( كيف نتعلم ؟؟؟)

واسترسل قائلا أنكم تعلمتم مختلف العلوم في الثانوية والكليات لكن لا أحد منكم تعلم أو اخذ مواد بكيفية التعلم حتى كليات المعلمين لا تخبرنا بإجابة هذا السؤال !! ..
ثم بادر وقال إذا تعلم الطالب ماذا سوف يحصل ؟! – وذكر نقطتين
1- ارتفاع المستوى ألتحصيلي
وحكا عن قصة شاب يدعى أحمد دخل عليه المكتب ومعه شهادات كثيرة وقال له أنا لي قصة معك ورد الدكتور ما أدري ما أعرفك ؟ فرد عليه أحمد أنا اتصلت عليك وأنا في الثانوية العامة وقلت لك أنا نسبتي 70% وسألتك هل أواصل أو لا ؟ فأردفت لي وقلت هذا يعتمد على ماذا سيكون بعد الثانوية ؟
إذا كنت تريد أن تعمل بعد الثانوية فأنا أرى أنها كافية بتخرجك من الثانوية
لكن إذا كنت تفكر بالجامعة فانأ أقول لك أغسل يدك !! ..
بعدها حضر دورة للدكتور في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، وتخرج بنسبة 95 في ثالث ثانوي والآن هو طالب في جامعة البترول وها هو الآن يعرض على الدكتور درجاته وتحصيله في الجامعة الذي كانت درجات شبه كاملة ..
2- الاستمتاع بالدراسة
وهنا الإحساس بمتعة الدراسة لدرجة انك لا تريد مفارقتها ..
الشخص الذي لديره مهارة يستمتع عندها بالدراسة والذي لا عنده لا يستمتع .
وقص علينا قصة طالبة كانت راسبة في 7 مواد وبعدها أصبحت من الخمس الأوائل في الكلية وقال لولا شهاداتها كان شكيت بما حدث !! ..
ملاحظة / كانت رسالة الدكتوراه ل د.يوسف في مهارات التعلم
(من أين نأخذ مهارات التعلم ؟)

أ- كيف يتعلم الدماغ
معلومة هامة جدا / كثرة شرب الماء باستمرار يزيد التعلم
ثم تكلم عن معلومات عن الدماغ وإحصائيات عنه لكن ما شدني صراحة سؤاله المفاجأ لنا
كيف يتعلم الدماغ؟؟
قال عندما يستلم الدماغ معلومة جديدة فإنه يكون روابط .. وعرض علينا صورة لخلية دماغة استثيرة لتعلم معلومة جديدة تم تصويرها في عام 2001 .. (صورة مشابهة)




عند استلام الدماغ معلومة جديدة فإنه ينشئ روابط متعلمة لونها أخضر
مثل في الصور التالية
..


هنا يبدو الروابط في الإنشاء في بداية التعلم .. لكن هذا الرابط فيه خاصية إذا لم يعزز هذا الرابط ويصبح اكثر سماكة فانه بعد 30 ثانية إلى 4 دقائق فإنه يتلاشى تماما.. وقد يبقى ولا قيمة له .




وفي هذه الصورة يبدأ يصبح سمكه أكبر بقليل لأننا بدأنا بتدعيمه ومراجعة المعلومة




وهنا تم تكوين رابطة خضراء سميكة جدا لا يمكن أن تنسى.



ب- كيف تفوق المتفقون ؟
بماذا يفكر ؟ - طريقة تفكيره
بماذا يشعر ؟ - مشاعر تؤثر بالتعلم
ماذا يفعل ؟ - أشياء يفعلها في حياته
احد علماء التربية ياباني اسمه (سوزوكي) جاء عنده زملاءه العلماء وقال اكتشفت اكتشاف خطير !! .. قالوا له ماذا اكتشفت؟ .. قال اكتشفت أن الطفل الياباني يتكلم ياباني والطفل الصيني يكلم صيني .. والجبيلي يتكلم جبيلي .. وقال له أن قريب له سافر إلى لندن تعالج ورجع وقال له يا دكتور اكتشفت اكتشاف حلو أن الأطفال عندهم في البريطاني يتكلمون انجليزي وكلابهم (الله يكرمكم) إشكالهم غريبة جدا طويل و أريش !! ..
لاحظ الدكتور علينا ضحكنا على المعلومات الذي قالها ..
قال اكتشاف خطير .. “ومسك القلم” إذا مسكت القلم من فوق طاح تحت !! (وتعالت الضحكات)
ورد وقال لنا ما هو أخطر قانون غير وجه البشرية ؟ رد الطلاب وقالوا قانون الجاذبية
قال نيوتن طرح نفس السؤال عند سقوط التفاحة وقال أكيد هنالك قانون للجاذبية يحرك التفاحة إلى تحت
وقال انتم ضحكتم ولكن نيوتن لم يضحك !!
(سوزوكي) عند اكتشافه أن الطفل الياباني يتعلم ياباني اكتشف قضية خطيرة في مهارات التعلم !!
لو أخذنا طفل عربي ووضعناه في اليابان يتعلم ياباني صح ؟ ، ولكن كيف؟؟؟
الطفل يتعلم لغة في سنة وحده تعادل 6 سنوات دراسة لطالب درس الإنجليزية
بعدها عرض علينا طفل بدأ يتعلم المشي وبعدها انطلق بسرعة مفاجأة وقوية عند تعلمه ..
كيف يتعلم الطفل ؟ كانت الإجابة بالتقليد بالمحاكاة ولكن عند الكبر تفقد هذه الخواص ..
1- أول قوانين الإبداع التقليد ثم التطوير.
2- حب التعلم.
وهناك دراسات ان 6 سنوات من عمر الطفل تعادل 6 سنوات دراسة في الطب ولكن الطفل لا يشعر بأي جهد أو إرهاق لان حب التعلم عنده عالي.
3- المحاولة والخطأ والمثابرة.