النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية مصطفى شوكت
    مصطفى شوكت غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    6,405

    Lightbulb المفطرات المعاصرة


    المفطرات المعاصرة

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمةللعالمين، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

    فإن صيامشهر رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام، فرضه الله عز وجل على عباده كما فيكتابه؛ فقال سبحانه: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُكَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" [البقرة : 183].
    ولأن الصيام عبادة عظيمة، ومدرسة ربانية يراقب العبد فيها ربه سبحانه؛ وجبتعلم ما حدها الله به من الحدود التي لو تجاوزها العبد وتعداها فسد صومه، وتسمّىبالمفطّرات، وقد أجمع أهل العلم على أربعة منها[1]، هي:
    - الأكل. - الشرب. - الجماع. - الحيض والنفاس.
    ولأن حاجات الناس لا تنتهي، والمستجدات على مر العصوروالأزمان لا تنقطع؛ ظهرت بعض الأمور التي اختلف في حكمها أهل العلم، فمنهم من حكمعليها أنها من المفطّرات، ومنهم من أجازها، واصطلحوا على تسميتها بـ "المفطراتالمعاصرة"، هذا ما يسر الله الوقوف عليه منها، مع بيان حكمها، وذكر بعض فتاوى أهلالعلم فيها :
    1. بخاخ الربو:
    لا يفطّر، وقد سُئل الشيخ ابن باز – رحمه اللهتعالى – هذا السؤال:
    س: ما حكم استعمال البخاخ في الفم للصائم نهارًا لمريضالربو ونحوه ؟
    ج : حكمه الإباحة إذا اضطر إلى ذلك؛ لقول الله عز وجل: "وَقَدْفَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ" ولأنهلا يشبه الأكل والشرب فأشبه سحب الدم للتحليل والإبر غير المغذية.[2]
    2. حفرالسن، أوحشوه، أو قلع الضرس، أو تنظيف الأسنان، أو معجون الأسنان:
    لا يفطّر، قالالشيخ ابن عثيمين –رحمه الله تعالى-: "قلع الضرس لا يفطر ولو خرج الدم؛ لأن قالعضرسه لا يقصد بذلك إخراج الدم، وإنما جاء خروج الدم تبعاً، وكذلك لو حك الإنسانجلده، أو بط الجرح حتى خرجت منه المادة العفنة فكل ذلك لا يضر"[3].
    وقال الشيخابن باز –رحمه الله تعالى-: " تنظيف الأسنان بالمعجون لا يفطر به الصائم كالسواك،وعليه التحرز من ذهاب شيء منه إلى جوفه، فإن غلبه شيء من ذلك بدون قصد فلا قضاءعليه".[4]
    3. معطر الفم:
    لا يفطّر، وهو مكروه، والكلام فيه كالكلام في بخاخالربو، وقد سُئل الشيخ صالح الفوزان –حفظه الله تعالى- هذا السؤال:
    س: يوجد فيالصيدليات معطر خاص بالفم، وهو عبارة عن بخاخ؛ فهل يجوز استعماله خلال نهار رمضانلإزالة الرائحة من الفم ؟
    ج: يكفي عن استعمال البخاخ للفم في حالة الصياماستعمال السواك الذي حث عليه صلى الله عليه وسلم، وإذا استعمل البخاخ ولم يصل شيءإلى حلقه؛ فلا بأس به، مع أن رائحة فم الصائم الناتجة عن الصيام ينبغي أن لا تكره؛لأنها أثر طاعة ومحبوبة لله عز وجل، وفي الحديث: "لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِأَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ" رواه البخاري[5]
    4. دواء الغرغرة.
    لا يفطّر، وقد سئل الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ: هل يبطلالصوم باستعمال دواء الغرغرة؟
    فأجاب فضيلته بقوله: لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه،ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة ولا تفطر به إذا لم يدخل جوفك شيء منه.[6]
    5. الأقراص التي توضع تحت اللسان لعلاج الأزمات القلبية:
    لا تفطّر، لأنها تمتصمباشرة بعد وضعها بوقت قصير، ويحملها الدم إلى القلب، ولا يدخل منها إلى الجوف شيء،وهي أيضاً ليست أكلاً ولا شرباً ولا في معناهما.
    6. الدهونات والمراهم والكريماتوالعلاجات الجلدية:
    لا تفطّر، بل حكى بعض المعاصرين الإجماع على أنها لا تفطر،،وهو من قرارات المجمع الفقهي[7]، وقد سُئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه اللهتعالى- هذا السؤال:
    س: ما حكم استعمال الكحل وبعض أدوات التجميل للنساء خلالنهار رمضان؟ وهل تفطر هذه أم لا؟
    ج : الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصحقولي العلماء مطلقا، ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم. وهكذا ما يحصل بهتجميل الوجه من الصابون والأدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهر الجلد، ومن ذلك الحناءوالمكياج وأشباه ذلك، كل ذلك لا حرج فيه في حق الصائم، مع أنه لا ينبغي استعمالالمكياج إذا كان يضر الوجه. والله ولي التوفيق[8].
    7. قطرة الأنف:
    لا تفطّر،لأن ما يصل إلى المعدة من هذه القطرة قليل جداً فيعفى عنه قياساً على المتبقي منالمضمضة، كما أنها ليست أكلاً ولا شرباً لا لغة ولا عرفاً.
    8. بخاخ الأنف:
    لايفطّر، والكلام عنه كالكلام عن بخاخ الربو عبر الفم.
    9. التخدير الجزئي عن طريقالأنف:
    لا يفطّر ما لم يستغرق جميع النهار؛ لأن المادة الغازية التي تدخل الأنفليست جُرماً، ولا تحمل مواد مغذية فلا تؤثر على الصيام.
    10. التخدير الجزئيالصيني:
    لا يفطّر ما لم يستغرق جميع النهار، لعدم دخول أي مادة إلى الجوف، وهوعبارة عن إدخال إبر مصمتة جافة إلى مراكز الإحساس لإفراز المورفين الطبيعي من الجسمليفقد القدرة على الإحساس.
    11. التخدير بالحقن الموضعي:
    لا يفطّر، كالحقن فياللثة أو في أماكن بعينها لا يؤثر التخدير على غيرها.
    12. غاز الأوكسجين:
    لايفطّر، لأنه هواء يعطى لبعض المرضى بدلاً عن الهواء الخارجي.
    13. قطرةالعين:
    لا تفطّر، وقد سُئل الشيخ ابن عثيمين –رحمه الله تعالى هذا السؤال:
    هلاستنشاق الفيكس يفطر؟
    ج: لا يفطر، لأن ليس فيه أجزاء تتصاعد حتى تنزل إلى الجوف،لكن فيه رائحة قوية لا تضر. قطرة العين كذلك لا تفطر، استنشقاق البخور يفطر إذا وصلإلى الجوف، أما إذا لم يصل إلى الجوف، فإنه لا يفطر، لكن لا شك أن البُعد عنه أولى،لأن الإنسان لا يأمن أن يصل إلى جوفه، ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «بالغفي الاستنشاق إلا أن تكون صائماً».[9]
    14. قطرة الأذن:
    لا تفطّر، وقد سُئلالشيخ ابن عثيمين –رحمه الله تعالى- هذا السؤال:
    س: هل التقطير في الأذنيفطر؟
    ج: لا، لأنه ليس من المفطرات.[10]
    15. غسول الأذن:.
    لا يفطّر إلاإذا خُرقت طبلة الأذن، ودخل السائل إلى الجوف.
    16. منظار المعدة:
    لا يفطّر مالم يتم دهنه بمواد مغذية، قال الشيخ ابن عثيمين –رحمه الله تعالى-: " لا يفطر إلاأن يكون في هذا المنظار، دهن أو نحوه يصل إلى المعدة بواسطة هذا المنظار فإنه يكونبذلك مفطراً، ولا يجوز استعماله في الصوم الواجب إلا للضرورة".[11]
    17. إدخالمنظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية عليها:
    لا يفطر،فهو ليس طعاماً ولا شبيهاً به، كما أنه لا يصل على المعدة، وهو قرار المجمع الفقهيفي دورته العاشرة.[12]
    18. التبرع بالدم:
    يفطّر، وقد سُئل الشيخ ابن باز –رحمه الله تعالى- هذا السؤال: ما هو ضابط الدم الخارج من الجسد المفسد للصوم ؟وكيف يفسد الصوم ؟
    ج : الدم المفسد للصوم هو الدم الذي يخرج بالحجامة ، لقولالنبي صلى الله عليه وسلم : « أفطر الحاجم والمحجوم ». ويقاس على الحجامة ما كانبمعناها مما يفعله الإنسان باختياره فيخرج منه دم كثير يؤثر على البدن ضعفا، فإنهيفسد الصوم كالحجامة؛ لأن الشريعة الإسلامية لا تفرق بين الشيئين المتماثلين، كماأنها لا تجمع بين الشيئين المفترقين، أما ما خرج من الإنسان بغير قصد كالرعاف،وكالجرح للبدن من السكين عند تقطيع اللحم، أو وطئه على زجاجة، أو ما أشبه ذلك، فإنذلك لا يفسد الصوم ولو خرج منه دم كثير، كذلك لو خرج دم يسير لا يؤثر كتأثيرالحجامة، كالدم الذي يؤخذ للتحليل لا يفسد الصوم أيضا[13].
    19. أخذ عينةللتحليل:
    لا تفطّر، قال الشيخ عبد العزيز بن باز –رحمه الله تعالى-: "الدم الذييؤخذ للتحليل لا يفسد الصوم"[14].
    20. الإبر العلاجية غير المغذية:
    لا تفطّر،وقد سُئل الشيخ ابن باز –رحمه الله تعالى- هذا السؤال:
    س: ما حكم من حقن حقنةفي الوريد والعضل أثناء النهار بشهر رمضان وهو صائم وأكمل صومه، هل فسد صومه ووجبقضاؤه أم لا؟
    ج : صومه صحيح ؛ لأن الحقنة في الوريد ليست من جنس الأكل والشرب،وهكذا الحقنة في العضل من باب أولى، لكن لو قضى من باب الاحتياط كان أحسن وتأخيرهاإلى الليل إذا دعت الحاجة إليها يكون أولى وأحوط ؛ خروجا من الخلاف في ذلك. وفقالله الجميع[15].
    21. إبر التطعيم:
    لا تفطّر، وهي كغير المغذية.
    22. إبرةمريض السكر:
    لا تفطّر، وقد سُئلت اللجنة الدائمة عنها فأجابت: "لا حرج عليك فيأخذ الإبرة المذكورة نهاراً للعلاج، ولا قضاء عليك وإن تيسر أخذه ليلا بدون مشقةعليك فهو أولى".[16]
    23. الإبر المغذية:
    تفطّر، وقد سُئل الشيخ ابن باز –رحمهالله تعالى- عنها، فقال: "الصواب أن الإبر المغذية تفطر الصائم إذا تعمد استعمالها،أما الإبر العادية فلا تفطر الصائم، والله ولي التوفيق".[17]
    24. قثطرةالشرايين:
    لا تفطّر؛ لأنها ليست أكلاً ولا شرباً، ولا في معناهما، ولا تصل إلىالجوف.
    25. الغسيل الكلوي:
    يفطّر، وقد سئل الشيخ عبد العزيز بن باز –رحمهالله تعالى- هذا السؤال: ما حكم تغيير الدم لمريض الكلى وهو صائم ، هل يلزمه القضاءأم لا ؟
    فأجاب: يلزمه القضاء بسبب ما يزود به من الدم النقي ، فإن زود مع ذلكبمادة أخرى فهي مفطّر آخر[18].
    26. الإبر الشرجية:
    تفطّر إذا كان فيها ماء أومواد غذائية تمتصها الأمعاء؛ لتقوّي الجسم بهذه المواد.
    27. المنظارالشرجي:
    لا يفطّر؛ لعدم وصوله إلى المعدة ولا يحصل للجسم به التقوّي أوالتغذي.
    28. التحاميل في الدبر:
    لا تفطّر؛ لأنها ليست أكلاً ولا شرباً، ولافي معناهما، ولا تصل إلى الجوف.
    29. التحاميل التي تستخدمها المرأة عن طريقالفرج كالغسيل المهبلي:
    لا يفطّر، لأنه لا يصل إلى المعدة مطلقاً، وليس أكلاًولا شرباً، ولا في معناهما.
    30. المنظار المهبلي:
    لا يفطّر، لأنه لا يصل إلىالمعدة مطلقاً، وليس أكلاً ولا شرباً، ولا في معناهما.
    31. أصبع الفحصالطبي:
    لا يفطّر، لأنه لا يصل إلى المعدة مطلقاً، وليس أكلاً ولا شرباً، ولا فيمعناهما.
    32. تركيب اللولب:
    لا يفطّر، لأنه لا يصل إلى المعدة مطلقاً، وليسأكلاً ولا شرباً، ولا في معناهما.
    33. فحص الرحم بالسونار:
    لا يفطّر، لأنه لايصل إلى المعدة مطلقاً، وليس أكلاً ولا شرباً، ولا في معناهما.
    34. ما يدخلالجسم عبر مجرى الذكر من منظار أو محلول أو دواء:
    لا يفطّر، لأنه ليس بين باطنالذكر والجوف منفذ.
    تنبيه:
    ذكر في قرار مجمع الفقه الإسلامي: "ينبغي علىالطبيب المسلم نصح المريض بتأجيل ما لا يضر تأجيله إلى ما بعد الإفطار من صورالعلاجات"
    وهذا ما يسر الله تعالى جمعه والكلام عليه من المفطرات المعاصرة،وبالله التوفيق.


    ________________________________________

    [1] الأكلوالشرب والجماع منها بشرط التعمد، وعدم النسيان.
    [2] مجموع فتاوى ومقالات الشيخابن باز (15/265)
    [3] الشرح الممتع على زاد المستقنع (6/384).
    [4] مجموعفتاوى ومقالات الشيخ عبد العزيز بن باز (15/260).
    [5] المنتقى من فتاوى الفوزان،السؤال رقم (197).
    [6] مجموع فتاوى ومقالات الشيخ محمد بن صالح العثيمين.
    [7] مفطرات الصيام المعاصرة، للدكتور أحمد بن محمد الخليل.
    [8] مجموع فتاوى ومقالاتالشيخ عبد العزيز بن باز (15/260).
    [9] مجموع فتاوى ومقالات ابن عثيمين.
    [10] مجموع فتاوى ومقالات ابن عثيمين
    [11] الشرح الممتع (6/371)
    [12] مفطراتالصيام المعاصرة، للدكتور أحمد الخليل.
    [13] مجموع فتاوى ومقالات الشيخ عبدالعزيز بن باز (15/272-273)
    [14] مجموع فتاوى ومقالات الشيخ عبد العزيز بن باز (15/273)
    [15] مجموع فتاوى ومقالات الشيخ عبد العزيز بن باز (15/257)
    [16] فتاوى اللجنة الدائمة (10/252) الفتوى رقم ( 3929 )
    [17] مجموع فتاوى ومقالاتالشيخ عبد العزيز بن باز (15/258)
    [18] مجموع فتاوى ومقالات الشيخ عبد العزيز بنباز (15/275)

  2. #2
    الصورة الرمزية حياتى لله
    حياتى لله غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    6,758

    افتراضي

    جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17