يستعد قطارا المشاعر المقدسة والحرمين الشريفين لنقل ضيوف الرحمن من مطار الملك عبد العزيز فى جدة إلى مكة المكرمة مباشرة، بعد الانتهاء من مراحل الدراسة والإعداد.

وخلال عامين سيكون بمقدور الحجاج والمعتمرين والزوار التنقل بين مدينة جدة والحرم المكى الشريف بمبلغ 10 ريالات فقط فى رحلة زمنية تستغرق حوالى 40 دقيقة.

ومن المقرر أن يتم بناء قضبان القطار على جسور معلقة تتوسط طريق مكة المكرمة/جدة السريع حيث تشيد أولى محطات نقل الركاب فى مشروع الأمير فواز كمرحلة أولى وفى ثلاثة مواقع فى جنوب ووسط وشمال مدينة جدة فى مرحلة لاحقة.

وقدرت تكاليف إنشاء المشروع مبدئيا بنحو 6 مليارات ريال كون المشروع لن يكلف أى نزع عقارات وكونه يمر فى الجزيرة الوسطية بين طريقى مكة المكرمة/جدة السريع، فيما حددت تذكرة الإركاب ذهابا وعودة بمبلغ عشرة ريالات فقط، وتوقعت الدراسة أن يبلغ العائد المالى من هذا المشروع سنويا نحو 600 مليون ريال.

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن مصادر مطلعة أن مشروع قطار المشاعر المقدسة سيخصص لنقل المعتمرين والمصلين من جدة إلى الحرم المكى الشريف على أن يتفرغ فى موسم الحج لنقل الحجاج بين المشاعر المقدسة منى، مزدلفة، وعرفات أما قطار الحرمين الشريفين فسيخصص فقط لنقل الحجاج من مطار الملك عبد العزيز إلى مكة المكرمة.

يذكر أن قطار المشاعر المقدسة تكلف إنشاؤه نحو 2ر6 مليار ريال ودخل الخدمة قبل عامين، فيما يصل طول عرباته إلى 300 متر ويستطيع نقل 70 ألف راكب فى الساعة الواحدة ويمكنه نقل المصلين من جدة إلى الحرم فى ظرف 40 دقيقة، أى ما يصل إلى 10 ملايين مصل فى الشهر الواحد، على اعتبار نقل 350 ألف مصل فى الفروض الخمسة.

أما مشروع قطار الحرمين السريع فهو مشروع خط سكة حديدية كهربائية يربط بين منطقتى مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بمحافظة جدة بطول 480 كم، وسيتم فى المرحلة الأولى من المشروع بناء أربع محطات ركاب، منها محطة فى مكة المكرمة، ومحطتان فى مدينة جدة فى كل من مطار الملك عبد العزيز الدولى ووسط المدينة، والمحطة الرابعة ستكون فى المدينة المنورة.

ويتمثل النشاط الرئيس للمشروع فى نقل الركاب الذين يمثل غالبيتهم الحجاج والمعتمرون. ويتوقع أن يصل حجم النقل السنوى للمشروع ما يزيد على ثلاثة ملايين راكب سنويا.