كشفت دراسة أجراها فريق من علماء النفس الفرنسيين، على عينة من الأطفال فى الفترة من 1998 وحتى 2004، أن هناك علاقة بين تفوق ونجاح الابن الأكبر فى الدراسة والحياة العملية، واهتمام الأهل به أكثر من الطفل الثانى والثالث.

وأشارت الدراسة إلى أن الابن الأكبر يحظى باهتمام ومحبة الأهل، ما يساعده على اجتياز مراحل التعليم بتفوق، وأن 27.9% منهم يلتحقون بالجامعة، مقابل 8ر25% بالنسبة الابن الثانى، و24.8% بالنسبة للثالث.

وقالت المحللة النفسية الفرنسية كلود هالموس إن رغبة الأهل فى تحقق آمالهم فى الطفل الأول يجعلهم يساعدونه فى المذاكرة بنسبة 49%، مقابل 30% للثانى و38% للثالث، وهذا الاهتمام المتزايد بالطفل الأول أو الأكبر يجعله فخورا بنفسه، ويعمل دائما على تحقيق النجاح حتى لا يصدم أهله، ما يدفعه دائما إلى التفوق.