اتجاهات المخاطرة تحتفظ بالأثر الكبير على الأسواق رغم تواجد بيانات الأهم على الإطلاق


موضوعات للمتابعة الفترة القادمة

" قرار الفائدة البريطانية
" قرار الفائدة الأوروبية
" انتاجية القطاع غير الزراعي الأمريكي
" تكلفة وحدة العمل الأمريكية
" إعانات البطالة الأمريكية

التعليق

توالت المفاجأت حول تقارير التوظيف الليلة، بالإضافة إلى التحسن الهائل الذي أظهره تقرير ADP الأمريكي من خفض الوظائف بـ 491 ألف وظيفة فقط في أبريل في مقابل توقعات السوق بخفض قدره 645 ألف، جاءت بيانات التوظيف الأسترالية والنيوزيلندية بما يفوق التوقعات. فمن ناحية ارتفع معدل البطالة النيوزيلندي ليصل إلى 5% في الربع الأول من 4.7% خلال الربع الماضي، ولكنه دون التوقعات بوصول المعدل إلى 5.3%. ومن ناحية أخرى، كان تقرير التوظيف الأسترالي بمثابة نقطة تحول حيث أظهر التغير في التوظيف زيادة الوظائف بـ 27,300 وظيفة في أبريل مقابل التوقعات بخفض قدره 25,000، مما أدى إلى هبوط معدل البطالة ليصل إلى 5.4% من 5.7%، ومقابل 5.9% المتوقعة. و أثيرت الشكوك حول نتائج هذا التقرير، كما تم ملاحظة أن حجم العينة التي يعتمد عليها هذا التقرير تساوي 22,800 أسرة معيشية فقط وبالتالي فرصة كبيرة للخطأ. ويمكن إضافة التشوه الذي خلقته أجازة عيد الفصح هذا العام إلى تلك الشكوك ، وجدير بالذكر أنه تم مراجعة بيانات شهر مارس إلى الأسوأ عند -37,200 مقابل -34,700 المعلنة مسبقا.

أصبحت التوقعات بشأن نتائج اجتماع البنك المركزي الأوروبي مغالى فيها اليوم مع الارتفاع الهائل في أسواق الأسهم، وظروف الائتمان الحالية وكذلك براعم الانتعاش في بعض المسوح، حتى ولوكان في البيانات الصادرة مؤخرا. هذا وقد أظهر سيل التصريحات التي أدلى بها أعضاء البنك مؤخرا إلى الانقاسامات داخل البنك المركزي الأوروبي مما يشير إلى أن البنك سيخرج علينا بتدابير للسياسة النقدية غير تقليدية. فنحن نعتقد بنسبة 95% أن يقوم البنك بخفض الفائدة بـ 25 نقطة لتصل إلى 1% مع الإشارة إلى رغبة البنك في التوقف عن خفض الفائدة عند هذا المستوى. وبالنسبة للتدابير الأخرى، نحن نتوقع أن تحدث تغيرات طفيفة للخطط الحالية و الاحتمال المؤكد بتجنب البنك المركزي الأوروبي عن أسلوب التسهيل النقدي الجديد المتبع من قبل البنوك المركزية الأخرى والذي يعني شراء الأصول. وسوف يكون شراء الأصول هو محور الحديث في اجتماع البنك، على أي حال من الأحوال. وإذا تأثر اليورو إيجابيا من نتائج الاجتماع المغالى فيها فلن يدوم هذا الأثر طويلا إذا تراجعت شهية المخاطرة كما نشعر باحتمال حدوث ذلك قريبا، حيث من المحتمل أن يحكم التجار على جهود البنك المركزي الأوروبي بأنها تتسم بالتأخر.

يقع بنك إنجلترا هو الآخر في نفس المعضلة، فتثار العديد من التساؤلات حول هل سيقوم البنك بالتوسع في مشتريات سندات الخزانة البريطانية في الوقت الذي تشهد فيه شهية المخاطرة ارتفاعاً. ومن المحتمل أن يضغط بنك إنجلترا على المكابح مرة أخرى كما فعل في اجتماعه الأخير، وعلى الرغم من ذلك، فمن المحتمل أن يقوم البنك بترك المجال مفتوح أمام جميع الطرق. أما عن الفائدة البريطانية فمن غير المحتمل أن تتغير عن مستوياتها الحالية عند 0.5% في الوقت الحالي. وتترقب الأسواق نتائج هذا الاجتماع، مع الخوف من تعرض الإسترليني لمخاطرة كبيرة إذا اجتاحت تدفقات تجنب المخاطرة الأسواق وإن كان بدرجة أقل من الخطورة التي ستتعرض لها عملات السلع. ومن المتوقع أن تستجيب الأسواق سلبيا على المدى القصير إذا فجر بنك إنجلترا مفاجأة شراء سندات بـ 75 جنيه إسترليني أخرى.

وفي وقت آخر خلال اليوم من المتوقع ظهور نتائج إعانات البطالة الأسبوعية الأمريكية، وسوف تترقب الأسواق هذا الحدث بشدة عقب المفاجأة التي أظهرها تقرير ADP بالأمس. ومن المتوقع وصول تلك الإعانات إلى 635,500 خلال الأسبوع المنتهي في 3 مايو مقارنة بـ 631,000 الأسبوع الماضي. ومن المرجح أن يضيفي هذا الترقب على رد فعل الأسواق للحدث مزيد من القوة بما يفوق العادة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
المصدر: SAXO Bank

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي