النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية محمدسالمان
    محمدسالمان غير متواجد حالياً المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    12,883

    افتراضي "الطالب العبقرى" دليل جديد لعلاج الفشل الدراسى



    مع بداية الفصل الدراسى الثانى، بدأ الطلاب فى معرفة نتائج الفصل الدراسى الأول، وما بين ممتاز ومجتهد وفاشل تناقل الطلبة النتائج بين الأهل ونال الممتاز هديته والفاشل التوبيخ.

    ولذلك قدم أمين محمود صبرى الطالب فى كلية الصيدلية ومؤلف كتاب: "الطالب العبقرى بعض الحلول والمقترحات لعلاج الفشل الدراسى"، قائلا: "هناك أربع عوامل تؤدى إلى فشل الطالب ويأتى فى المرتبة الأولى الأسرة لقيامها بمجموعة من الأخطاء فى التعامل مع الطالب، فهى دائما ما تواجه الطالب بكلمة واحدة طوال اليوم "قوم ذاكر"، وهذه الجملة تؤثر على الطالب بشكل سىء لأن الفعل الأمر عادة ما يقابله الرفض من الطرف الآخر.

    وأضاف، عندما نحمل الطالب المسئولية ونجعله مسئول عن نفسه يستطيع أن يحرك ما بداخله من مسئولية ويقوم هو بالمذاكرة والاجتهاد لتحقيق ما يريد.

    وقال إن من أسباب الفشل الأخرى الاعتقادات الخاطئة التى يطبقها الوالدان على أبنائهم، وهى أن الثانوية العامة هى المرحلة المحورية الوحيدة فى حياة الطالب، ولذا تقوم الأسرة بمنعه عن جميع أنواع الترفيه، ومطالبته بالتركيز فقط فى المذاكرة مما يؤدى إلى قتل جميع الهوايات التى كانت متواجدة بداخلة من قبل وهذا يؤدى إلى شاب ليس لديه هوايات أو أى نوع من التفكير الإبداعى.

    وأوضح هناك دور آخر يلعبه المدرس فى حياة الطالب يؤثر عليه وهى طريقة التلقين للمعلومات، بالإضافة إلى بعض المفاهيم الخاطئة التى يعتقدها بعض الطلبة مثل مفهوم الحسد والذى يؤدى إلى شىء من الوسواس القهرى والهواجس للبعض، ثم نأتى إلى المرتبة الرابعة وهى إلتحاق الطالب بمجال غير مناسب له مثل إلتحاق طلاب فى الثانوية العامة بالمجال العلمى رغم ميولهم الأدبية أو إلتحاق بعضهم فى إحدى الكليات رغم ميولهم إلى الإلتحاق بكلية أخرى قد يكون أكثر تفهما لها.

  2. #2
    الصورة الرمزية مصطفى شوكت
    مصطفى شوكت غير متواجد حالياً المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    6,405

    افتراضي

    جزاك الله كل خير

    وثبت خطاك على طريق الخير


    وسددك لما يحب ويرضى


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17