طوكيو (رويترز)

ارتفع الين الياباني الى أعلى مستوى منذ شهر مقابل اليورو الاوروبي يوم الجمعة مواصلا المكاسب الكبيرة التي حققها بعد أن قال مسوءول بوزارة المالية الالمانية ان ضعف العملة اليابانية سيُناقش في الاجتماع المقبل لمجموعة السبع.
واكتسب الين بعض القوة مع سعي متعاملين لتغطية مراكز مدينة قبل مؤتمر صحفي يعقده توشيهيكو فوكوي محافظ بنك اليابان المركزي متحسبين لاحتمال أن يشير الى بقاء الباب مفتوحا أمام زيادة أخرى في اسعار الفائدة هذا العام. وطغى الاجتماع الذي تعقده مجموعة السبع في سنغافوره الاسبوع المقبل على غيره من الاحداث اذ ينتظر المتعاملون لمعرفة ما اذا كان وزراء المالية سيواصلون ضغوطهم على الدول التي تتمتع بفائض تجاري كبير وعلى رأسها الصين بحيث تسمح بمزيد من المرونة في أسعار الصرف وارتفاع قيمة عملاتها.

وكانت تصريحات توماس ميرو نائب وزير المالية الالماني يوم الخميس مفاجئة ودفعت المضاربين الى تغطية المراكز المدينة بالين. وكان كثيرون يتوقعون أن يكون التركيز على اليوان الصيني. وقال بعض المحللين ان هذه التصريحات تعكس عدم ارتياح لاستمرار قوة العملة الاوروبية الموحدة أمام الين اذ ارتفعت نحو ستة في المئة هذا العام لتسجل أعلى مستوياتها على الاطلاق.

وانخفض اليورو الاوروبي عن أدنى مستوياته أمس الخميس وهو 147.84 ين في المعاملات الالكترونية على شبكة اي.بي.اس ليصل الى أدنى مستوى منذ شهر. وقال متعاملون ان أدنى مستوى لليورو بلغ 147.77 ين.

وفي الساعة 0530 بتوقيت جرينتش بلغ سعر اليورو 147.86 ين. كما انخفض الدولار الى 116.22 ين من 116.43 ين في أواخر المعاملات في نيوريورك لكنه ظل أعلى من أدنى مستوياته في الجلسة السابقة وهو 115.98 ين