صدر مؤخرًا عن دار صفصافة للنشر مجموعة قصصية بعنوان (لأننا على قيد الحياة) للكاتبة اللبنانية ميشلين حبيب قصة بهذا العنوان ولكن الكتاب -الذى يضم أكثر من 50 قصة قصيرة جدا بعضها لا يزيد على سطر واحد- يحمل روح المفارقة فى الحب والموت والحياة عموما.

ويطل الموت فى كثير من قصص الكتاب.. ففى القصة الأولى (غرام) نرى من ترفع يدا نحيلة وتقبلها ونتابع جسد صاحب اليد الذى لا نعرف من يكون وهو يعجز عن الابتسام ثم إنها "نظرت إليه وقبلت شفتيه. خرجت وأغلقت باب المشرحة وراءها."

وفى قصة تتكون من ثلاثة أسطر عنوانها (اللقاء السنوى) نتابع من تتأنق للقاء المرتقب ثم تشترى هدية سنوية لهذا اللقاء الذى لا نعرف أين أو من يكون هذا الذى بقيت معه قليلا. ولكن السطر الأخير يوضح هذا الغموض، حيث تركت هديتها إلى جانب عبارة "هنا يرقد بسلام" وعادت.

ولكن المفارقة تصل فى بعض القصص إلى درجة الطرفة الساخرة مثل قصة (شرط) التى يقول نصها "مشى موكب من خمسين شخصا وراء نعش الشاب متوجهين إلى المقبرة. وصلوا. انتصب الميت فى نعشه ونظر حوله فلم يجد أحدا. قال.. هذا ما ظننت" وجاء تعليق الميت الشاب زائدا وعبئا فنيا على قصة سيفهم منها القارئ أن الشاب لم يجد أحدا. وربما كان من الأدق واقعيا وفنيا أن يرفع الميت رأسه ليتلصص على المشيعين بدلا من وقوفه وخصوصا أن النعش فيما يبدو موضوع على الأرض.

ومجموعة ميشلين حبيب التى تقع فى 109 صفحات متوسطة القطع صدرت فى القاهرة عن دار صفصافة للنشر والتوزيع. والمؤلفة تعمل مترجمة ومستشارة تربوية وتكتب أيضا قصصا للأطفال وصدرت لها سلسلة تعليمية للأطفال باللغة الإنجليزية "وقريبا سيصدر لها سلسلة تعليمية أخرى باللغة العربية" كما جاء فى التعريف بها.

وحكايات الموت لا تكون دائما عن آخرين بل تصبح الراوية مندهشة من وجودها حيث يفترض ألا تكون كما فى قصة (فى الطبيعة) التى يقول نصها "وضعت أزهارى المفضلة على الضريح ووقفت أبكي. اجتاحنى حنين كبير ووحدة عارمة. متى حصل هذا؟ ولماذا أرقد هنا؟".

وحين تبتعد الكاتبة عن الموت تذهب إلى المفارقة فى عالم الحيوان كما فى قصة (القط أرثر) الذى يستمد من جماله وقوته قدرة على الزهو والخيلاء والغرور "ويتعنتر فى المنزل" ويتعالى على الضيوف ولا يبدى أى اهتمام بالقطط وخصوصا الإناث.

ويأتى السطر الأخير ليفسر السبب إذ "ما يجهله أرثر المتفاخر المتعالى هو أنه مخصى".

ولا تخلو بعض القصص من تعبيرات نمطية صارت من كثرة التكرار قوالب جاهزة ومنها "يتبادلان أطراف الحديث" فى قصة (إعجاب) إضافة إلى بعض الجمل التقريرية التى تخلو من حرارة دراما السرد مثل قولها "من أشد مساوئ الحر خروج الصراصير من أوكارها" فى قصة (عندما يصغى الصرصار) و"الحب نيزك نزل على الأرض منذ آلاف السنين وتناثر أشلاء عديدة فى أرجائها" فى قصة (الحب).