أخبار السوق 12/6/2006

من المحلل المالي : نايل فالح الجوابرة

اليورو ينهي الأسبوع بتراجع كبير

أخبار وأحداث الأمس:





ظل التداول يوم الجمعة محدوداً بنطاقات معينة، ولم يستطع الدولار أن يستفيد حقاً من بيانات الميزان التجاري التي كانت أفضل من المتوقع، ولكنه ظل عند مستويات مرتفعة نوعاً ما مقابل جميع العملات الكبرى. ووسع اليورو مقابل الدولار الأميركي أدنى سعر له للأسبوع إلى 1.2600 وحافظ على توجهه النازل الذي استمر أسبوعاً مع المقاومة عند المستوى 1.2660 هذا الصباح. بالنظر إلى المخطط البياني الأسبوعي، نلاحظ تراجعاً نازلاً كبيراً: وصل في الأسبوع الماضي إلى أعلى سعر مرتفع، وإلى أدنى سعر منخفض وتم الإغلاق بسعر يتجاوز أدنى سعر للأسبوع السابق. هذا توجه نازل، ولا بد أن ينخفض اليورو أكثر هذا الأسبوع، مما يعني أن سعر الإغلاق ليوم الجمعة القادم سيكون أدنى من سعر افتتاح هذا الصباح وهو 1.2630.

التقى وزراء مالية الدول الثماني الكبرى في سانت بيترسبيرغ في عطلة نهاية الأسبوع. وكان اللقاء بلا أحداث تهم متداولي العملات الأجنبية. حيث ناقش وزراء المالية ارتفاع أسعار الطاقة وتأثيره على الاقتصاد العالمي، الذي يتوقع أن يظهر نمواً ثابتاً.





الإصدارات الرئيسية لهذا اليوم:





يحين موعد صدور بيانات مؤشر أسعار المنتجين لشهر مايو/أيار في المملكة المتحدة بعد وقت قصير، ويتوقع أن تكون مدخلات مؤشر أسعار المنتجين قد ارتفعت بنسبة 2% (2.5% في أبريل/نيسان)، أما مخرجات مؤشر أسعار المنتجين فيتوقع أن تكون قد ارتفعت بنسبة 0.4% (0.6%).

سيلقي بيانالتو وأولسن من بنك الاحتياطي الفدرالي اليوم كلمتين منفصلتين هذا المساء، ويتوقع أن يقوم بنك الاحتياطي الفدرالي برفع أسعار الفائدة لديه بمقدار 25 نقطة أساس في وقت لاحق من هذا الشهر.

تصدر بيانات الميزانية الفدرالية لشهر مايو/أيار في الولايات المتحدة في الساعة السادسة مساءً بتوقيت غرينتش ويتوقع أن تظهر عجزاً متزايداً يصل إلى 40 بليون دولار أميركي بعد أن كان العجز 35.4 بليون دولار في أبريل/نيسان.





المخاطرة لهذا اليوم:





المخططان البيانيان لليورو مقابل الدولار الأميركي لساعة ولأسبوع: يتعرض اليورو للضغط اليوم، ويظل التوجه النازل الذي استمر أسبوعاً على حاله، وقد انخفض خط التوجه إلى 1.260 هذا الصباح، ونتوقع أن نوسع الحد الأدنى إلى أواخر 1.25 العليا اليوم. وبالنظر إلى المخطط البياني طويل الأمد يتبين لنا أنه بعد تشكيل قمة كبيرة فوق 1.29، شهد الأسبوع الماضي ارتفاعاً إلى مستوى مرتفع جديد، تبعه الانخفاض إلى أدنى سعر إغلاق منذ أسابيع، وهذا انعكاس كبير. إنه إشارة واضحة على أن التوجه هذا الأسبوع سيكون نحو الأسفل، مما يعني أن سعر الإغلاق ليوم الجمعة القادم سيكون عند مستوى أدنى من سعر افتتاح اليوم الذي كان 1.2630. أما هدف الحركة النازلة الحالية فهو 1.25، وهو خط التوجه الصاعد طويل الأمد.



نسخة مختصرة:





كانت بيانات العجز في الميزان التجاري الأميركي أفضل من المتوقع، مما أبقى الدولار في الأعلى ليغلق الأسبوع عند سعر مرتفع. الرؤية هذا الأسبوع سلبية بالنسبة لليورو، ولكن يتوقع أن يكون التداول بطيئاً نوعاً ما هذا الأسبوع.