظم الناس يستجيبون بصورة عفوية لمشاعرهم الداخلية وهي عبارة عن توافق واتحاد بين كل من نصيحة مستشارك الغريزي ومستشارك العاطفي,وإذا لم يكن هنالك تناغم فقد تتعرض للمخاطرة باتخاذ قرارات أقل فعالية

الخطوة الثالثة : توقف عن الاستجابة الآلية
يجدر بك الآن أن تبدأ في طريقة تصرفك وطريقة تفكيرك وذلك بالاستماع لعواطفك وأحاسيسك وأفكارك لكي تعرف لماذا تتصرف هكذا في مواجهتك للازمات والإجهاد العصبي أو القلق. تعلم واعرف المزيد عن نفسك , وكن مستعدا ذهنيا لتحسين طريقة تفكيرك واستجابتك لما ستوجهه في المستقبل .

أربع طرق تساعدك على تعلم المزيد عن نفسك :

الطريقة الأولى ( الاسترخاء ) : تعلم كيف تسترخي .. باستخدام طريقة التنفس العميق

الطريقة الثانية ( مراقبتك لنفسك وأنت تفكر ) :حاول الآن أن تتذكر حادثة معينة .. كيف أحسست ؟ .. وماذا اعتقدت؟ , وصف أفكارك ومشاعرك .. وعندما تنتهي ستصبح قادرا على توجيه تفكيرك نحو القيام بأعمال حكيمة وواعية ..

الطريقة الثالثة ( البحث عن المسببات ) : حاول التعرف على الأسباب التي أدت غالى شعورك بالغضب أو الانتقام أو الخوف أو الحزن أو الإرهاق والتعب ..

الطريقة الرابعة ( التعرف على ماهية حوافزك ) :يمكن تعريف التحفيز بأنه تنمية الرغبة في بذل مستوي أعلي من الجهود نحو تحقيق أهداف المؤسسة علي أن تؤدي هذه الجهود إلى إشباع بعض الاحتياجات لدي الأفراد.
حاول ان تتعرف على حوافزك ..فهي الطاقة والوقود التي تحركك.

لبناء التفاؤل :

تحدث إلى نفسك بطريقة مختلفة : من أنت ؟ أختار
* تعتقد أنه لا فرق مهما عملت , فلا بد أن أمور سيئة سوف تحدث لي
* تعتقد ( أن الإجراءات أو الأفعال التي تقوم بها هي التي تصنع الفرق , وأن بإمكاني تغيير الأمور نحو الأفضل )

إذا كنت من الفريق الأول فسوف تتحدث لنفسك بطريقة سلبية ( لا استطيع , لن أحاول , لما ترديني أن أجرب حتى .. لن يكون هناك جدوى مهما فعلت , وسوف تعتقد أن الآخرون يتحكمون في معتقداتهم وأفكارهم .
وإذا كنت من الفريق الثاني فلديك ثقة بأنفسهم وأنهم يستطيعون السيطرة على بعض أوجه حياتهم ..وإذا واجهتك تحديات فسوف تقول ( سوف أحاول , هناك فرق فيما أفعله وأنا قادر على صنع هذا الفرق .. سأتولى مسؤولية تحسين الظروف والأمور )

برنامج كن ذكياً :

الإستراتيجية الأولى : المهارات الاجتماعية:

فن وإدارة وتوجيه العلاقات الإنسانية .. وخصوصا الفعالية في عقد الصداقات .. كان الناس يقيمون ما حصلوا عليه من تعميم وخبرات وتجارب وعرفة . أما الآن فبجانب هذه القدرات يتم الحكم على الناس وتقييمهم بكيفية تعاملهم مع أنفسهم ومع الآخرين . أن تقييمهم يتم حسب ما يملكون من مهارات اجتماعية لا بمقدار ما يملكون من ذكاء ومهارات في العمل ...

1- تعامل مع الناس بفعالية
فوائد التعامل مع الناس بفعالية :
• الإحساس بالأمن والارتياح .
• تتمكن من استعمال جميع قدراتك الذهنية لاتخاذ قرارات أفضل .
• سيتمكن الآخرون من فهمك بشكل أحسن .
• ستتحسن قدرات الاتصال مع الآخرين لدى الجميع .
• الخطوة الأولى لبناء المهارات الاجتماعية

2- وسع مفرداتك العاطفية
حدد ماهية مفرداتك العاطفية .. قد يقتصر الناس في تعبيرهم عن مشاعرهم بكلمات سلبية فقط . ( مثل غاضب , أو محبط ) وكلماتهم الايجابية ب( سعيد , أو جيد )
فإذا أردت أن تكون أكثر ذكاء في تعاملك مع الناس فعليك زيادة مفرداتك العاطفية

3- حسن الإصغاء
يساعد حسن الإصغاء على معرفة مشاعر الآخرين , ويساعد الآخرين في التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم تجاهك , إصغاء فعال = تجاوبا فعالاً

اختبار : قيم درجة فعالية استماعك
أقرأ العبارات التالية حول الإصغاء الفعال . ثم ضع علامة في الخانة المناسبة سواء كنت تمارس أساليب الإصغاء هذه في غالبية الأوقات أو لا , حاول أن تكون صادقا وأمينا وموضوعيا بقدر استطاعتك .
ضع أمام العبارات التالية صح أو خطأ
:

1- يأتي الإصغاء الصحيح نتيجة التركيز على الشخص المتحدث بكل انتباه
2- إظهار الاهتمام بالمتكلم بتركيز بصرك وسمعك وجسدك نحوه .حتى عندما تخاطبه بالهاتف .هو دليل على الاحترام والتقدير له
3- لا اكرر النظر إلى ساعتي لأنه يصرف انتباهي ويدل على قلة احترام لمن أتحدث إليه
4- اتجنب القيام بإتمام أعمال ورقية أو كتابية أو أي عمل أثناء تحدثهم إليك
5- احاول أن تعيد على نفسك ما الذي تعتقد أن الشخص المتكلم يريد قوله كي تزيد من معرفتك وفهمك لمعنى كلامه .
6- أوجه أسئلة للمتحدث للاستيضاح عما يقوله إن كان غاضبا بعض الشيء
7- استعمل الأسئلة لإظهار مدى اهتمامك بما يقوله المتحدث .
8- أبدأ أسئلتي ب ( لماذا , متى , أين , كيف , من ؟
9- استعمل الإجابات العفوية التلقائية أو ألزم الصمت لكي أظهر أني أصغي بانتباه

النتيجة :
أذا كانت معظم إجابتك ( نعم ) فأنت مستمع فعال وجيد .
أما الحالات التي أشرت إليها ب( لا ,) فاختر الحالة التي تستطيع استعمالها لتحسن مهارات الاستماع لديك وأكمل الجملة التالية :
( أستطيع تحسين مهارات الإصغاء لدي ب .................................................. .............



الإستراتيجية الثانية ( التحكم العاطفي ) :

الناس الأذكياء عاطفيا قادرون على تكييف تعبيرهم العاطفي مع الحالات والأوضاع التي تحصل لهم .فهم لا يحكمون سيطرتهم أو يكبتون أحاسيسهم أو انفعالاتهم الطبيعية ,كما أنهم لا يسمحون لهذه العواطف أن تنفجر بمشاعر وعواطف سلبية , عندما تتغلب عواطف ومشاعر الغضب على لغة العقل والمنطق يصبح من الصعب عليهم التعامل مع الآخرين بفعالية , فالمشاعر الغاضبة تشبه اللص , فهي تسرق منك جزءا من عقلك الذي يمنعك من النطق بأشياء تندم عليها فيما بعد , ألفاظ فظة وألفاظ بذيئة .

مرحلتان للسيطرة على العواطف :
المرحلة الأولى : قبل أن تتمكن من التجاوب مع غضب الآخرين عليك أن تكون قادرا على إدارة ثورة وهيجان مشاعرك .
المرحلة الثانية : جهز نفسك لتتجاوب بشكل ملائم مع الناس الآخرين عندما يسيطر عليهم الغضب أو الانزعاج والإحباط تجاهك

جهز نفسك الآن لعملية الضبط العاطفي ..

* حافظ على أن يكون ذهنك مشغولا ,
* كن مستعدا عن طريق معرفتك للسبب الذي جعلك غاضبا فللغضب أسباب كثيرة .
* ما الذي جعلك تفقد السيطرة على عواطفك .؟؟:
* هل هو إحساسك بأنه لا توجد ؟أمامك خيارت أو بدائل .
* عندما تكون معرضا لخطر جسدي أو عاطفي .
* عندما تتلقى معاملة غير عادلة .؟
* عندما تكون مستاء من نفسك لارتكاب خطأ ما ..؟
* عندما يقف حائلا بينك وبين ما تريد عمله .
* عندما يخالف شخص ما القيم التي تؤمن بها , كأن يكذب عليك مثلا

ثلاث خطوات كي تصبح هادئا ..

هذه الخطوات تحتاج منك فقط إلى بضع ثواني فقط ..كي يظهر لك الفرق بين السيطرة على عواطفك ومشاعرك وبين استعادة السيطرة عليها ..فهي تساعدك على أن تهدأ ..

1) أبطئ من معدل تنفسك . وتكلم برزانة وهدوء .ثم خذ نفسا عميقا واسترخ ..
2) كن مدركا وواعيا لمشاعرك ,, هل تشعر بالحرج أو بمشاعر عدائية نحوك .أو بالرعب والاضطراب ..؟
- كن واعيا أن بعض الأوضاع والحالات تسبب لك فقدان السيطرة على عواطفك وانفعالاتك ..
3) تفهم واعرف السبب الحقيقي لردود فعلك . فهل أنت متضايق لأنك اتهمت , ظلما وعدوانا بفعل شيء لم تفعله .

كيف تتعامل مع . . . طرق للتعامل مع شخص غاضب :

1- استمع بهدوء للشخص الغاضب وحاول أن تتفهم شعوره وتشعره بذلك, وأعتذر له بأسلوب لطيف إذا بدر منك خطأ ولو غير مقصود فهذا يخفف من حدة الغضب
2- بادر بحل الإشكال إن استطعت وإلا أوعده بصدق حلها في أقرب فرصة وبين متى وما ستفعله .
3- خذ فترة راحة من الموقف إذا شعرت بأن انفعالاتك ستخرج عن السيطرة قد تندم عليها فيما بعد .
4- أعمل خطة عمل لمواجه الشخص الغاضب ( طريقة وارت ) تتضمن معرفة سبب غضبه , الاعتذار له, حل المشكلة, أخذ فترة راحة .

طريقة التعامل مع شخص سلبي :

أفضل طريقة لمواجهة هذه الشخصية هي الإعداد لصيغة حوار معها يتضمن :
1- كتابة نص إيجابي للذات ( يمكنني التعامل مع هذه الشخصية)
2- وصف هذه الشخصية وتصرفها بطريقة موضوعية.
3- كتابة تأثير هذه الشخصية على الذات ( على المشاعر والمواقف العقلية )
( أشعر بالإحباط لأننا نتجاهل الإنجاز ونضيع الوقت في تحليل الأمور إذا كانت جيدة أم لا )
4- توضيح الموقف الذي سوف تتخذه إن لم تكف هذه الشخصية عن التصرف بسلبية
( سوف أعمل على الأمر دون الرجوع إليك في حال لم تكفي عن التذمر والتشكي )
5- كتابة هل نفذت هذا الأمر أم لا
6- استراتيجيات : مثل
أ- ابن طاقتك ونشاطك ..
تعرضك للقلق والإجهاد العصبي لفترات طويلة يؤثر سلباً على قدرتك في التعامل مع الآخرين وخصوصاً الغاضبين مهم
مصادر الإجهاد العصبي والقلق :

1)الحوادث المهمة مثل : موت شخص نحبه أو التغييرات المهمة والمفصلية في الحياة مثل : الزواج, الطلاق, تغيير الوظيفة .
2)التغييرات المستمرة والغير المتوقعة... مثل العلاقات السيئة .
3)المنغصات اليومية مثل ( الزحام , فقدان بعض الأغراض المهمة أو نسيانها
ب- إدارة الإجهاد العصبي
يستخدم الأذكياء عاطفياً بعض الأساليب لكي يتخلصوا من الإجهاد العصبي منها :
1 – القيام بأعمال روحية ( صلاة – مجالس ذكر – عمل خير )
2- الاهتمام بالصحة مثل القيام بأعمال رياضية أو الاهتمام بالغذاء أو الراحة
3- بناء علاقات إيجابية مع العائلة أو الأصدقاء .
4- الاستمتاع بالأعمال اليومية والشعور بالرضا الداخلي والقناعة .
5- بعث رسائل إيجابية للذات وللآخرين وإيجاد طرق جديدة لفهم التغييرات
6- أخذ فترة راحة وتجديد نشاط ( إجازة )
7- الراحة بواسطة تخيل أماكن جميلة مثل تخيل مناظر الطبيعة الرائعة
ج ) المرونة
والتي من فوائدها زيادة القدرة الإنتاجية واغتنام الفرص في الحياة والمحافظة على هدوء الأعصاب في اللحظات الحرجة والتفكير بذكاء عاطفي ومنطقي في آن واحد و مساعدة الغير على الشعور بالراحة.

من أهم معززات المرونة

1- استعمل نشاطك وطاقتك بحكمة ( الشخص المرن هو أكثر الناس تحكماً في حياته ولديه خيارات أكثر )
2- حاول تغيير نفسك ( قد يؤمن الجامدون بضرورة التغيير ولكن لا يبادرون إليه )
3- ركز على الإيجابيات
4- كتشف خيارات حل المشكلة
5- فكر في التغيير كبداية حل وليس مشكلة
6- اعرف كيف يتغلب الآخرون على مشكلة مشابهه
7- تعاون مع الآخرين لحل المشكلة
8- تعرف على التغييرات التي تحدث من حولك في العمل والبيت
9- أضف بعض المرح وحاول إيجاد طرق جديدة للترحيب بالتغيير

ما هي درجة نضجك العاطفي ؟.. خصائص النضج العاطفي :-

1. فهم النفس وتقبلها
2. تقبل الآخرين كما هم ( العطاء )
3. كسب الآخرين وعدم فرض الذات أو الآراء عليهم
4. إظهار للآخرين الصفات الحميدة
5. النظرة العميقة والواسعة والسامية الحياة
6. محبة للآخرين ما نحبه لأنفسنا ( العطاء )

علامات عدم النضج :-

1. عدم فهم الذات ورفضها
2. عدم فهم الآخرين وتقبلهم
3. فرض الآراء على الغير
4. التصرف بانفعالية و إظهار الصفات السيئة ( الغضب )
5. النظرة الضيقة للحياة
6. الأنانية .

توصيات لتنمية الذكاء العاطفي :

1- اعمل على فهم نفسك وتقبلها
2- تدرب على السلوكيات الغير أنانية
3- لا تسيطر على الآخرين
4- كن متطلع لتغيير اتصالاتك الاجتماعية
5- ابحث عن معاني أكبر منك في الحياة وتفكر وتأمل في خلق الله
6- حب للناس ما تحبه لذاتك