الدولار يفقد قوته الدافعة في ظل صدور قراءة مؤشر أسعار المستهلكين الذي قاد عائدات الخزانة إلى التراجع .

ارتفع الدولار في يوم سابق من هذا اليوم إلا أنه بلا يزال يفتقر إلى عمليات الشراء للخروج من نطاق المستوى الذي يلزمه حتى الأن . و من ناحية أخرى ، فقد تراجع الدولار الأمريكي أمام الين كما تراجعت عائدات سندات الخزانة الأمريكية في ظل تراجع مؤشر أسعار المستهاكين دون التوقعات الأمر الذي قد يقود البنك الفيدرالي إلى الخروج من بوتقة الوضع الاقتصادي الراهن. كذلك فمن المتوقع أن يقوم البنك الفيدرالي بشراء ديون للمرة الثانية على التوالي خلال هذا الإسبوع حيث أن أعضاء مجلس الاحتياط الفيدرالي سوف يستغلون بيان السياسة الاقتصادية للإسبوع القادم من أجل قمع أى تكهنات برفع أسعار الفائدة.هذا و قد لوحظ أن عائدات الخزانة ذات العشر سنوات قد افتتحت اليوم على مزيد من التراجع بواقع 3.618%، و الذي لا يزال دون المستوى 4.014% و الذي حققه خلال الإسبوع الماضي . بناءاً على ذلك يبدو أن الدولار سيواصل سلوكه موجة عرضية خلال التداول لبعضاً من الوقت .



هذا و قد تراجعت قراءة مؤشر أسعار المستهلكين دون التوقعات مسجلة -1.3% على أساس سنوي لشهر مايو ، ليسجل بذلك أدنى تراجعاً له منذ العام 1950، و مقابل التوقعات و التي سجلت -0.9% .أما عن مؤشر أسعار المستهلكين بقيمته الأساسية فقد تراجع مسجلاً 1.8% على أساس سنوي مقابل التوقعات و التي سجلت 1.8% على أساس سنوي أيضاً لتقترب القراءة كثيراً من التوقعات . أما عن عجز الحساب الجاري فقد تقلص مسجلاً -101.6 مليار دولار في الربع الأول من السنة المالية . كما تراجع مؤشر مبيعات الجملة الكندي بواقع -0.6% على أساس شهري في إبريل الماضي ، و كذلك شهد المؤشر الرائد تراجعاً بواقع -0.1% على أساس شهري في مايو . أما عن عجز الميزان التجاري لمنطقة اليورو فقد تقلص مسجلاً -0.3 مليار يورو لشهر إبريل ، في حين طرأ تحسناً على مؤشر ZEW السويسري للتوقعات الاقتصادية ليسجل 9.7 في يونيو.


و على صعيد الاسترليني ، فمن الملاحظ أنها العملة الأكثر تدهوراً على الإطلاق لهذا اليوم . هذا و قد جاءت نتائج لجنة السياسة النقدية و التي صدرت اليوم نتيجة تصويت بالإجماع على استمرار تطبيق برنامج شراء الأصول . و قد أشارت النتائج أيضا إلى خطر استمرار الانكماش الحاد في الإنتاج في المدى القريب و ذلك على الرغم من تراجعه إلى حد ما في حين جاءت معظم الأنباء الاقتصادية مشجعة و ذلك على مدى الشهر . فالشروط الصارمة في الأسواق التمويلية لا تزال تواصل تحسنها . و مع ذلك فهى حتى الأن لم تعط دفعة جديدة من التفاؤل بالنسبة لمستثمرين . هذا و قد ارتفعت إعانات البطالة البريطانية إلا أنها لا تزال دون التوقعات و التي سجلت 39.9 ألف لشهر مايو في حين جاء معدل البطالة و قد ارتفع أيضاً و لكن دون التوقعات حيث سجل 7.2% في إبريل . هذا و لا يزال الاسترليني يشهد تدهوراً حاداً مقابل الدولار و اليورو في جلسة التداول الأوروبية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
المصدر:Action Forex
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي