النتائج 1 إلى 1 من 1
الموضوع: دورة لصيانة القلوب
- 07-12-2012, 10:12 AM #1
دورة لصيانة القلوب
أخوتي فى الله
كل آلة نستخدمها تحتاج كل فترة إلى صيانة و متابعة لكي تعمل بشكل صحيح ،، و إن لم يقم الإنسان بصيانتها فإنها تتعطل ،، فتصبح مجرد خردة و يعلوها الصدأ
وكذلك القلوب تصدأ و تزيغ و تضل ثم تموت ... فما أحوجنا لصيانة قلوبنا ! التي هي أهم و الله من آلة نستخدمها و ما أحوجنا لجلأ صدأها
ولكي نتعلم صيانة قلوبنا يجب معرفة أنواعها ... وهي أربعة انواع كما قال صلى الله عليه وسلم :
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ( القلوب أربعة : قلب أجرد ، فيه مثل السراج يزهر ، وقلب أغلف مربوط على غلافه ، وقلب منكوس ، وقلب مصفح : فأما القلب الأجرد ؛ فقلب المؤمن ؛ سراجه فيه نوره . وأما القلب الأغلف ؛ فقلب الكافر . وأما القلب المنكوس ؛ فقلب المنافق ؛ عرف ثم أنكر . وأما القلب المصفح ؛ فقلب فيه إيمان ونفاق ، فمثل الإيمان فيه كمثل البقلة يمدها الماء الطيب ، ومثل النفاق فيه كمثل القرحة ، يمدها القيح والدم ، فأي المدتين غلبت الأخرى ؛ غلبت عليه ) .
الراوي: أبو سعيد المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/90
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
القلب الأول الذى نريد صيانة قلوبنا لتكون بوصفه : هو قلب المؤمن الذي فيه سراج مزهر ..
هذا هو القلب الحي
والنور الذي فيه هو نور الوحي الذي يستضيء به في حياته ،، وكلما كان مستجيبا وكان عاقلا ، كان النور أقوى
ومن صفات هذا القلب المؤمن الإنابة :
أنه ينزل في منزل الإنابة وهذا ما يميزه عن سائر القلوب لأنه لا يُنيب إلا تائب
ولذلك منزلة الإنابة تأتي بعد منزلة التوبة ... فيتوب أولا ثم ينيب
و الإنابة علامة الرجوع ،، والإسراع في هذا الرجوع
مثال لذلك سيدنا داوود عليه السلام
قال تعالى: ﴿ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ ﴾(ص: 24)
وقد أمر الله عز وجل عباده بأن يُنيبوا إليه
قال الله تعالى: ( وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ ) ( الزمر:54)
وجعل الله تبارك وتعالى الإنابة بشرى لعباده الصالحين
فقال تعالى : (وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَن يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ ) ( الزمر 17 )
قال شيخ الإسلام الهروي الأنصاري في منازل السائرين :
** أن الإنابة ثلاثة أنماط :
1) الرجوع إلى الحق إصلاحا كما رجع إليه اعتذارا.
2) والرجوع إليه وفاء كما رجع إليه عهدا.
3) والرجوع إليه حالا كما رجع إليه إجابة.
*** وإنما يستقيم الرجوع إليه إصلاحا بثلاثة أشياء:
بالخروج من التبعات والتوجع للعثرات واستدراك الفائتات.
*** وإنما يستقيم الرجوع إليه وفاء بثلاثة أشياء:
بالخلاص من لذة الذنب وبترك الاستهانة بأهل الغفلة تخوفا عليهم مع الرجاء لنفسك وبالاستقصاء في رؤية علل الخدمة.
*** وإنما يستقيم الرجوع إليه حالا بثلاثة أشياء:
بالإياس من عملك ومعاينة اضطرارك وشيم برق لطفه بك.
فإذا فعلت كل هذا ==> كنت من المُنيبين ،، فهنيئاً لك