النتائج 1 إلى 3 من 3
- 30-01-2013, 02:12 PM #1
العبـــــارات المنّهيُّ عنها وسبب نهياها
بسم الله الرحمن الرحيم
العبـــــارات المنّهيُّ عنها ســــــبب النــــــــهيّ
1/ الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه.
ســــــبب النــــــــهيّ/سوء أدب مع الله تتضمن الإعلان التامّ بأنّك تكره ما قضى الله به، وكان الرسول صلّى الله عليه وسلم يقول : (( الحمد لله على كل حال)).
2/ اللهم إنّي لا أسألك ردَّ القضاء ولكن أسألك اللطف فيه.
ســــــبب النــــــــهيّ /فيه سوء أدب مع الله لأن فيه نوع من التحدي فكأنّه يقول : (يا رب أفعل ما شئت ولكن ألطف ) وأيضاً فيه منافاة للحديث (( لايردّ القدر إلا الدعاء)).
3/ قولنا لشيء لم يحرّمه الشرع : حرامٌ عليك أن تفعل كذا.
ســــــبب النــــــــهيّ/ لا ينبغي لأنّه شيءٌ لم يحرّمه الشرع وقد قال تعالى ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلالٌ وهذا حرامٌ ).
4/ الله يكفينا شرّ هذا الضحك.
ســــــبب النــــــــهيّ/لا يجوز لأنّه من الطيرة، وتوقع لشيء مكروه سيحدث .
5/ قول البعض: خير يا طير .
ســــــبب النــــــــهيّ / من صور التطيّر والعياذ بالله .
6/ قولهم للمتزوّج : ( بالرفاء والبنين).
ســــــبب النــــــــهيّ / لأنّها تهنئة أهل الجاهليّة والتبشير بالبنين فقط دون البنات.
7/ قولنا : كأنّ الله يعلم أنني سأفعل كذا..
ســــــبب النــــــــهيّ / وهذه من ألفاظ الكفر لاشكّ في ذلك.
8/ لا حول الله .
ســــــبب النــــــــهيّ / وهذه من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا أراد نفي الحول والقوة عن الله جلّ جلاله والعياذ بالله .
9/ لعن الدين والوالدين أو الأشخاص .
ســــــبب النــــــــهيّ / من الكلمات الخبيثة والتي تفشت في الآونة الأخيرة والعياذ بالله .
10/ قول بعض الناس ( الدّين لبٌّ وقشور).
ســــــبب النــــــــهيّ / لأنّ القشور لافائدة فيها والدّين خيرٌ كلّه أصوله وفروعه وواجباته وسننه.
11/ قولهم : فلان شكله غلط.
ســــــبب النــــــــهيّ / لأنّ فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله ) تبارك الله أحسن الخالقين ( .
12/قولهم عن الميّت: دفن في مثواه الأخير.
ســــــبب النــــــــهيّ / لأنّه يتضمن إنكاراً للبعث والنشور.
13/ قول بعضهم : ( يعلم الله أنّي فعلت كذا).
ســــــبب النــــــــهيّ / لأنّه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال فقد اتهم الله بالجهل _ تعالى الله عن ذلك علوّاً كبيراً_ وقد تؤدي إلى الكفر.
14/ قولهم : ( نسيتني يافلان نسيك الموت).
ســــــبب النــــــــهيّ/ ولا أدري متى اتصلوا بملك الموت وحكموا بأنّه ينسى ما يؤمر به والله عزّ وجلّ يقول : ( ولكل أجلٍ كتـاب )
15/ قول بعضهم : ( الله يظلمك كما ظلمتني )
ســــــبب النــــــــهيّ / لأنّ فيها اتهاماً لله بالظلم تعالى الله عن ذلك وسبحانه القائل : ( ولايظلم ربّك أحداً).
16/ قولهم : ( إذا أصابت إنسان مصيبة فلان ما يستاهل ).
ســــــبب النــــــــهيّ / لأنّ فيها اعتراضاً على حكم الله واتهاماً له بالظلم تعالى الله عن ذلك.
17/ قولهم: مات فلان شهيد .
ســــــبب النــــــــهيّ / لأنّ الشهادة لشخص معيّن بأنّه شهيد لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق.
18/ قولهم: ( من علمني حرفاً صرت له عبداً)
ســــــبب النــــــــهيّ / لأنّه مبني على حديث موضوع راجع فتاوى ابن تيميّة ج18 ص345.
19/ مناداة بعضهم للمرضة الكافرة بسيستر.
ســــــبب النــــــــهيّ/ لأنّ معناها (أخت) والكافر ليس أخاً للمؤمن.
20/ قول بعضهم : ياتيس،ياحمار،ياكلب .
ســــــبب النــــــــهيّ/ لأنّه كذب وإيذاء للمسلم وإيذاء المسلم حرام.
21/ تسمية بعض الاحتفالات بــ( اليوبيل الفضي أو الذهبي أو الماسي ).
ســــــبب النــــــــهيّ / لأنّ اليوبيل كلمة يهوديّة معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرّم .
22/ تسميتهم للمسجد الأقصى : ( ثالث الحرمين الشريفين ).
ســــــبب النــــــــهيّ / لأنّه لا يوجد حرمٌ إلا بمكة والمدينة أمّا الأقصى فهو مسجد وليس حرماً.
23/ تسميتهم للبناء المقوّس شمالي الكعبة (حجر إسماعيل عليه السلام).
ســــــبب النــــــــهيّ / لأنّه لم يثبت أنّ له علاقة بإسماعيل فقد بُني بعده بقرونٍ طويلة.
24/ قول بعضهم : ( لعنة الله على المرض ).
ســــــبب النــــــــهيّ/ لأنّ الله تعالى هو الذي قدّر المرض ومن سبّبه فكأنّه يسبّ الله تعالى .
25/ قولهم: ( شاء القدر أن أفعل كذا )
ســــــبب النــــــــهيّ / لأنّ الذي يشاء هو الله عزّ وجلّ ولا يصح خص القدر بالمشيئة دون الله عزّ وجلّ.
26/ قولهم : يا ساتر ...
ســــــبب النــــــــهيّ / لأن كلمة ساتر ليست من أسماء الله عزّ وجل بل كلمة ( ستّير )
- 02-02-2013, 10:42 AM #2
جزاك الله خيرا
- 07-02-2013, 11:03 PM #3
جزانا واياك كل خير