لندن (رويترز)
ارتفعت الاسهم الاوروبية في المعاملات المبكرة يوم الاربعاء بفضل مكاسب في الاسواق في اسيا وامريكا ونتائج قوية لشركات من بينها تايسنكروب الالمانية وايه.اس.ام.ال الهولندية. وارتفعت اسهم شركة ايه.اس.ام.ال ثلاثة بالمئة عقب اعلان الشركة تحقيق أرباح قياسية في الربع الثاني تتجاوز تقديرات السوق بفارق كبير.
كما ارتفع سهم شركة لوجيكا سي.ام.جي اربعة في المئة مع صدور بيانات تدعو للتفاؤل عن نشاط الشركة. وقاد مؤشر داو جونز لاسهم التكنولوجيا المكاسب وزاد 1.9 في المئة. وارتفع سهم تايسنكروب ثلاثة بالمئة بعد أن رفعت الشركة المنتجة للصلب توقعاتها للارباح قبل حساب الضرائب للعام كاملا. وارتفع سهم سالزجيتر اربعة في المئة وكوراس ثلاثة في المئة.

وبحلول الساعة 0735 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 0.6 في المئة الى 1279.1 نقطة. وكان المؤشر قد نزل في الجلسات الاربع الماضية ويرجع ذلك جزئيا لمخاوف سياسية وارتفاع أسعار النفط.
ودخل الاقتتال في الشرق الاوسط اسبوعه الثاني ولا تلوح في الافق بوادر توقف. ويقل مؤشر يوروفرست تسعة بالمئة عن أعلى مستوياته فيما يقرب من خمسة أعوام التي سجلها في 11 مايو حين أدت المخاوف بشأن أسعار الفائدة الى تراجع الاسهم.