"الخوف" وقد تحول إلى سجون كبيرة مشيدة بجدران وهمية سرعان ما تهاوت تباعا، هذا الموضوع تناولته المجلة فى ملفها لعدد مايو، وجاء فى تقديمه "ربيع الثورات حمل بدايات التغيير السياسى، وترك انعكاسات على حياة المجتمعات، وأعلن نهاية زمن الخوف ومنطق التخويف الذى خضعت له".

يتناول الملف العديد من النقاط المرتبطة بالخوف، مثل شعور الخوف من وجهات نظر نفسانية، سوسيولوجية، وسياسية، كما تعيد قراءة مشاعر الخوف فى الأدب وفى الفلسفة عربياً وغربياً، شارك فى الملف كل من: عبد العزيز الخاطر ويحيى الرخاوى وهناء ثابت محمد المداد وحسن بوراس ورؤوف مسعد وهدى بركات وبشرى ناصر ومحمد الشحات وشرف الدين شكرى، وتضمن حواراً أجراه الفيلسوف الفرنسى روبير ماجيورى مع الفيلسوفين الفرنسيين كاترين مالابو ومارك كريبون حول مسألة الخوف.

ورصدت المجلة فى باب "المتابعات"، أحداثاً ثقافية وسياسية فى العواصم العربية، من بغداد: تأجيل الاحتفال بالنجف عاصمة للثقافة الإسلامية، ومن صنعاء صرخة المتظاهرين: باقون فى الساحات، ومن القاهرة: حيرة المثقفين بين الفلول والسلفية، ومن الجزائر: مثقفون خارج قبة البرلمان، ومن بيروت: ردّوا المسرح لبيروت.

كما تضمن العدد الكثير من المقالات مثل "مخاوف الشباب لإيزابيلا كاميرا، والحذر ممن لايخاف للطاهر بنجلون، والباب الأحمر لستفانو بينى، وكيف تكون كاتباً ملتزماً لمرزوق بشير، وأوفيد بين عكاشة وأودنيس لأمجد ناصر، وسلطانات الرمل والرواية المعرفية لأمير تاج السر، وليس لقارئ كسول لخوان جويتيسولو، وفى العنوان لعبد السلام بنعبد العالى، الصحفى محقق وليس "مخبراً" لجمال الشرقاوى، وسوريا فى الظلام لخليل النعيمى، ومحطتان للرحيل لعمار على حسن.

فيما تناول الدكتور على الكبيسى، رئيس تحرير مجلة الدوحة فى مقالته الافتتاحية للمجلة التنمية المستدامة فى الوطن العربى فى سياق الندوة التى نظمها المركز العربى للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة حول القضية.

فى "الترجمات" مختارات من الشعر الإنجليزى المعاصر قام بنقلها إلى العربية أسامة فرحات، وقصة "المسدس" للكاتبة اللاتينية ماربيل مورينوا، ومختارات للشاعرة التركية لالى مولدور تحت عنوان "يمامات شفّافة تقودنى إلى المعابد".كما أفرد العدد جزءاً واسعاً من صفحاته لنصوص جديدة لكل من: سليمان فياض (السيد: هوا) وعلى المقرى (أنتَ وهم) وعبد القادر حميدة (تلك الأرض) وحمزة قناوى (قُل شيئاً عن هذا) وخليل الفزيع (رسالة إلى ابن المقرب) ورشيدة مدنى (قصائد).

بالإضافة إلى باب الأدب الذى تضمن حواراً مع الشاعر العراقى شوقى عبد الأمير أجراه عبد الله الحامدى، وحواراً آخر مع الباحث الأنثروبولوجى الفرنسى موريس غودوليه ترجمه عبدالله كرمون، فضلاً عن بورتريه قلمى ونص مترجم للروائى الإيطالى (طائر الليل المحلق عالياً) أنطونيو تابوكى، وحول طقوس الكتابة الأدبية لدى عدد من المبدعين المشاهير يكتب جهاد بزى مقالا فى الموضوع، وفى باب "الرحلة" مدينة العرائش المغربية بين جان جنيه ومحمد شكرى بقلم محسن العتيقى.

فى السينما تغطية حول مهرجان الجزيرة الدولى للأفلام التسجيلية وأخرى لمهرجان شاشات تطوان، وموضوع حول مرور مائة عام على غرق سفينة تيتانيك، وفى باب الموسيقى حوار مع المطربة المصرية أجرته إيمان عاطف، وقراءة فى ألبوم "كلمتى حرة" للفنانة التونسية آمال المثلوثى، وموضوع ثالث عن المرأة فى أغانى الحب لإبراهيم راشد الدوسرى، وفى المسرح متابعة لثورة الخشبة بليبيا، وفى التشكيل متابعات لمعارض فى باريس والقاهرة، وموضوع فى التشكيل المغربى ما بعد الكولنيالية.

يذكر إنه صدر مع العدد مجاناً كتاب "بدر شاكر السياب، أصوات الشاعر المترجم" للشاعر حسن توفيق، وملحق نقل أبرز أحداث المشهد الثقافى فى قطر.