النتائج 1 إلى 11 من 11
- 03-08-2013, 07:15 AM #1
النسبة الذهبية 1.618 - السـر الدائم للجمال ومقياس الإبداع
السلام عليكم
النسبة الذهبية 1.618 - السـر الدائم للجمال ومقياس الإبداع
النسبة الذهبية أو الرقم الذهبي 1.618 رقم بسيط في شكله وللوهلة الأولى يعتبر رقماً عادياً جداً، ولكن في حقيقة الأمـــر يعتبر من أكثر الأرقام إثارة للجدل على مر التاريخ فهي نسبة تُكسب كل عمـــل نقوم به في شتي مجالات الحياة -إذا ما استخدمناها- جمالاً وإتقاناً وتجعل منه عملاً إبداعياً. (وهي إحدى مقاييس الجمال وأحد أسرار الجمال من حولنا في هذا الكون)
تمثال نفرتيتي إحدى رموز الجمال
فالتناسب بشكل عام المبني علي الاتزان بين الاطوال -حتى ولو لم يكن باتباع أي قواعد نسبية- سر يتبعه كل من يهدف الي الاتقان والابداع ويعطي جمال ورونق خاص ويلفت الانظار , وسعيا من الانسان للوصول لمقياس دائم لعلم الجمال فعند اكتشاف النسبة الذهبية واكتشاف أنها مقياس لكل ماهو جذاب وجميل ومريح للعين وأنها مقياس لمدي الدرجه الابداعية التي يقع بها العمل . اكتشـف أن تلك النسبة متواجــده في كل شئ حوله في الطبيعــة بدرجه مدهشــة مما يعطي الطبيعة رونقــا خاصا وجمال رباني لا يضاها , وحتى الكائنات الحية في الطبيعه وفي مقدمتها الانسان كانت مبنية في تكوينها علي أساس ابداعي وتناسق لايضاهي بين تركيبة أجزاء أجسامها وتواجـــــد كبير جدا للنسبة الذهبية عند الاطلاع عن قرب لمختلف الاشياء من حولنا .
المخلوقات من حولنا والتناسب الواضح في التفاصيل
فنري أن تلك النسبة في المخلوقات من حولنا ( إنسان- حيوان – نبات – وحتى الجماد ) والتناسق الإبداعي في خلقتها تدليل علي وجود الخالق وعظَمته سبحانه وتعالي في خلقه ووحدانيته (وكل شئ عنده بمقدار) صدق الله العظيم
- هذا الموضوع وهذه النسبة تهم أيضا كل من له هواية ومواهب فنية في التصوير والرسم والعمارة والديكور وغيرهم ممن يبتكرون الأشياء القيمة والجميلة .
فمن جماليات أي عمل ابتكاري وجود نسبة وتناسب فيه حتى ولو لم يستخدم الرقم الذهبي فتجعل العمل جذاب ويلفت الأنظار إليـه وحتى أنه يبعث علي الراحه النفسية في المجالات الفنية السابق ذكرهـا .
-
قيمة النسبة الذهبية:-
النسبة الذهبية ببساطة عبارة عن: *تناسـب لأطوال* بين قيمتين عدديتين تحققان تلك النسبة
(أن تكون نسبة الطول كاملاً للجزء الكبير منه، مثل نسبة الجزء الكبير للصغير)
- فلو افترضنا أن لدينا سلك بطول معين وتم تقسيمه لجزئين بنسبة 1:2
فنسبة الطول الكلي للسلك إلى الجزء الأكبر منه : نسبة الجزء الأكبـر الي الجزء الأصغـر
وقيمة النسبة الذهبية يعبر عنها بالثابت الرياضي : 1.61803399
ويعبر عنها بالحرف الإغريقي “فاي” أو
معروف أيضـا أن النسبة غير مرتبطة بالخطوط المستقيمة فقط فلها أشكال متعددة وتسميات مختلفة فمثلا هذا الشكل اللولبي الشهير يقوم بأكمله على النسبة الذهبية، بل إنه يوظفها أكثر من مرة بشكل متداخل يتصاغر مع كل انحناءة، وعلى هذا يمكننا القياس في المجالات الفنية الواسعة التي يمكن استغلال النسبة في تجميلها، من رسوم ومنحوتات ومباني وكل شيء يراد منه أن يكون جميلاً.
اكتشاف النسبة الذهبية :-
النسبة الذهبية أو الرقم الذهبي أو النسبة الإلهيـة أو الرقم فاي كلها مسميات بدأت في الظهور بعد أن عمل ليوناردو فيبوناتشي على عمل المتتالية الشهيرة والمسماة بإسمه (متتالية فيبوناتشي Fibonacci number)
وأرقام المتتايه علي النسق التالي : 0, 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, 89, 144,…….. بحيث أن كل رقم هو نتاج مجموع الرقمين السابقين له , ويقترب ناتج قسمة كل رقم بما قبله من 1.618 شيئا فشيئا .
-
النسبة الذهبية في الطبيعة :-
لقد تبين أن النسبة الذهبية كامنة في الطبيعة بشكل مذهل بما يصعب تصديقه ,ومتواجده في كـل شئ من انسان لحيوان لنبات لجماد , فسبحان من خلق كل شئ بمقدار
جسم الإنسان مبني بتقسيماته الهيكلية الأساسية وأبعاده الخارجية على النسبة الذهبية,في توازن مدهـــش بين كل ابعاد وتقسيمات جسم الانسان.
فالمسافة بين أعلى رأس الإنسان إلى أخمص قدمية مقسومة على المسافة من السرة إلى الأرض تعطي النسبة الذهبية , والخصر للأرض مقسوما على الركبة للأرض تحقق النسبة الذهبية, والمسافة من الكتف لأطراف الأصابع مقسومة على المسافة من الكوع لأطراف الأصابع تعطي النسبة الذهبية.
المسافة بين الورك الى الأرض مقسمة على المسافة بين الركبة و الأرض تعطيك نفس الرقم الذهبي
وحتى في وجه الإنسان وأدق التفاصيل تخضع للنسبة الذهبيــة!!
كل ما في جسم الانسان من سلاميات الاصابع و اصابع القدمين و الحبل الشوكي و نسبة الوجه الى الجسم كلها تعود الى هذه النسبة في تناســـق مدهش للابعاد , وبالتالي فإن جسم الانسان مع هذا التناسق يعد مثال حي للنسبة الذهبية:
بعض الصور التوضيحية للتناسق الكبير في الجسم البشري المعتمد علي النسبة الذهبية التي اكتشفها الإنسان
وهـذا فيديو يتحدث أكثر عن النسبة الذهبية في جسم الإنسان:
النسبة الذهبية في النبات والحيوان
ونري أيضا النسبة الذهبية في جسم الحيوان فلقد اكتشف علماء البيولوجي خاصية غريبة تتعلق بمجتمعات النحل هي أن عدد الإناث في أي خلية يفوق عدد الذكور بنسبة ثابتة وهذه النسبة هي 1,618 , ونجد هذه النسبة المتناسقة أيضـا في الحلزون وفي كثير من الحيوانات كالدولفين والفراشات, وأيضـا في النباتات.
يتبع
...
..
.آخر تعديل بواسطة Gaith Bajbouj ، 03-08-2013 الساعة 07:19 AM
- 03-08-2013, 07:16 AM #2
رد:النسبة الذهبية 1.618 - السـر الدائم للجمال ومقياس الإبداع
النسبة الذهبيــه عبر بعض العصــور (هندسة العمارة):
الحضارة الفرعونية :-
هناك من ينسب أول معرفة للنسبة الذهبية النسبة الذهبية للعصر الفرعوني ويدللون بذلك علي استخدام الفراعنة لها في الأهرامات , وبالأخص الهرم الأكبـر:
حيث أظهرت الدراسات الحديثة التي أجراها العلماء أن الهرم الأكبر خوفـو يخضع لقوانين النسبة الذهبية، حيث إن النسبة بين المسافة من قمة الهرم إلى منتصف أحد أضلاع وجه الهرم، وبين المسافة من نفس النقطة حتى مركز قاعدة الهرم مربعة تساوي النسبة الذهبية.
ويشير هيرودوت إلى التناسبات القائمة في الهرم بقوله: “لقد أعلمني الكهنة المصريون أن التناسبات المُقامة في الهرم الأكبر بين جانب القاعدة والارتفاع كانت تسمح بأن يكون المربع المُنشأ على الارتفاع يساوي بالضبط مساحة كل من وجوه الهرم المثلثة” , ويشار أيضـأ إلى أن غرفة الملك في هرم خوفـو تحقق النسبة الذهبية .
الحضارة اليونانية :-
ظهرت أيضا في الحضارة اليونانية القديمة عن طريق إحدى نظريات إقليدس حين طرح فكرة تقسيم قطعة مستقيم إلى قسمين بحيث AC/CB =AB/AC , ومع الرياضي اليوناني فيثاغورس حيث أجرى الدراسات والأبحاث في علوم الطبيعة لدراسة معايير الجمال وعلاقات النسب في الطبيعة، وتوصل إلى ما يعرف بالمستطيل الذهبي:
هيكل البارثينون – أكروبوليس أثينـا
أظهرت الدراسات المعمارية الحديثة أن هيكل البارثينون – أكروبوليس أثينـا يخضع لهذه النسبة حيث وجد اليونانيون القدماء ان هذه النسبة مريحة بصرياً ومن أهم معايير الجمال في الطبيعة، ولذا فقد طبقوا هذا المستطيل الذهبي في عمائرهم.
الحضارة الإسلاميــة :-
جمال العمارة الإسلاميـة المبهر وتفاصيلها الدقيقة كان لابد أن تقرن في بعض منها بأداة ومقياس الجمال النسبة الذهبية، فنري العمارة الإسلامية مقترنة بالنسبة الذهبية في عدة أمثله:
جامع القيروان(جامع عقبة بن نافع) تونس
جامع القيروان الكبير ( مسجد عقبة بن نافع) تونس : الذي تتواجد النسبة الذهبية في تصميمه متناسقة بين معظم أرجائه من المساحة الكلية، إلى مساحة فناء المسجد حتى التناسب الواضح في مناراته .
تاج محل الهند : ونسب الجمال المختلفة في تصميمه الخارجي
العصر الحديـث :-
يشتهر المعماري المعروف لي كوربوزيه و ماريو بوتا بتوظيفهما هذه النسبة الساحرة في كثير من أعمالهما، وتتواجد النسبة الذهبية في الكثير من المعالم حديثة النشـأه ومن أهمها مبني الأمم المتحدة وتظهر النسبة الذهبية فيه عند مقارنة عرض المبني إلى الارتفاع لكل عشر طوابق فيه.
النسبة الذهبية في الفنون :-
فن الرسـم :
قام بعض مشاهير الرسم بمراعاة النسبة الذهبية في أعمالهم وهناك أمثله علي ذلك قام ليوناردو دافينشي بمراعاة تلك النسبة في لوحتــه الشهيرة الموناليزا وقد كان من المهتمين كثيرا بالنسبة الذهبية .
وأيضا في لوحة العشاء الأخيـر بها نفس التناسق الرائع للنسبة الذهبية.
وأيضا كان الفنان لاورانس ألما-تاديما مهووس بتلك النسبة ووظفها بشكل متكامل في لوحتــه (The Roses of Heliogabalus) وفي الرسم المعاصر، اشتهر الرسام (سيلفادور دالي) باستخدام النسبة الذهبية وبالاخص في لوحته (The Sacrament of the Last Supper)التي تحوي عدداً من الاستخدامات لها.
إلى جانبه يأتي “موندرين” ، فنراها في رسوماته مثل “Broadway Boogie Woogie” و الـ “Comp RYB.
-
فن التصويـر الفوتوغرافي :
يعتمد التصوير الفوتوغرافي في المقام الأول علي حس الخيال الواسـع والتذوق الفنـي , وإن تم تطبيق النسبة الذهبية فيه فسيعطي انطباعات خيالية وسيعبر بشكل كبير عن أحاسيس الصورة.
وهناك عدة أساليب لتطبيق النسبة الذهبية في الصور .
1- قاعدة الأثلاث الذهبيـة , وتم التركيز علي الطائر بوضعه علي أحد التقاطعات
1- الأثلاث الذهبية – مشابهة لقاعدة الأثلاث الشهيرة ولكن الأبعاد ليست متساوية تماماً بل هي على قدر (1:618:1). وعلى هذا التقسيم يتم تحديد موضع الجسم المراد تصويره. بحيث يكون العنصر الأهم موجوداً بالضبط على أحد تقاطعات الخطوط الأربعة.
2- المثلثات الذهبية للخطوط المائلة
2- المثلثات الذهبية – ملائمة أكثر للصور ذات الخطوط المائلة. هنالك مثلثات ثابتة وعليه يضع المصور أجسامه بشكل تقريبي بمحاذاة تلك المثلثات والخطوط الذهبية.
الالتواء الذهبي يقود العين نحو المركز
3- الالتواء الذهبي – يجب أن يكون هنالك شيء ما في الصورة يتبع هذا الالتواء الذهبي ويقود العين نحو المركز
انتشر مؤخـرا علي الإنترنت فيديو يتحدث علي أن مكان وموقع مكــــة المكرمة التي بها قبلة المسلمين تخضع للنسبــة الذهبية .
فبعد قياس المسافة من القطب الشمالي لمكة المكرمة , والمسافة من مكـة المكرمة للقطب الجنوبي واخضاعهما للتناسب الطولي وجد أن الرقم الناتج هو الرقم الذهبـي , وعليه فإن مكة المكرمة هي مركز النسبة الذهبية للكرة الأرضيـة
حقيقة لا أعلم مصدر الفيديو والقائمين علي انشاؤه . لكنه انتشر مؤخرا بشكــل كبير جدا وعند متابعة الفيديو نراه يتحدث عن أرقام حسابية إعجازية عن مكان وموقع مكة المكرمة وخضوعها للنسبة الذهبية وأنها مركز النسبة الذهبية للعالم.
الفيديو باللغة الإنجليزية تحت عنوان Holy Mysteries.
-
وهنا تجدون الفيديو مدبلج للعربية “حرفيا”:
تحياتي للجميع
ولاتنسو اللايك والتعليقات
آخر تعديل بواسطة Gaith Bajbouj ، 03-08-2013 الساعة 07:21 AM
- 03-08-2013, 09:10 AM #3
الله عليك الله , باركك الله بألف خير وألف حسنة على الموضوع الاكثر من رائع وعلى النسبة التي هي حقا ذهبية
لكن لم تتطرق لإستعماله في الفوركس , النسبة بصفة عامة احسن الطرق لتوقع الإرتدادات والتصحيحات , لو كنت نستطيع ان نحدد بها الإتجاه العام لأحدثنا الثورة في عالم الفوركس
- 03-08-2013, 09:35 AM #4
- 03-08-2013, 09:39 AM #5
سلمت يمناك
موضوع مميز جدا
- 03-08-2013, 01:58 PM #6
لمن يريد التعمق أكثر Fibonacci Numbers and the Golden Section
آخر تعديل بواسطة ouissam ، 03-08-2013 الساعة 02:01 PM
- 03-08-2013, 08:32 PM #7
جهد مميز ومفيد الف شكر لازلت الارقام تخفي اسرار كثيرة ولم نؤت من العلم الا قليلا فكل الكون يدار بطريقة رقمية
- 04-08-2013, 01:24 AM #8
رااااااااااااااااااااااائع
يسلموووووووووووو
- 04-08-2013, 02:05 AM #9
موضوع الفيبوناتشي موضوع جميل وممتع ويدعو الى التامل في تكوين الخلق وجميع المخلوقات من جماد ونبات والاحياء ، نعم هي ارقام ساحره ، ولكن ..
ولكن ، هي ليست اخر الطريق ، نعم هي ليست اخر الطريق
وان صح لي التعبير ، فارقام الفيبوناتشي ليست سوى معبر او طريق لمحاوله الاشياء والمخلوقات بجميع مكوناتها وانواعها للوصول الى الحاله المثاليه العليا .
ما هي الحاله المثاليه العليا ؟
انها الدائره وتقسيماتها اعزائي
فالحلزون لا يتكور على نفسه ويبدو لنا انه يكبر وينمى ويتمدد بالشكل الحلزوني من خلال النسبه الذهبيه مستخدما هذه الظاهر على اشدها الا في محاوله منه للوصول الى حاله التكور الكروي الدائري المثالي .
كذلك الدومات وطريقه نموها وكبرها لتصبح عملاقه ، تزيد فيها قوه الدفع الطارده الى الخارج عن نظيرتها قوه الفع الجاذبه الى الداخل حسب معدلات ونسب الفيبوناتشي الذهبيه الا في محاوله من الدوامه للوصول الى الحاله المثاليه الاوحد ، وهي ان تكون دوامه دائريه مثاليه متكوره على نفسها ومتوازنه جدا يتساوى فيها قوه الدفع الخارجه مع قوه الجذب الداخله لتبقى هكذا الى ابد الدهر تدور وتدور وتبقى بشكل متوازن جدا .
اعضاء الانسان والحيوان مع كل الابداع المدهش الموجود فيها الا ان ذلك ليس نهايه الطريق ، فالمخلوقات تبحث عن الجمال الالهي المتكامل في محاوله منها للنمو حسب مقومات النسبه الذهبيه للوصول الى التكامل المستمر ، فعباد الشمس ايضا يتكور وتتبادل حبيباته بشكل متبادل ومتوافق في تمثيل مكونات واجزاء النسبه الذهبيه في محاوله جريئه منه ليبدو على الشكل الدائري المثالي التي ترتاح له النفس والعين ...
جميع الاشياء والمخلوقات تبحث عن الشكل الدائري او الكروي الابدي في النمو او في التراجع ، وتتراجع اغصان النبات عندما تموت وتتكور على نفسها حسب نفس قاعده النسبه الذهبيه ، و هكذا نرى الجنين متكورا على نفسه في رحم جميع المخلوقات قبل ان يولد .
امثله كثيره ولا نهائيه لاتحصى .
فان كان الجميع هنا يبحث عن مكونات النسبه الذهبيه في الشارت والاسعار ، فارجو ان لا يهرول كثيرا ويضيع الوقت والعمر سدى ، لان الاساس في الامر هي الدائره ومكوناتها بتقسيماتها المثاليه وزواياها الاجمل .
فالمجرات في السماء تدور على نفسها وتنمو بالشكل المطابق لما اتى في قيمه النسبه الذهبيه وتبدوا لنا كدوامه كبيره في السماء تكبر وتكبر حتى تنهار اخيرا وتذوب وتتلاشى مشكله من مادتها الغازيه نبع جديد للحياه ( النجوم والكواكب ) التي تبدو لنا كالكرات المثاليه اللامعه الجميله ، وهي لاتبدو باي حال من الاحوال كالشكل الذي تحكمه نسبه فيبوناتشي الذهبيه .
ارجو الجميع ان يتامل في هذا الامر المهم
ولنكن واضحين مع انفسنا وصريحين ، فالنسبه الذهبيه ليست حلا نهائيا للاشياء وانما هي طريق ومعبر ووسيله فقط ، لمحاوله الوصل الى الحاله الكامله الواحده الموحده ، ولا الواحد الاحد الا الله جل جلاله
وفي تجارتنا على صفحه الشارت لا يجب ان نبحث عن مكونات هذه النسبه الذهبيه على صفحته ، لان الشارت والاسعار لن يعطيانك شيئا بهذا الخصوص ، فلا احدا على هذه الدنيا راى ان النسبه الذهبيه تتكرر في جميع الانعكاسات لجميع الموجات ، ولا احدا راى ان جميع الترندات تنمو عاليا مستخدمه هذه النسبه الذهبيه ثم تتوقف وتتراجع وتنكمش الى الصفر كذلك حسب هذه النسبه الذهبيه .
كان هذا مني مجرد محاوله للفت الانتباه الى ما يجب ان نعمله بخصوص تجارتنا وعلاقه النسبه الذهبيه معها .
وكنت قد قمت بعده محاولات للبحث عن بعض الاسرار والحلول في ثنايا ارقام فيبوناتشي والنسبه الذهبيه ، وهذه احداها اطرحها هنا مساهمه مني لاثراء الموضوع فقط ، و للاستمتاع بقرائتها وتفحص المحاولات والنتائج الذي خرجت بها من هذه التجربه
اليكم رابط الموضوع
https://forum.arabictrader.com/t85798.html
بالتوفيق
- 04-08-2013, 02:25 AM #10
رد:النسبة الذهبية 1.618 - السـر الدائم للجمال ومقياس الإبداع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله موضوع رائع من شخص رائع....
بارك الله وجزاك كل خير بهذه الايام الفضيلة ياصديقي الغالي
تقبل محبتي واحترامي
- 04-08-2013, 05:53 AM #11
رد:النسبة الذهبية 1.618 - السـر الدائم للجمال ومقياس الإبداع
الف شكر ع المرور
جزاك الله خير
فعلا الكون كلو يمشي بميزان وارقام وقوانين ولا زلنا جهلة بكل شيء
يا هلا بيك
مبدع كالعادة
الله يسلمك ع مرورك الجميل وكلامك الاجمل
تحياتي للجيمع