النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    الصورة الرمزية مصطفى شوكت
    مصطفى شوكت غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    6,405

    افتراضي أسماء الله الحسنى ومعانيها

    معاني اسماء الله الحسنى :

    الله : أسم دال على الذات الجامعه لصفات الالهيه كلها

    الرحمن : واسع الرحمه لخلقه مؤمنهم و كافرهم فى معاشهم ومعادهم
    الرحيم : المعطى من الثواب أضعاف العمل و لا يضيع لعامل عملا
    الملك : المتصرف فى ملكه كما يشاء،المستغنى بنفسه عما سواه
    القدوس : المنزه عن كل وصف لا يدركه حس أو خيال ، الطاهر المطهر عن الافات
    السلام : السالم من العيوب و النقائض ، الناشر سلامته على خلقه
    المؤمن : المصدق نفسه و كتبه و رسله فيما بلغوه عنه ، المؤمن عباده من الخوف
    المهيمن : المسيطر على كل شىء بكمال قدرته ، القائم على خلقه
    العزيز : الغالب الذى لا نظير له ، وتشتد الحاجه اليه
    الجبار : المنفذ مشيئته على سبيل الاجبار فى كل أحد
    المتكبر : المنفرد بصفات العظمه و الكبرياء ، المتكبر عن النقض و الحاجه
    الخالق : المبدع لخلقه بارادته على غير مثال سابق
    البارىء : المميز لخلقه بالاشكال المختلفه بريئه من التفاوت و عدم التناسب
    المصور : الذى أعطى لكل خلق صوره و هيئه مفرده
    الغفار : الذى يستر القبيح فى الدنيا ، و يتجاوز عنه فى الاخره
    القهار : الذى يقهر الجبابره بالاماته و الاذلال ، و لا مراد لحكمه
    الوهاب : المتفضل بالعطايا ، المنعم بها دون أستحقاق عليه
    الرزاق : خالق الارزاق ، المتكفل بايصالها الى خلقه
    الفتاح : الذى يفتح خزائن رحمته لعباده ، ويعلى الحق و يخزى الباطل
    العليم : المحيط علمه بكل شىء ، و لا تخفى عليه خلفيه
    القابض : قابض بره عمن يشاء من عباده حسب ارادته
    الباسط : ناشر بره على من يشاء من عباده حسب ارادته
    الخافض : الذى يخفض الكفار بالاشقاء ، ويخفضهم فى دركات الجحيم
    الرافع : الرافع المعلى للاقدار ، برفع أولياءه بالتقريب فى الدنيا و الاخره
    المعز : المعز المؤمنين بطاعته ، الغافر لهم برحمته ، المانح لهم دار كرامته
    المذل : مذل الكافرين بعصيانهم ، مبوى لهم دار عقوبته
    السميع : الذى لا يغيب عنه مسموع و أن خفى ، يعلم السر و أخفى
    البصير : الذى يشاهد جميع الموجدات و لا تخفى عليه خافيه
    الحكم : الذى اليه الحكم ، و لا مرد لقضائه ، و لا معقب لحكمته
    العدل : الذى ليس فى قوله أو ملكه خلل ، الكامل فى عدالته
    اللطيف : البر بعباده ، العالم بخفايا أمورهم ، و لا تدركه حواسهم
    الخبير : العالم بكل شىء ظاهره و باطنه ، فلا يحدث شىء الابخبرته
    الحليم : الذى لا يعجل الانتقام عجله و طيشا مع غايه الاقتدار
    العظيم : الذى لا تصل العقول الى كنه ذاته وليس لعظمته بدايه ولا نهايه
    الغفور : الذى لا يؤخذ على ذنوب التائبين ، ويبدل السيئات حسنات
    الشكور : المنعم على عباده بالثواب الجزيل على العمل القليل ، بلا حاجه من اليه
    العلى : الذى علا بذاته و صفاته من مدارك الخلق و حواسهم
    الكبير : ذو الكبرياء و العظمه المتنزه عن أوهام خلقه و مداركهم
    الحفيظ : حافظ الكون من الخلل و حافظ أعمال عباده للجزاء و حافظ كتابه
    المقيت : خالق الاقوات وموصله الى الابدان ، و الى القلوب الحكمه و المعرفه
    الحسيب : الذى يكفى عباده حاجتهم و يحاسبهم باعمالهم يوم القيامه
    الجليل : عظيم القدر بجلاله و كماله فى ذاته و جميع صفاته
    الكريم : الجواد المعطى الذى لا ينفذ عطاؤه ، واذا وعد وفى
    الرقيب : الملاحظ لما يرعاه ملاحظه تامه دائمه ، و لا يغفل عنه أبدا
    المجيب : الذى يجيب الداعى اذا دعاه ، و يتفضل قبل الدعاء
    الواسع : الذى وسع كرسيه ورحمته و رزقه جميع خلقه
    الحكيم : المنزه عن فعل ما لا ينبغى ، و ما لا يليق بجلاله و كماله
    الودود : المتحبب الى خلقه بمعرفته و عفوه و رحمته و رزقه و كفايته
    المجيد : الشريف ذاته ، الجميل أ فعاله ، الجزيل عطاؤه و ذو اله
    الباعث : باعث الموتى للحساب و الجزاء و باعث رسله الى خلقه
    الشهيد : العالم بالامور الظاهره و الباطنه المبين و حدانيته بالدلائل الواضحه
    الحق : خالق كل شىء بحكمته ، باعث من فى القبور للجزاء و الحساب
    الوكيل : الموكل اليه الامور و المصالح ، المعتمد عليه عباده فى حاجاتهم
    القوى : ذو القدره التامه الكامله ، فلا يعجز عن شىء بحال
    المتين : الثابت الذى لا يتزلزل ، و العزيز الذى لا يغلب ، فلا يعجز بحال
    الولى : المحب أولياءه الناصر لهم ، المذل أعداءه فى الدنيا و الاخره
    الحميد : المستحق الحمد و الثناء ولجلال ذاته ، وعلو صفاته ، وعظيم قدرته
    المحصى : الذى لا يفوته دقيق و لا يعجزه جليل ، و لا يشغله شىء عن شىء
    المبدىء : الذى بدأ الخلق من العدم على غير مثال سابق
    المعيد : الذى يعيد الخلق الى الموت ، ثم يعيدهم للحياه للحساب
    المحيى : الذى يحيى الاجسام با يجاد الارواح فيها
    المميت : الذى يميت الاجسام بنزع الارواح منها
    الحى : المتصف بالحياه الابديه ، فهو الباقى أذلا وابدا
    القيوم : القيم على كل شىء بالرعايه له و تقوم الاشياء وتدوم به
    الواجد : الذى يجد كل ما يطلبه و يريده ، و لا يضل عنه شىء
    الماجد : كثير الا حسان و الافضال ، أ و ذو المجد و الشرف التام الكامل
    الواحد : المنفرد ذاتا و صفاتا و أفعالا بالالوهيه و الربوبيه
    الصمد : السيد المقصود بالحوائج على االدوام ، العظيم قدرته
    القادر : المنفرد باختراع الموجودات ، المستغنىعن معونه غيره بلا عجز
    المقتدر : الذى يقدر على ما يشاء ، و لا يمتنع عليه شىء
    المقدم : مقدم أنيياءه و أولباءه بتقريبهم و هدايتهم معطيهم عوالى الرتب
    المؤخر : مؤخر أعداءه بابعادهم ، وضرب الحجاب بينه وبينهم
    الاول : السابق للاشياء كلها ، الموجوده أولا و لاشىء قبله
    الاخر : الباقى بعد فناء خلقه جميعهم و لا نهايه لهم
    الظاهر : الظاهر بأياته و علامات قدرته ، المطلع على ما ظهر من الخلق
    الباطن : المحتجب عن أ نظار الخلق ، المطلع على ما بطن من الخلق
    الوالى : المتولى للاشياء المتصرف فيها بمشيئته و حكمته و يتفذ فيها امره
    المتعالى : المتنزه عن صفات المخلوقين ، المرتفع عن صفات النقائص
    البر : الذى لا يصدر عنه القبح ، العطوف غلى عباده المحسن اليهم
    التواب : الذى ييسر للعصاه طريق التوبه ويقبله منهم و يعفو عنهم
    المنتقم : معاقب العصاه على اعمالهم و أ قوالهم على قدر استحقاقهم
    العفو : الذى يصفح عن الذنوب ، و يترك مجازاه المسيئين اذا تابوا
    الرءوف : المنعم على عباده بالتوبه و المغفره ، العاطف عليهم برأفته و رحمته
    مالك الملك : القادر تام القدره فلا مرد لقضائه ، و لا معقب لحكمه
    ذو الجلال و الاكرام : صاحب الشرف و الجلال و الكمال فى الصفات و الافعال
    المقسط : العادل فى حكمه المنتصف للمظلوم من الظالم بلا حيف أو جور
    الجامع : جامع الخلق يوم القيامه للحساب و الجزاء
    الغنى : المستغنى عن كل ما عداه المفتقر اليه من سواه
    المغنى : يغنى بفضله من يشاء من عباده ، و كل غتى يرجع اليه
    المانع : الذى يمنع بفضله من أستحق المنع ، ويمنع اولياءه من الكافرين
    الضار : الذى ينزل الضر على من يشاء من عباده بالعقاب و غيره
    النافع : الذى يعم جميع خلقه بالخير ويزيد لمن يشاء
    النور : المنزه عن كل عيب ، المنور ذا العمايه ، المرشد الغاوين
    الهادى : هادى القلوب الى الحق و مافيه صلاحها دينا و دنيا
    البديع : خالق الاشياء بلا مثال سابق ، و لا نظير له فى ذاته و صفاته
    الباقى : دائم الوجود بلا انتهاء و لا يقبل الفناء
    الوارث : الذى ترجع اليه الاملاك بعد فناء الملاك
    الرشيد : الذى أرشد الخلق و هداهم الى مصالحهم و يصرفهم بحكمته
    الصبور : الذى لا يعاجل بالعقوبه ، فيمهل و لا يهمل


  2. #2
    الصورة الرمزية albaz
    albaz غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    العمر
    72
    المشاركات
    603

    افتراضي

    باركـ الله فيكـ ...

  3. #3
    الصورة الرمزية reeem22
    reeem22 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    59

    افتراضي

    جزاك الله كل خير

  4. #4
    الصورة الرمزية فوووركس
    فوووركس غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    50

    افتراضي

    الله يعطيك العافيه


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17