الأزمة الاقتصادية وراء استمرار تراجع طلبات السلع المعمرة الأمريكية

أعلن مكتب الإحصاء الأمريكي (Census) أن طلبات السلع المعمرة (المصنعة لكي تعمر لفترة لا تقل عن ثلاثة أعوام) انخفضت بحوالي 1.3 مليار دولار أي بنسبة 0.8% في مارس لتصل إلى 161.2 مليار دولار مقابل التوقعات التي أشارت إلى تراجعه بنسبة -1.4%. ويعد هذا هو التراجع السابع في الأشهر الثمانية الماضية، بعد أن ارتفع بنسبة 2.1% في فبراير الماضي. في الوقت ذاته، تراجع مؤشر طلبات السلع المعمرة بقيمته الأساسية أي باستثناء وسائل النقل بنسبة 0.6% مقابل التوقعات بتراجعه بنسبة -1.2%. وكذلك تراجع بنسبة 0.6% باستثناء السلع الدفاعية.

هذا وقامت الشركات بتعديل المخزونات نتيجة تراجع الطلبات كما قامت بوضع الخطط اللازمة لتحسين الإنفاق على المعدات الرأسمالية. هذا وأشارت البيانات إلى تراجع مخزونات السلع المعمرة لدى المصنعين للشهر الثاني على التوالي، حيث تراجعت بنسبة 0.9%.

جدير بالذكر أن الطلبات غير المسجلة، والتي تعد مؤشراً على معدل الطلب في المستقبل، تراجعت للشهر السادس على التوالي بنسبة 1.4%، مما يشير إلى أن الأوضاع الاقتصادية سوف تفرض ضغوطاً على قطاع المصانع في الأشهر المقبلة.

من ناحية أخرى، تراجعت شحنات السلع التصنيعية المعمرة في مارس للشهر الثامن على التوالي بمعدل 3.0 مليار دولار أي بنسبة 1.7% لتصل إلى 175.0 مليار دولار. كما تراجعت مخزونات السلع التصنيعية المعمرة للشهر الثالث على التوالي بمعدل 3.7 مليار دولار أي بنسبة 1.1% لتصل إلى 331.6 مليار دولار، بعد أن هبطت بنسبة 1.3% في فبراير. بينما ارتفعت طلبات السلع الرئيسية غير الدفاعية باستثناء الطائرات بنسبة 1.9%، والتي تعد مقياساً رئيسياً للاستثمار.

جدير بالذكر أنه عقب صدور هذه البيانات تراجعت العقود الأجلة لمؤشر ستاندارد أند بورز بحوالي 3 نقاط. كما اتضح أثر هذه البيانات على سوق العملات حيث تراجع اليورو بحوالي 30 نقطة فور صدورها.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

المصدر : The LFB Forex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي