الهروب من العالم المعيش فكرة تؤرق المبدعين والفنانين، وهى عادة ما تتنوع بين الهروب المباشر من المكان، أو إغلاق الأعين المتسعة عن الرؤية، وتتراوح فى الكتابة بين المباشرة المخلة السطحية والطريقة الإبداعية الفنية التى تهمس إليك بما تريد قوله، هذه الطريقة الأخيرة تختلف أيضا من مبدع إلى آخر.

و"صانع المفاتيح" رواية للروائى والمترجم أحمد عبد اللطيف، حصلت على جائزة الدولة التشجيعية فى الرواية هذا العام.. بداية الرواية لها عالمها الخاص، فهى تدخلنا فى عالم سحرى من حيث الرؤية والكتابة، ومن حيث البناء الفنى، فصانع المفاتيح الذى يملك القدرة على أن يمنحك حلما هو أن تغلق حاسة السمع حتى لا تكره أكثر وحتى لا تزعج نفسك بما تسمع من حكايات الوجع.. يتطور الأمر ويصبح إغلاق الحواس الذى يمتد للبصر والكلام موضة، فينقلب الأمر إلى كابوس مزعج يدفع ثمنه الخائفون من المواجهة، يختلف شكل القرية جراء هذه الأفعال التى بدأت بنية حسنة لمساعدة المتعبين وتنتهى بهم يفقدون أنفسهم.

رواية تعتمد العام وتفر من الخاص؛ بمعنى أن الكاتب يحرص على أن يجعل القارئ يجد نفسه نوعا ما فى الكتابة، يحلم بتلك المفاتيح ويخشاها فى الوقت نفسه، ويبحث عن نفسه بين شخصياتها المأزومة.

وتكون البداية باستخدام راوٍ عليم محيط بكل شىء، سواء كان هذا الشىء معلنا أو مخفيا يخشى فاعله أن يعلمه الناس، كل ذلك معلوم للراوى، ومع ذلك نجد بعض الخصوصية البسيطة مثل الإهداء "إلى عبده يونس" وهو أمر يخص المبدع نفسه.

فكرة أخرى.. المفاتيح التى يقوم بصناعتها صانع المفاتيح فى الرواية هى للمنع أو لنقل الهدف منها ليس فتح الأبواب المغلقة، ولكن إغلاق الحواس المفتوحة، لأن الأصل كان قبل استخدام المفاتيح هو المنح والانتشار والمتاح والعادى، هذه الحواس التى يتم إغلاقها تمثل فى مجموعها الإنسان المرهق الذى يحاول الهروب من نفسه أو من ظروفه وعالمه المحيط به، هذا الإغلاق فكرة تشبه الشهوة سيطرت على القرية التى استشرت بها حكايات الألم فى المستشفى وحكايات التعهر فى الفندق، وأصبح الناس محصورين بين الحكايات التى تزحف ناحية المقاهى فتوجع أرواحهم.. لكن هذا الهروب المؤقت الذى لجأوا إليه كان يتطلب مسئولية ما لم يكونوا هم مستعدون لها.. حيث كان هناك شرط لصانع المفاتيح أن كل واحد مسئول عن مفتاحه، وليس هناك بديل له.. كما أن إغلاق الحواس يعطى مسافة أكبر من التأمل بما يضع الإنسان فى مواجهة مع ذاته ومن هنا جاءت الكارثة.

ولأن الفكرة بها سحرية وفانتازيا ما وفى الوقت ذاته هناك واقعية مقصودة تسعى إليها الرواية فقد حرصت الرواية على عمومية معينة وشيوعية مقصودة، وذلك بأن تغفل الزمن وتتجاهله وإن كانت قد حددت العصر الذى تدور فيه الرواية؛ فالرواية لا تحمل تاريخا يبدأ من كذا وينتهى فى كذا، ولكنها تدور فى عصر حديث قد يكون تسعينيات القرن الماضى أو بداية الألفية الجديدة.. كذلك أغفلت المكان وحددت البيئة، فلا ندرى أين تقع تلك القرية القريبة من العاصمة التى تشبه مدينة صغيرة تحمل سمات قرية على شفا انهيار.. ولعل هذه اللوحة فرضت نفسها على الكتابة، لذا ظهرت البيئة التى تحدد مجتمعا معينا، ولولا جمل محددة متعلقة بالصلاة والأذان وغير ذلك مما يتعلق بالبيئة لكنا دخلنا فى شيوع المكان أكثر.. ففى أحيان كثيرة يظهر أثر المترجم أحمد عبد اللطيف فى الكتابة فتدخل صورة المكان فى الشكل المتخيل من الرواية الغربية.

صانع المفاتيح، الدكتور، لاللى، جميلة، الرجل الأربعينى، صبى صانع المفاتيح، المجانين، طالبو المفاتيح، الأغنياء طالبو الأعضاء هؤلاء يصنعون العالم المتخيل للحكاية الواقعية ويمثلون الصراع القادم بين حضور الضمير وغيابه، ونلاحظ أن معظمها صفات أكثر منها أسماء حتى "لاللى" اسم أجنبى صرف، وهذا هو المقصود به، فهو نموذج للاحتلال ومقدِّم المتعة الحرام وتاجر الأعضاء.. من ناحية أخرى صناعة المفاتيح، تجارة الأعضاء، الفندق، الشوارع التى امتلأت بالحيوانات المختلفة، المستشفى وما يحدث فيها، زواج الخليج، هذه أفكار تمثل العالم السرى للشخصيات السابقة.. والرواية على هذا المستوى تدور على مستويين متناقضين، لذا سقطت بين تلك الأفكار الحادة للطمع والجشع وبيع النفس وبين الأفكار الصوفية والبحث عن الحقيقة والتجلى الإلهى والتأمل الإيجابى.. بين بيع الإنسان لروحه والإنسانية المفرطة.. والرجل الأربعينى وحده الشاهد على هذا الحياة بما يحتفظ لنفسه من حق المراقبة للفندق والمستشفى، وصانع المفاتيح شاهد آخر من حقه كتابة تاريخ القرية.

وكان لاعتماد تيمة الحلم/ الكابوس دور مهم فى كشف بواطن الأمور خاصة مع الدكتور الذى جرفه النهر بعيدا، وظهر عذابه من خلال الكوابيس التى تطارده، بينما "جميلة" كانت هى التى تطارد الأحلام المستعصية.

على هذا فشيوعية المكان والزمان والشخصيات وخصوصية الأفكار والرؤية واللغة صنعوا رواية تحمل إنسانية واضحة وخصوصية فى الكتابة.. بما يقدم رؤية مستقلة تمسك بأفكار القارئ، ولا تجعله يقف محايدا بل تدفعه تجاه موقف ما.