البنوك الأمريكية تمر بأصعب اختبار

اهتمام اختبار الضغوط بتناول القروض وليس الأصول المتعثرة يلقى استحسان المؤسسات المصرفية الكبرى.

وفقاً لبيان البنك الإحتياطي الفيدرالي الذي حصلت عليه الصحف المختصة، يبدو أن اختبار الضغوط الذي خضعت له 19 مؤسسة مصرفية أمريكية ينصب حول فحص القروض وليس الأصول المتعثرة الأخرى. فإن هذه التجربة لاقت استحسان بعض البنوك بوول ستريت، إلا أنها شكلت تهديداً لبنوك أخرى رئيسية بالمنطقة. فإن هذا الاختبار يهدف إلى تحديد البنوك التي لا تعاني أية أزمات والبنوك التي تحتاج إلى المزيد من رأس المال وتلك التي سوف تتعثر حال ازدياد سوء الأوضاع الاقتصادية وزيادة عمق الركود. ومن المقرر أن يعلن الإحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة المقبل عن تفاصيل منهجية هذا الاختبار، بينما يعلن عن نتائجه في الرابع من مايو القادم.

هذا وقال بعض المحللون أن منسقي هذه الاختبارات يركزون على البنوك الكبرى لأن في حالة إخفاق أحد منها فإن ذلك من شأنه أن يتسبب في مخاطر اقتصادية حادة. كما البنوك التي تتعامل في الأوراق المالية لها صلة وثيقة بالنظام المالي العالمي. من ناحية أخرى يواجه منسقو "اختبار الضغط " ضغوط عديدة للإعلان عن ضعف بعض البنوك، كما يواجهون ضغوط من بعض النقاد الذين يعتبرون هذه الاختبارات نوعاً من التمويه، مما يحقر من هدف هذه الاختبارات في دعم الثقة في النظام المالي. ويرى البعض أن هذا الاختبار من شأنه أن "يضع حداً لخسائر البنوك" حتى في ظل وجود هذه الأصول المتعثرة التي تسببت فيها أزمة الإئتمان الحالية.

وقال السيد "واين أبيرناثي" مسئول سابق بوزارة الخزانة وهو الأن عضو في جمعية المصرفيين الأمريكية، أن هذا الاختبار من شأنه أن "يعاقب البنوك التي تتبع النظام المصرفي التقليدي، الذي بدأ أداه يتحسن في الأشهر الأخيرة. وأضاف أن القروض المتعثرة فقدت حوالي 5% من قيمتها، في الوقت الذي فقدت فيه الأصول المتعثرة ما يقرب من 30 إلى 40% من قيمتها الأصلية."

والجدير بالذكر، أن هذه الاختبارات تخضع لها المؤسسات المالية التي تمتلك أصول تقدر بـ 100 مليار دولار. كما تتضمن قائمة الـ19 مؤسسة، مؤسسة تأمين ووسطاء بوول ستريت وبنوك أخرى محلية، منها بنك فيفث ثيرد بانكورب في مدينة سينسناتي وبنك كيكورب في مدينة كليفيلاند. حيث رفضت المتحدثة الرسمية بأسم بنك فيفث ثيرد بانكورب الإدلاء بأية تصريحات وقالت أن البنك لن يصرح بشئ. كما رفض مسئولو بنك كيكورب التعليق في البداية ثم أعلن البنك يوم الثلاثاء أنه حقق خسارة تقدر بـ 488 مليون دولار في الربع الأول من عام 2009، بسبب ارتفاع قيمة المساعدات التي تلقاها لتغطية خسائر القروض.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر : Yahoo Finance

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي