النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    7,029

    09 )(()(()()(كونغ فو)()())())(

    الــــكـــــونـــــــغ فـــــــــو



    ما هو الكونغ فـو ؟
    أولا دعونا نعرف النطق الصحيح للكونغ فو
    ان ما اعتدنا عليه هو نطق الكلمة بهذا الشكل( كونغ فو - كونج فو) ولكن النطق الصحيح هكذا كونفو فلا يوجد حرف الغين او الجيم


    والكونفو هي رياضة بدنية هادفة وفن القتال بالسلاح او بدون السلاح وهي تتكون من مجموعة حركات حرة مدروسة تدمج بين السرعة والسكون وتجمع بين الهجوم الفعال وبين الدفاع اليقظ السري

    معنى هذه الكلمة
    البعض يقول ان معناها (أنا امتلك الوقت والقوة والارادة )
    والبعض يقول بان معنى كلمة (كونغ) يعني المهارة ، (فو) ويعني الجهد . وهو تعبير صيني يستخدم لوصف أي حرفة أو تصرف يحتاج المرء فيه إلى التمرين والتدريب ليصبح ماهراً بارعاً فيه...

    وكان يعتبر تعلم هذا الفن خاص فقط بمعبد شاولين ولا احد يعرف عنه اى شئ خاصة وان الاطفال الذين كان المعبد يختارهم كانوا لا يخرجون منه طول حياتهم فما يتعلموه مستحيل ان يخرج للعامة بأى شكل ولا احد كان يعرف ما يتم او يحدث بداخل المعبد



    ولكن قد حدثت حادثة غيرت اتجاه البعض فى هذه الفلسفة
    فقد قامت اليابان قديما باحتلال الصين قديما وخرج 80 راهب من المعبد وانطلقوا الى الجيش اليابانى وهزموه بأكملة وحرروا الصين من الاحتلال
    ثم بدأ ينتشر بخارج المعبد ولكنه كان قاصرا فى الصين فقط وكان الصينيون حريصون على عدم تعليمة لأى أحد أجنبى عنهم
    ومع ذلك فكان المعبد يختص ببعض الاساليب التى لايعرف أحد عنها شئ
    وحتى الآن وجد أساليب لاتوجد الا بداخل المعبد



    والكونفو حاليا ينقسم الى قسمين : -


    أولا: الساندا

    ومعنى كلمة الساندا هى القتال الحر

    وفي هذا الاسلوب يمكنك استخدام جميع انواع الضربات وفنيات الطرح فهذا الاسلوب يجمع بين
    الملاكمة والتايكوندو والمصارعة وبعض الجودو في ان واحد
    وهو اسلوب رائع جدا لانه والاحتراف فيه يجعلك مقاتل ممتاز
    ولكنى ارى به عيبا وهو انه يعتمد على القتال الفردى
    واذكر انى لم احس بهذا العيب الا بعد ان بدأت أتمرن على اسلوب الجيت كون دو (وهو اسلوب بروس لى فى القتال ) وهو يعتمد على مقاتلة اكثر من خصم مسلح فى آن واحد
    وطبعا بعد التعود فترة طويلة على الساندا كنت اواجه صعوبة فى التركيز على اكثر من خصم فى آن واحد
    وليس بمعنى أن فيه هذا العيب فنتركه وكنه يصلح بداية رائعة لمحبى الفنون القتالية
    وطبعا بما انه مسوح دخوله فى الاولمبيات فقد قاموا بوضع قوانين تحكم اللعبه لتقليل مدى العنف الموجود بداخلها فقاموا بحماية الاعبين اثناء التحدي من لبس الاوقية التي من شأنها ان تعمل حماية كاملة للاعب
    كما وضعوا نقط لكل ضربة وحركة ويكون نتيجة الفوز على مجموع هذه النقط
    وبسبب هذه القوانين يظن البعض ان السانداية تماثل قتال شوارع لا فن فيه
    ولكن هذا لأنهم يرون اللاعبين فى البطولات كل ما يهمهم الفوز فالبطبع يركزون على ما يجعلة يكسب نقط أعلى ولذلك قد لا يكون القتال شكلة جيدا ولكن فى اثناء التدريب فى النادى يكون الوضع مختلفا فيعتمد كل واحد بأن يكون قتاله جيدا ولا يهتم بموضوع النقط إلا فى البطولات



    ثانياً : الأساليب
    ومنها ما يكون استعراضيا ومنها ما يكون قتاليا وهى تمتاز بشدة العنف والصعوبة البالغة فى التمارين ويستخدم فيها الكثير من الاسلحة


    وهى تنقسم إلى أربعة أقسام

    1. أسالــيب تعتمد على القوة الظاهرة
    وتشمل الحركات والتكنيكات الخارجية فقط مثل الأساليب الإستعراضة (التاولو)

    2. أسالــيب تعتمد على القوة الـكامـنـة (الباطنة)
    وتشمل الأساليب التي تعتني بالطاقة الداخلية وتركز على الطاقة الداخلية للجسم ومن خلالها تتمكن من التصدى لأكثر من خصم بمجهود بسيط وعدم الاحساس بالألم كذلك تحطيم الأجسام الصلبة بسهولة تستطيع أن تحرك ثقل كبير وبمجهود قليل...
    مثل التايشى والشى كونغ


    3. أسالــيب تعتمد على الـصلابة والشدة
    وهي تعتني بصلابة الجسم وقوته حتى يكون كالصخر أو الفولاذ عن طريق تمارين خارجية حتى يتمكن الشخص من تحطيم الأشياء الصلبة بواسطة يديه أو رجليه وهي تعتمد على التقوية الخارجية فقط مثل تمارين الصُن ..


    4. أسالــيب تعتمد على المرونة والليونة
    أي أن يتمتع من يمارسها بليونة شديدة حتى أنه يستطيع أن يقوم بأشياء وحركات عجيبة مثل الدخول في مكان صغير أو الشقلبة فى الهواء عدة مرات أو أن يلصق فخذيه بظهره من الخلف وغير ذلك من المهارات الصعبة العجيبة ، كما أن من يمارس هذا النوع تكون له القدرة الكبيرة على القفز مسافات شاسعة في الهواء قد تتجاوز الثلاثة الأمتار وما إلى ذلك من مهارات ... وهو يشبة بحد كبير الجمباز ولكن يختلف فى أن الجمباز يختص بالمرونة ولا يهتم بالقتال



    تدريبــــات طاقه داخليه


    تمارين لتقوية طاقة ال(ki) وأرى أنه من الأفضل أن تكون في موضوع منفصل ليستفيد هو والقراء ..ولن أطيل ..فقط سأكتب المفيد والذي يبني للقاريء القاعدة السليمة للأساسيات بعدها يمكنه أن يطور نفسه بنفسه وهذا هو الأهم..

    ال(ki) طاقة من الممكن أن تكون نشطة عند شخص وخاملة عند آخر..


    لن أتعمق أكثر الآن ..فقط سأرشدك في البداية لطريقة تستطيع بها أن تفتح عينك الثالثة وترى مسارات الطاقة وغالباً هي الأخضر والأزرق والأحمر ولكل لون معنى إذا رأيته وقد تراهم مجتمعين ..هذا ليس مهماً الآن بقدر أهمية أن تتعلم الرؤية بعينك الثالثة..




    تمرينك الأول:

    إجلس في مكان هاديء وفي ضوء مثالي لاتفتح كل الأنوار ولا تجلس في الظلمة ..ضع إصبعك الأوسط على المنطقة التي بين عينيك وبين الجبين ..لا تضغط وتوتر يدك..فقط ضعها على هذه المنطقة..إفتح عينك وأغلقها عدة مرات ..أي أرمش بشكل طبيعي ثم أغلق عينك وتخيل أن عيناً بدأت تظهر في المنطقة التي تلمسها بأصبعك وهي مغلقة كما عينك الماديتان مغلقتان إجعلها تتشكل في خيالك حتى تراها واضحة ..الآن أفتح عينك وتخيلها تفتح هي الأخرى وأرمش عدة مرات وهي ترمش مع عينك وأصبعك ما يزال في مكانه حاول أن تشعر بوجودها وأن إصبعك يتحسسها بالفعل ويتحسس حركة رمشها وهي تفتح وتغلق ..أبعد أصبعك بعد أن تتيقن من إحساسك الصادق بها ..وسترى مسارات الطاقة بألوانها التي ذكرتها لك في البداية..وإن لم ترها فحاول مرات أخرى وستنجح لأنها نجحت مع كثيرين ليسوا أفضل منك

    أي تمرين جسدي تقوم به بصورة خاطئة سيؤثر سلباً على عضلات جسمك ولا يمكنك إصلاح ما حدث من خطأ إلا ببرنامج تدريب صحيح ..وهذا بالضبط ما يحصل في تمارين الطاقة إذ حتى لو سببت لنفسك الأذى فتستطيع تصحيح الخطأ بالتمرين الصحيح وغالباًَ لا توجد أضرار جسيمة في تمارين الطاقة كمثل تلك الخاصة بالجسد ..

    وعن التمارين فأنا أضع فاصل وقتي بين كل تمرين وآخر كي يتسنى لمن يهتم من القراء أن يتقن التمارين واحداً تلو الآخر..
    وهنا أحب أن أضع تمرين كتبه زميل عضو في منتدى آخر في نفس موضوعي للطاقة وهذا نص كلامه :



    هناك تمرين أخر لفتح العين الثالثة ..

    بتلخص هذا التمرين بـــ :-

    أولاً لابد أن تكون الاعصاب في حالة سكون .. ونستطيع تسكين الاعصاب إما بتمارين الاسترخاء أو بنظر الى طرف شعلة شمعة في الظلام ..
    (طرف الشعلة وليس منتصف الشعلة )
    ومن ثم ننظر في مرآة كبيرة بحيث نستطيع أن نرى الوجه كاملاً ونركز النظر على منطقة العين الثالثة ... سنرى الوجه أشبه بالسراب وستبدأ ملامح الوجه بالاختفاء شيء فشيء ابتداء من العيون ...
    وسنشعر أن جسمنا الفيزيقي قد بدأ بفقدان وزنه .. وربما نتأرجح أيضاً إن كنا واقفين .
    المهم أن نركز على اللاوعي ...
    الكونج فو:-



    هي لعبه اشتقت من الملاكمه الصينيه القديمه وكانت هذه الرياضه في البدايه منذ حوالي 2698 عام قبل الميلاد تؤدى على شكل مجموعه من التمرينات البسيطه
    الرشيقه التي يمارسها الرهبان في المعابد بغرض المحافظه على صحة وسلامة الجسم ووقاية اجهزته الحيويه من الأمراض عندما ظهر الراهب داما
    لأول مره فالصين عام 526 ميلاديه وظل معتكفا في مغمرته لمدة 9 سنوات من اجل التأمل والعباده ووضع كتابا يحتوي على مايقترب من 2000 تمرين
    بهدف الحصول على الصحه البدنيه لمساعدة تلاميذه على مواصلة التركيز العقلي والقدره على التحمل والدفاع عن النفس بواسطة امكانات الجسم واسلحته الطبيعيه
    وخاصه بعد ماشتكى اليه بعض تلاميذته من قطاع الطرق الذين يواجهوهم عند الأبتعاد من المعبد فأخذ يدربهم فنون هجوم الحيوانات الشرسه والزواحف القاتله
    والطيور الجارحه بجانب الملاكمه الصينيه الشاولين وعندما تمكن الراهب الدمج بين الحركات حتى نجح في أداء الحركات مع اصواتها وعندما تعلمها جيدا علم تلاميذه


    وقد انقسم الكونج فو بعد ذلك الى أساليب و سند
    ا



    أولا الأساليب

    من المعروف ان الأسلوب الشمالي هو الأصل والأسلوب الجنوبي مشتق منه مثلا كالشاولن فهو اسلوب شمالي
    قتالي وقد تفرع منه اساليب كثيره منها الجنوبي والشمالي ومن امثلة الأساليب الشماليه
    الشاولين----الباكوا----التوا----الووشو

    اما الأسلوب الجنوبي فهو قتالي ويمتاز بمهارات الصد باليد

    ومن امثلة الأساليب الجنوبيه
    الونج تشان----الشاولين الجنوبي----الرتشوان

    واذا جئنا نفرق بين اساليب الكونج فو سنجدها منقسمه لقسمين شمالي وجنوبي

    الشمالي يمتاز بالضرب بأستخدام الرجل في المنطقه العليا للجسم وكثرة الجمباز القتاليه ويعتمد عالهجوم اكثر من الصد
    اما الجنوبي ففيه استخدام اليد اكثر حيث ان اغلب الكاتات في وضعية وقفة المابو (ركوب الحصان) والركب في كافة الكاتات مثنيه والضرب بالرجل يكون اسفل الجسم

    ولو ان الشخص جمع بين الأسلوب الشمالي والجنوبي يكون صعب الهزيمه ومن المعروف ان بروسلي استطاع ان يجمع بينهم في اسلوب الجيت كون دو



    وهذا شرح بسيط لبعض اساليب الكونج فو

    *** فن التايتشي. وينقسم هذا الفن الى قسمين:1_علاجي
    2_قتالي وكلاهما مفيدوقوي ويعتمدهذا الفن على الطاقة الداخلية والاهتمام بالتنفس والتركيز القوي.ويصعب الشرح الان.

    ***فن الباكوا.أي الرموزالتسعة.وهذا الفن قوي جدا.ويعتمدفي قتاله على الدوائر.

    ***فن الونغ شنق.أي الربيع الجميل.وهذا الفن أيضا من الفنون القوية ويعتمد على التلاحم القريب .وهذا الفن من أول الفنون التي تعلمها بروسلي عندالماستر يب مان

    ***فن التومبي:أو التومباي.ويعتمد هذا الفن بتخريج الضربة من الظهرأي استغلال الطاقة من الظهرويعتمد على الوقفات الطويلة وله لذة في تنقلا ته في القتال وهو الفن الذي يلعبه جيت لي في أغلب أفلامه وهذا الفن مشهور في الصين يلعبونه المساتر الكبار.ولدي كلام أكثر من هذاولاكن لايسعني الوقت وبصراحة أنا مفتون بهذا الفن.وأود أن أختص بهذا الفن

    ***فن الباجي شوان.وهوفن مشهور في الصين أنه للمسلمين وبصراحة فن قوي
    ويعتمدفي تخريج ضرباته مثل الموج الهائج أي قوة الضربة تكون في النهاية.




    ***فن الروتشوان:وهذا لفن اقرب ما يكون بالكارتيه ولكنه اقوى صلابة واشد ثباتا في القتال.


    *** فن النان شوان وهذا الفن له ضربات قويه واغلب ما يستعمل هذا الفن في العروض والأولمبيات .

    *** فن الصان شوان وهو ايضا يستعمل في العروض والاولمبيات .

    *** فن الشلايفوت وهذا الفن يعتمد على خمسه حيوانات قويه :-
    النسر و الفهد والنمر و الافعى و الكرين (الطائر الحزين )

    *** فن السكران ويعتمد هذا الفن بالترنحات والهجوم المفاجئ

    وتنقسم الأساليب ايضا الى :-
    ---------------------------

    الحيوانات الشرسه مثل الفهد


    والزواحف القاتله كالثعبان


    والطيور الجارحه كالنسر


    وسوف اذكر بعض الاساليب الأخرى



    أسلوب التنين

    اسلوب التنين هو اسلوب اليد المفتوحه

    وهو يستخدم في التحكم في الخصم و جذبه ويهتم بفنون الألتحام

    ويعتبر احد اقوى الأساليب





    أسلوب الكركي

    يعتمد اسلوب الكركي على الخفه والرشاقه والقوه في نفس الوقت

    وهو يتطلب ان تكون اصابع اليد محكمه بالشكل الصحيح وتكون قريبه من بعضها حتى تتسبب في ضربات قويه للخصم

    بالرغم من ان قبضة طائر الكركي قد تسبب ضرر لأي جزء تصيبه في جسم الخصم

    الا ان اسلوب طائر الكركي يعتمد بشكل كبير على تعلم نقاط الضعف في جسم الخصم وتوجيه الضربات لها






    أسلوب النمر


    اسلوب النمر يعتبر اسلوب عنيف وقوي

    يهتم بالقوه والسرعه وضرب الخصم في اماكن نقاط الضعف

    وهو يستخدم لفنون الضربات والمسك والألتحام


    وشكل قبضة اليد تجعل لاعب هذا الأسلوب قادرا على غرز يده في ملابس او اجزاء معينه في جسم الخصم للتحكم فيه او حدوث اضرار بالغه له






    أسلوب الصقر

    اسلوب الثعبان

    شكل القبضه




    اسلوب الثعبان يحتاج الى اطراف اصابع قويه جدا وان تكون الأصابع مشدوده وبجانب بعضها البعض حتى تستطيع ان تتعلمه وتتقنه في القتال

    وكبقية الأساليب فأسلوب الثعبان يحتاج لياقه عاليه وايضا يجب ان تكون ضرباتك مركزه في نقاط ضعف الخصم


    وافضل طريقه للقتال و اكثر طريقه فعاله هو ان تستخدم يديك الأثنين في القتال وليس يد واحده



    اسلوب الفهد

    شكل القبضه




    اسلوب الفهد يشبه اسلوب النمر

    فهو يستخدم لفنون الضربات و المسك و والألتحام

    ولكن قبضة اليد فيه تكون نصف مغلقه حيث نصف اليد تستخدم لضرب منطقه معينه والنصف الأخر يكون مؤثر على منطقه اخرى

    وتكون ضرباته مدروسه بشكل كبير ويجب ان تتم بطريقه معينه

    بالرغم من دقة الضربه الا انها تحدث اضرار بالغه للخصم وومكن ان تنهي القتال ببضع ضربات صغيره


    أسلوب السرطان

    أسلوب البطه

    أسلوب فرس النبي

    أسلوب القرد

    أسلوب الفراشه

    أسلوب الديك

    أسلوب الأسد

    أسلوب النعامه

    أسلوب الكلب

    أسلوب الحصان

    وأخيرا أسلوب السكير




    2-السندا

    هي لعبه قتاليه تحدث بين طرفي نزاع وتكون مقيده بقوانين دوليه ولها لبس دولي للمحافظه على اللاعب من الأصابات


    ويمكن ان نقول فالنهايه ان

    الووشو او الكونج فو لعبه دفاعيه هجوميه تهدف للدفاع عن النفس بدون سلاح تتطلب تمرينا جيدا ومهارات عاليه وهي لعبة اخلاق وقيم وعلى اللاعب تحية خصمه قبل المباراه وبعدها
    وترتكز هذه الرياضه على اطاشة ضربات الخصم واضعاف قوته وامتصاص هجماته لتهيئته لتلقي الهجمات والضربات لذى يعتبر الدفاع هنا تحضير للهجوم وهي تتطلب قوه ومهاره واتقان


    فن الكونغ فو طريق لايعرف يأساً ولامستحيلاً من أحبه أجاده ومن طلبه وبذل جهداً وجده

    ولكن أغلبنا لم يسأل نفسه كثيراً لماذا ألعب الكونغ فو ؟ هل أحب فعلاً الكونغ فو أم أني ألعب ليقال أن فلان يلعب

    الكونغ فو أم هى نزوة عابرة ؟ أسألة كثيرة جاوب نفسك عليها بصراحة لكى تحدد من انت فى الكونغ فو

    وهل ستصل أم لا هل تركز فى تمرينك هل تحرص عليه هل تتحمل مشقته وألمه الذان هم لمن يحب الكونغ فو

    بمثابة سعادة عندما تتمرن هل تفكر فى الشىء الذى تؤديه أم تفكر فى مظهرك

    وكم تريد أن تبدو جيداً ومحترفاً من الخارج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    فمن الممكن أن يعتقد شخص أنك جيد جداً لمده لحظة ولكنك تعرف مستواك الحقيقي

    وجعل الاخرين اعتقاد انك تمتلك مستوى كبير ليس هدفا للاعب الكونغ فو بل بالعكس حاول ان تكون متكتما

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    7,029

    افتراضي

    ______ثالثا الوقفات_______




    Ding - Bu


    كل رياضه قتاليه يوجد لها عدد من الوقفات الخاصه بها وهنا سنتحدث عن الوقفات الخاصه بالووشو وتختلف كل وقفه عن الأخرى فمنها وقفات للهجوم و للدفاع و للراحه اثناء التدريب ...







    Ma - Bu
    (HORSE STANCE )










    Gong - Bu
    (BOW STANCE )





    Pu - Bu
    (FLAT STANCE)





    Du - Li





    Cha - Bu







    Gui - Bu




    Xie - Bu
    (REST STANCE)







    Qui - Xing - Bu








    Xu - Bu
    (CAT STANCE)








    Ban - Ma - Bu









    Tang -Lang - Bu








    San - Qi - Bu









1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17