وقف البيان


تقديم :

من المعلوم من دراستنا لأنواع الوقف الاختياري والتي هي التام والكافي والحسن والقبيح , ومن العلماء في مجال التجويد الشيخ العلامة الحسن بن علي بن سعيد العماني , وقد قام بتلخيص مؤلفه الشيخ العلامة زكريا الأنصاري الشافعي , في كتاب (المقصد لتلخيص ما في المرشد ) في الوقف والابتداء , قد بين أن أنواع الوقف الاختياري هي ثمانية :-
ت : تام . وهو الموضع الذي يستغني عما بعده لفظا ومعنى , ويستأنف بما بعده .
ك : كافي . يحسن الوقف عليه والاستئناف بما بعده وله تعليق معنوي بما بعده .
ح : وقف . حسن يوقف عليه , ولكن لا يحسن الابتداء بما بعده غالبا للتعلق اللفظي والمعنوي .
ص : وقف صالح . وهو وقف دون الحسن .
مف : وقف مفهوم . وهو وقف يرفع الالتباس في المعنى ويبين المقصود .
ز : وقف جائز . فهو دون الصالح وأعلى القبيح , وهو لم يقبح .
قبيح : وهو وقف يغير المعنى ويحوي الالتباس فيه .
بيان : وهو وقف يبين المعنى جلياً , ولا غنىً عنه ، وهذا النوع من الوقف من الأهمية بمكان في تلاوة كتاب الله تعالى , وقد وضع له العلماء إشارة الميم المبسوطة (مـ) . وفي المصحف الباكستاني وضعوا له نفس الإشارة وأضافوا في بعض المواطن إشارة ( قف) .
وتعني هاتان الإشارتان وجوب الوقف عندها , وعدم الوصل بما بعدها , والاستئناف بما بعدها .
وسماها بعض العلماء ( وقف البيان التام ) و ( وقف البيان الكافي ) ، وهي تعني " قم ، ولا تجلس "
وهذا الوقف الذي أريد أن أركز عليه لأهميته لدارس علم التجويد لكتاب الله تعالى , حيث إن المصحف الذي بين أيدي الكثير من المسلمين هو طبعة المصحف المدني , وهو يحتوي هذا الوقف وإشارته (م) , ولكن هناك من المواطن الكثيرة في المصحف يجب أن توضع عندها هذه الإشارة لعدم وجود إشارة ,سواء في وسط بعض الآيات , أو في نهاية الآيات , وما ذلك إلا لبيان المعنى الحقيقي والمقصود الرئيسي في الآية , ولمنع الالتباس في المعنى .
وهذه أمثلة لهذا الوقف الهام من كتاب الله تعالى , ولا أريد أن أذكر ما وضع له إشارة (م) , ولكن أريد بيان المواطن التي تحتاج إلى هذا الوقف , ولا إشارة له في المصحف :-


 مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ مـ{8} يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا {9} (البقرة 8-9)
 وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ قف وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى (البقرة 83)
 وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ مـ {145} الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ (البقرة 145-146)
 أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مـ إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا (البقرة 246) .
 أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ مـ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ (البقرة 258).
 فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ قف وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ (البقرة 259) .
 وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ مـ {274} الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا (البقرة 274-275)
 أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ مـ {170} يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ (آل عمران 170-171) .
 لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ قف وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ (آل عمران 186)
 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ قف وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{200 (آل عمران 200) .
 فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ قف فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَآئِكُمْ (النساء102)
 وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ قف وَمَا ذُبِحَ (المائدة 3) .
 وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ قف هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ (المائدة 8) .
 وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ مـ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ (المائدة 27)
 يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ مـ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ(المائدة 110) .
 وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ قف {19} الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ (الأنعام 19-20)
 فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالأَمْنِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ مـ {81} الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ (الأنعام 81-82)
 قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ قف وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ (الأعراف 29) .
 وَقَالُواْ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا قف وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ (الأعراف 43) .
 الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجاً وَهُم بِالآخِرَةِ كَافِرُونَ مـ {45} وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ قف لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ{46 (الأعراف 45-46)
 خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ قف يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ (الأعراف 54)
 واَسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ مـ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ (الأعراف 163) وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ مـ {19} الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ (التوبة 19-20) .
 ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ قف وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً (التوبة 36) .
 الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ مـ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ (التوبة 67) .
 وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ مـ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ (التوبة 71) .
 إِنْ أَرَدتُّ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ إِن كَانَ اللّهُ يُرِيدُ أَن يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ قف وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ{34} هود: 34
 وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ قف وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا {38} هود: 38.
 وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ قف وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا هود: 42
 وَآتَانِي مِنْهُ رَحْمَةً فَمَن يَنصُرُنِي مِنَ اللّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ قف فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ{63 (هود 63) .
 الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ قف {1} إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ{2} (يوسف 1-2) .
 فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قف أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِماً {101} (يوسف 101)
 قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ قف عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي {108} (يوسف 108) .
 وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ قف وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ (الرعد 4) .
 وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ قف وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ{7} (الرعد 7) .
 فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ مـ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُّبِينٍ{79} (الحجر 79) .
 لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَلَأَجْرُ الآخِرَةِ أَكْبَرُ مـ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ{41} (النحل 41)
 إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ قف وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ (الإسراء 7)
 وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ مُبَشِّراً وَنَذِيراً مـ {105} وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى {106} (الإسراء 105-106)
 قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ قف فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِراً وَلَا {22} (الكهف 22)
 وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ قف وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً{27الكهف: 27
 فَانطَلَقَا قف حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا {71} (الكهف 71) .
 فَانطَلَقَا قف حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَاماً فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ 74 (الكهف 74) .
 فَانطَلَقَا قف حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا (الكهف 77) .
 وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ مـ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً{16} (مريم 16) .
 فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً قف فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً{17} (مريم 17) .
 فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قف قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً{29} (مريم 29) .
 وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ مـ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ{39} (مريم 39) .
 وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْداً مـ {86} (مريم 86) .
 لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْداً مـ {87} (مريم87) .
 وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى م {9} (طه 9) .
 وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي مـ{39} (طه 39)
 وَقَتَلْتَ نَفْساً فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً قف فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ {40} (طه 40) .
 وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ قف خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ{11} الحج: 11
 وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ مـ {9} المؤمنون: 9
 فَأَنشَأْنَا لَكُم بِهِ جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ مـ لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ{19} (المؤمنون 19) .
 مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء قف ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا (النور 58) .
 وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ مـ {69} (الشعراء 69) .
 ذِكْرَى قف وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَ{209} (الشعراء 209) .
 وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ قف إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ{10} النمل: 10
 يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ قف فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ {12} (النمل 12) .
 قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي قف لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ النمل: 40
 بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الْآخِرَةِ قف بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّنْهَا قف بَلْ هُم مِّنْهَا عَمِونَ{66} (النمل 66) .
 فَلَمَّا جَاءهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ قف نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ{25}القصص: 25
 كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ قفإِنَّكَ مِنَ الْآمِنِينَ { 31}القصص: 31
 أَوَلَمْ يَكْفُرُوا بِمَا أُوتِيَ مُوسَى مِن قَبْلُ قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا قف وَقَالُوا إِنَّا بِكُلٍّ كَافِرُونَ{48القصص: 48
 فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ قف فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا {81} القصص: 81
 وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ مـ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ قف كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ {88}القصص: 88
 وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ قف إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ{33العنكبوت: 33
 وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ قف وَلَقَدْ جَاءهُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ {39} العنكبوت: 39
 وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ مـ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ{41العنكبوت: 41
 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ قف ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ{57} (العنكبوت 57) .
 وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ مـ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ{64 (العنكبوت 64) .
 أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِمْ قف مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى الروم: 8
 أَن تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا قف مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَّكُم {46} سبأ: 46
 وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلاً أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ مـ إِذْ جَاءهَا الْمُرْسَلُونَ{13} (يس 13) .
 قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا مـ هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ{52} (يس 52) .
 وَقَالُوا يَا وَيْلَنَا هَذَا يَوْمُ الدِّينِ مـ {20} (الصافات 20) .
 وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ مـ {83} الصافات: 83
 أَمْ لَهُم مُّلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا قف ﯚ فَلْيَرْتَقُوا فِي الْأَسْبَابِ{10} (ص 10) .
 إِنَّ هَذَا أَخِي قف لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ قف فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا (ص 23) .
 وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ مـ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ{41} ص: 41
 قَالُوا بَلْ أَنتُمْ قف لَا مَرْحَباً بِكُمْ أَنتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا فَبِئْسَ الْقَرَارُ{60} ص: 60
 وَقِيلِهِ يَارَبِّ إِنَّ هَؤُلَاء قَوْمٌ لَّا يُؤْمِنُونَ مـ {88} (الزخرف 88) .
 ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَّجْنُونٌ مـ {14} (الدخان 14) .
 إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلاً إِنَّكُمْ عَائِدُونَ مـ {15} (الدخان 15) .
 وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً قف كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{28} الجاثية: 28
 وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا قف أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاسْتَكْبَرْتُمْ وَكُنتُمْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ{31} الجاثية: 31
 قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفاً قف أُوْلَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ (محمد 16)
 طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَّعْرُوفٌ قف فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ{21} (محمد 21) .
 هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ مـ {24} (الذاريات 24) .
 كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ قف {52} (الذاريات 52) .
 الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ مـ {12} (الطور 12) .
 إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ مـ {47} (القمر 47) .
 وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ مـ (الحشر 7) .
 إِذَا جَاءكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ مـ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ (المنافقون 1)
 وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاء لَا يُؤَخَّرُ مـ لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ{4} (نوح 4) .
 وَطَعَاماً ذَا غُصَّةٍ وَعَذَاباً أَلِيماً قف {13} (المزمل 13) .
 فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْراً مـ {5} (النازعات 5) .
 أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ مـ {9} (النازعات 9) .
 قَالُوا تِلْكَ إِذاً كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ مـ {12} (النازعات 12) .
 هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى مـ {15} (النازعات 15) .
 فَحَشَرَ قف فَنَادَى{23} (النازعات 23) .
 فَمَن شَاء ذَكَرَهُ مـ {12} (عبس 12) .
 فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ مـ {12} (الغاشية 12) .

فهذه هي المواضيع التي تحتاج إلى مزيد عنايةٍ ودراسةٍ لما فيها من الأهمية ،ومنع الالتباس في المعنى , إضافة إلى بيان المعنى وكأنه وقفُ تفسيريٌ للآية .
وأرى أنه من الأفضل على الدارس لعلم التجويد أن يقوم بوضع الإشارة السابقة في مواضعها على المصحف الذي يتلو منه , وذلك بقلم أحمر ليرى هذه العلامات ويتفكر ويتدبر معاني الآيات , ويتعرف على سبب وضعها .