عودة تدفقات تجنب المخاطرة من جديد

انتعش الدولار بقوة عقب الخسائر التي حققها مؤخرا حيث عادت تدفقات تجنب المخاطرة إلى الأسواق من جديد إلى أسواق المال. هذا وقد انخفضت أسواق الأسهم الأوروبية على الرغم من البيانات الإيجابية الصادرة عن الممكلة المتحدة. كما هبط مؤشر الداو دون مستوى 8700 في بداية الفترة الأمريكية. كما ارتفع مؤشر الدولار فوق مستوى 79، وارتفع الدولار مقابل معظم العملات الرئيسية. بالإضافة إلى ذلك، صعدت السندات مع انخفاض السندات لأجل 10 سنوات دون مستوى 3.6%. وكما ذكرنا مسبقا، من المحتمل أن يشهد مؤشر الدولار دعم قوي بالقرب من مستوى الدعم 77.69. على الرغم من عدم وجود دليل على توقف المؤشر عن الانخفاض، طالما لم ينكسر مستوى المقاومة، إلا أننا لا نزال نتوقع تباطؤ القوة الدافعة لهبوط مؤشر الدولار حتى لو انخفض إلى مرة أخرى.






وفي الولايات المتحدة اليوم، تحسن مؤشر ISM غير التصنيعي ليصل إلى 44 في مايو، ليقل عن توقعات الاقتصاديين بـ 45. كما ارتفع مؤشر التوظيف بشكل طفيف ليصل إلى 39، ولكن انخفضت الطلبات الجديدة إلى مستوى 44.4. كما شهد تقرير تشالنجر تسريح عمالة بنحو -16.1% خلال الشهر ليصل إلى 111 ألف في مايو، ليسجل أدنى انخفاض منذ سبتمبر الماضي. كما هبط الارتفاع في معدل تسريح العمالة بحدة من 47.3% إلى 7.4%. كما أظهر تقرير ADP للتوظيف فقد في الوظائف بـ -532 ألف في مايو، ليعد أفضل من القراءة المراجعة في أبريل عند -545 ألف.








وعلى صعيد الممكلة المتحدة، جاءت بيانات مؤشرPMI الخدمي اليوم لتفوق التوقعات بارتفاعها إلى 51.7 ، لتفوق مستوى 50 لأول مرة منذ أبريل 2008. كما تحسن مؤشر ثقة المستهلك الصادر عن ناشون ويد بالمملكة المتحدة لشهر آخر من 51 إلى 53 في مايو، ليفوق التوقعات بوصوله إلى 53. علاوة على ذلك، تم مراجعة بيانات الناتج المحلي الإجمالي بالمملكة المتحدة لتصل إلى -4.8% على أساس سنوي، مما تعد القراءة الأسوأ منذ بدء تسجيل القراءات. كما هبط مؤشر أسعار المنتجين بنحو -1% على أساس شهري، وبـ -4.8% على أساس سنوي في أبريل.

كما ظهرت بيانات أخرى جيدة بأستراليا حيث اتسع الاقتصاد الأسترالي بنحو 0.4% على أساس ربع سنوي خلال الربع الأول، ليخرج عن التوقعات بانكماشه بنحو 0.2% خلال الربع. كما أظهرت البيانات تجنب أستراليا الوقوع في حالة كساد فني، والذي يعرف بربعين متتاليين من الانكماش في الناتج المحلي الإجمالي، حيث ارتد بسرعة من انكماش الربع الأخير لعام 2008 بنحو -0.6%.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

المصدر: ActionForex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي