ارتفعت الاسهم الأوروبية في أوائل المعاملات يوم الجمعة اذ دعم ارتفاع أسعار المعادن والطاقة أسهم شركات التعدين والنفط كما عزز ما يدور من احاديث عن اندماجات قطاع البنوك. لكن الحذر ساد قبل كلمة يلقيها بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الجمعة.

وارتفعت أسهم البنوك الايطالية في حين يتأهب بنكا انتيزا وسان باولو الايطاليان للاندماج في صفقة قيمتها 70 مليار دولار بعد أن وافق بنك كريدي أجريكول الفرنسي أكبر مساهم في انتيزا على الصفقة. وصعد سهم بنك لويدز البريطاني 1.3 في المئة وسهم كومرتسبنك الالماني 3.8 في المئة وسط شائعات عن اندماجات بعد أن قال بنك أوف امريكا انه قد يتطلع لابرام صفقة تحدث تغييرا كبيرا.

وقفز سهم شركة سافران الفرنسية تسعة في المئة بعد أن قال تقرير صحفي ان جريجوار اوليفييه أحد الاعضاء البارزين في مجلس ادارة الشركة سيتركها. وقال متعاملون ان استقالته قد تحل أزمة إدارية في الشركة. وفي الساعة 0720 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي للشركات الاوروبية بنسبة 0.12 في المئة الى 1359.57 نقطة.

ولم يشارك في التداولات عدد كبير من المستثمرين الذين فضلوا انتظار كلمة برنانكي تحسبا لما قد تكشف عنه فيما يتعلق بالسياسات النقدية.