أطلقت شركة "جوجل" الأمريكية، عملاق محركات البحث على الإنترنت، تحديثا رئيسيا لخدمة بريدها الإلكترونى الشهير "جى ميل"، مصمما ليقوم بالتنظيم التلقائى لصندوق البريد الإلكترنى للمستخدم عبر ما يعرف بالتصنيفات الذكية، مثل التحديثات الاجتماعية والرسائل الترويجية.

وتظهر تلك التصنيفات على هيئة ألسنة تصفح كبيرة فى الجزء العلوى من صندوق البريد الإلكترونى على متصفحات سطح المكتب، وعلى القائمة الجانبية المنزلقة على متصفحات الهواتف الذكية.

وقد بنيت ميزة "التصنيفات المنظمة بالألسنة" بالأساس على ميزة "بيريوريتى إنبوكس" أو "صندوق الرسائل ذات الأولوية" التى أطلقتها "جوجل" عام 2010، وذلك من خلال ضمان ظهور الرسائل الأكثر أهمية فى المقدمة والوسط مع ترك الباقى للمراجعة لاحقا.

وتتألف ميزة "التصنيفات المنظمة بالألسنة"، التى تستهدف مكافحة فوضى صندوق البريد الإلكترونى، من 5 تصنيفات مختلفة متاحة، هى (الأساسية والاجتماعية والترويجية والتحديثات والمنتديات)، والقابلة للتفعيل والتعطيل بشكل منفرد من قائمة الإعدادات.

وفور التفعيل ستقوم "جوجل" تلقائيا بنقل رسائل البريد الإلكترونى إلى كل تصنيف، كما يمكن أن يتدخل المستخدم عبر خاصية "السحب والإسقاط" للرسائل لتثقيف "جى ميل" حول نظام الترشيح المرغوب.

وتتيح الميزة الجديدة للمستخدم التنقل بين ألسنة التصفح المختلفة داخل خدمة بريد "جى ميل"، ليرى فقط الرسائل المدرجة تحت كل تصنيف، وستظهر الرسائل التنبيهية حول الصور التى يتم رسمها على شبكة "فيس بوك" الاجتماعية أو تلك التى تحتوى على اسم "تويتر"، على سبيل المثال مجمعة تحت لسان التصنيف "الاجتماعى"، فى حين ستظهر صفقات "جروبون" فى لسان التصنيف "الترويجى"، أما الأشياء مثل الفواتير فستظهر تحت التصنيف "تحديثات"، وستعرض الرسائل المختلفة القادمة من جهات اتصال حقيقية تحت التصنيف "الرئيسى".

وسيتم طرح التحديث تدريجيا خلال الأسابيع القليلة المقبلة، على نسخة الخدمة المتوفرة عبر متصفحات سطح المكتب، وكذلك تطبيقات "جى ميل" على الأجهزة المحمولة المعتمدة على نظامى تشغيل "آى.أوه.إس" و"أندرويد".

وسيظل نمط العرض الكلاسيكى فى صندوق بريد "جى ميل" متاحا لمن يفضلونه عن النمط الجديد.